موعد بداية موسم الشبط 1444 كم عدد أيام الشبط 2023
موعد بداية موسم الشبط 1444 كم عدد أيام الشبط 2023

موعد بداية موسم الشبط حيث يأتي موسم الشبط متوسطا فصل الشتاء، وتأتي قبله المربعانية. إذ يقسم فصل الشتاء إلى مواسم وكل موسم له عدد محدد من الأيام. فيما حدد خبراء الطقس والعلماء مواعيد بداية كل موسم وما هي تسميته ولماذا سمي بذلك. فقد دخلنا فصل الشتاء بمربعانية الشتاء، منذ الثلث الأخير من شهر كانون الأول، لذا سيبدأ موسم الشبط وهو الأيام الأشد برودة في الشتاء، ولماذا سمي موسم الشبط وكم عدد أيامه. هذا ما سنتعرف عليه في مقالتنا لموقع المنارة نيوز موعد بداية موسم الشبط 1444 تابعوا معنا.

موعد بداية موسم الشبط 1444

يأتي موعد بداية موسم الشبط بعد بداية مربعانية الشتاء ومن بعده يبدأ موسم العقارب وهو أخر مواسم الشتاء. حيث يعد موسم الشبط من أكثر مواسم الشتاء برودة، كما تبلغ عدد أيام موسم الشبط 26 يوماً. في حين تقسم أيام موسم الشبط على موسمين، الموسم الأول موسم النعائم 13 يوم، والموسم الثاني موسم البلدة وهو أيضا 13 يوما .
وبالنسبة لسبب تسميته موسم الشبط، لأنه ينتهي في شهر شباط-فبراير وترتيبه الشهر الثاني من السنة الميلادية.

قد يهمك: من بداية فبراير .. يوتيوب يبدأ مشاركة الأرباح مع منشئ محتوى الأفلام القصيرة

بداية موسم الشبط 1444

سنكون على موعد بداية موسم الشبط للعام الحالي 1444في يوم الأحد القادم الموافق 15 يناير-كانون الثاني 2023، ويقابلة في التقويم الهجري 22 جمادى الأخرة 1444.
أما عن هذا التاريخ فهو موعد بداية القسم الأول من موسم الشبط وهو موسم النعائم الذي يستمر حتى يوم السبت الموافق 28 يناير 2023. فيما بعد سيبدأ القسم الثاني من موسم الشبط وهو موسم البلدة وينتهي مع نهاية موسم الشبط.

اقرأ أيضا: موعد مربعانية الشتاء في السعودية 1444 متى تنتهي المربعانية

كم عدد أيام موسم الشبط 2023

يبلغ عدد أيام موسم الشبط نحو 26 يوما من 15 يناير إلى 9 فبراير إذ ينتهي موسم الشبط في يوم الخميس الموافق 9 شباط-فبراير 2023، ويقابلة في التقويم الهجري يوم 18 من شهر رجب 1444 وهو موعد إنتهاء موسم الشبط القسم الثاني منه موسم البلدة.

الفرق بين الشبط والمربعانية

وقد أطلق اسم الشبط على الموسم قديما لأن جزء منه يقع في شهر شباط، وأيضا لتمييزه عن المربعانية التي تبدأ من أواخر ديسمبر إلى نهاية يناير، وتستمر 40 يوما.
حيث يتميز الشبط عن المربعانية بتكون الصقيع فيه، وتهطل الأمطار بغزارة في المربعانيّة.
كذلك في الشّبط يبدأ النهار بالطول ويقصر الليل، نتيجة اقتراب الأرض التدريجي من الاعتدال الربيعي، وفي المربعانيّة يكون الليل أطول من النهار بكثير.
كما تصطبغ السماء في حال تكون السحب باللون الأحمر في موسم الشبط، وتكون بيضاء في المربعانية أو داكنة حسب نوع الغيوم.
فيما يعد برد الشبط أكثر حدة وقسوة من برد المربعانية، ويُطلق على الشبط اسم “برد البطين”، في إشارة إلى أن المربعانية تعتبر بداية البرد، بينما الشبط ذروة البرد. كذلك يتخلل موسم الشبط موسم (الأزيرق). حيث عددها 8 أيام يكون البرد خلالها في ذورته، ويمكن في هذه الفترة يمكن زراعة البرسيم والبطيخ والقطن والنخيل.
وأيضا يختلف موسم الشبط عن المربعانية أو الأربعينية.  إذ إن المربعانية مصدرها الأرض، في حين أن الشبط ناجم عن الرياح القوية العاصفة.

قدمنا إليكم من موقع المنارة نيوز موعد بداية موسم الشبط 1444 كم عدد أيام الشبط 2023، الفرق بين الشبط والمربعانية. 

 

متى يبدأ موسم الشبط 2023؟

يبدا موسم الشبط في 15 يناير/كانون الثاني 2023، وينتهي في 9 فبراير/شباط 2023.

كم عدد أيام الشبط؟

عدد أيام الشبط هي 26 يوما، 13 منها موسم النعائم، و13 موسم البلدة.