نصائح لتقوية جهاز المناعة كيفية الحفاظ على جهاز المناعة

سندرا

كاتب جديد
كيفية الحفاظ على جهاز المناعة , جهاز المناعه في الانسان،افضل الاطعمة جهاز المناعه في الانسان، جهاز المناعه في الانسان وتقويته بالاطعمة الصحية




اطعمة صحية لتقوية جهاز المناعه في الانسان

تضح أن الأمر يتطلب أكثر من تفاحة فى اليوم لابقاء الطبيب بعيداً، يمكنك التأكد من تعزيز مناعة جسمك، وذلك عن طريق خلط طبقك اليومى بألوان مختلفة من الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً، على أقل تقدير.. يمكن للمكونات التالية اعطائك مناعة إضافية ضد نزلات البرد والأنفلونزا فى وجبات الخريف والشتاء.

1. الزبادى
البروبيوتيك موجود فى الزبادى، هى البكتيريا التى تحافظ على الأمعاء والمسالك المعوية خالية من الجراثيم المسببة للأمراض، على الرغم من إنها متاحة فى شكل حبوب مكملات غذائية، ولكن وجدت دراسة أن جرعة يومية تتكون من 7 أوقية من الزبادى هى فعالة فى تعزيز المناعة، مثل جرعة المكملات الغذائية من الأقراص.

2. الشوفان والشعير
هذه الحبوب تحتوي على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف مع قدرات مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة الفعالة، يقوى المناعة، ويساعد الجروح فى الالتئام والشفاء بسرعة، ويمكن أن يساعد المضادات الحيوية فى العمل على نحو أفضل.
3. الثوم
يحتوى على المادة الفعالة الأليسين، والتى تحارب العدوى والبكتيريا، أعطي باحثون بريطانيون 146 شخصاً، إما دواءاً وهمياً أو مستخلص الثوم لمدة 12 أسبوعا، والنتيجة أن الأشخاص الذين تناولوا الثوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالزكام، وتشير دراسات أخرى إلى أن محبى الثوم الذى يتناولون أكثر من ستة فصوص فى الأسبوع، يقل لديهم معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بـ30٪، ويقل معدل إصابتهم بسرطان المعدة بـ50٪.

4. الشاى
الأشخاص الذين يشربون 5 أكواب يومياً من الشاى الأسود لمدة أسبوعين، يتكون لديهم مضاد للفيروسات 10 مرات أكثر من الآخرين الذين يتناولون شراب ساخن وهمى، بحسب دراسة بجامعة هارفارد فالأحماض الأمينية المسئولة عن هذا الدفعة المناعية، تسمى «الثيانين»، وهى متوفرة فى كلا من الشاى الأسود والأخضر، حتى فى أنواعهم *****ة الكافيين.

5. شوربة الدجاج
عندما اختبر الباحثون 13 ماركة من شوربة الدجاج، وجدوا أن كل أنواع شوربة الدجاج تمنع تحرك خلايا الدم البيضاء الملتهبة، والمسئولة عن أعراض البرد، لتراكمها فى الشعب الهوائية، الحمض الأمينى «السيستين» المستخرج من الدجاج أثناء الطهى، يشبه كيميائيا دواء «أسيتيل» الذى يستخدم لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال، الشوربة المالحة تبقي المخاط رقيقاً وسائل، وبذلك فهو يعمل بنفس الطريقة التى تعمل بها أدوية السعال، يمكنك إضافة للشوربة التوابل، مثل الثوم والبصل، لزيادة أثر تعزيز المناعة.

6. السمك
«السيلينيوم» المتوفر بكثرة فى الأسماك الصدفية مثل المحار والاستاكوزا والكابوريا، والجندوفلى، يساعد خلايا الدم البيضاء فى إنتاج «السيتوكينات»، وهى البروتينات التى تساعد على القضاء على فيروسات الإنفلونزا، سمك السلمون والماكريل والرنجة غنية بالأحماض الدهنية «الأوميجا 3»، والتى تقلل من العدوى، وزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين للحماية من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسى.
7. اللحم البقرى
نقص الزنك هو الأكثر شيوعاً بين البالغين فى الولايات المتحدة، وخصوصاً للنباتيين منهم، وأولئك الذين قد خفضوا من تناول اللحم البقرى، حتى نقص الزنك بصورة معتدلة يمكن أن يزيد من خطر العدوى، الزنك فى النظام الغذائى مهم جداً لتطوير خلايا الدم البيضاء، وهى خلايا الجهاز المناعى التى تعمل على تدمير غزو البكتيريا، والفيروسات.
8. البطاطا الحلوة
يشكل الجلد خط الدفاع الأول ضد البكتيريا والفيروسات، والأشياء الأخرى غير المرغوب فيها، لبقاء الجلد في صحة جيدة وقوية، فهو يحتاج لفيتامين «A»، لأنه يلعب دوراً رئيسياً فى إنتاج الأنسجة الضامة، وهى عنصر أساسى فى تكوين الجلد، واحدة من أفضل الطرق للحصول على فيتامين «A» فى النظام الغذائى، هى من الأطعمة التى تحتوى على «البيتا كاروتين» مثل البطاطا الحلوة، وبدوره يحولها الجسم إلى فيتامين «A».

9. المشروم
تشير الدراسات إلى المشروم يسهم فى زيادة إنتاج ونشاط خلايا الدم البيضاء، مما يجعلها أكثر ضراوة ضد البكتيريا والفيروسات، هذا أمر جيد عند إصابتك بالعدوى.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

rana24789

كاتب جديد
مشكورعلى مواضيعك الاكثر من رائعه والمميزة..
وسلمت الانامل الذهبيه
دمتم متالقين مبدعين متميزين
بانتظار جديدكِم المميز
ودي واحترامي
لشخصكِم الرائع
تحيات
 

ابو حبة

كاتب جديد
بارك الله لك
واسعدك بالدنيا والاخره
وجزاك الله كل خير
تقديرى
 

مواضيع مماثلة

أعلى