وافي يعتمد آلية جديدة تمكن المطورين بالسعودية من تسديد قيمة الأرض من حساب الضمان

[ad_1]

أطلق برنامج البيع أو التأجير على الخارطة «وافي» آلية جديدة تمكن بدورها المطورين العقاريين من سداد قيمة أرض المشاريع من حساب الضمان، وجاءت تلك الخطوة في إطار تسهيل تمويل أعمال المطورين العقاريين، وتعزيز المعروض العقاري، بجانب حفظ توازن السوق بشكل يتماشى مع برنامج الإسكان التابع لمبادرة رؤية المملكة 2030، لزيادة نسبة التملك السكني للأسر السعودية لـ70%.

آليات تمكين المطورين من سداد قيمة أرض المشروع

وأشار نايف الشريف، الأمين العام للجنة البيع أو التأجير على الخارطة “وافي”، أن الآليات المحددة لتمكين المطورين من سداد قيمة أرض المشروع تأتي على دفعتين، وهما:

الأولى: عندما تصل نسبة التحصيل لـ30%، بحيث يكون مقدارها لا يتجاوز المتاح استخدامه من المحصل للتكاليف غير الإنشائية أو نسبة قيمة الأرض من الدفعة الأولى أو أيهما أقل.

الثانية: عندما تصل نسبة التحصيل 75%، ولا يتجاوز مقدارها المتاح استخدامه من المحصل للتكاليف غير الإنشائية أو نسبة قيمة الأرض من الدفعة الأولى, أو أيهما أقل مخصوماً منه ما سُدِّد في الدفعة الأولى.

نبذة تعريفية عن برنامج وافي

يقوم برنامج وافي على تقديم مجموعة من التراخيص لمشاريع البيع على الخارطة، ويتابع نسب إنجازها وجودة تنفيذها، إضافة إلى تحفيز وتأهيل المطورين العقاريين لإنشاء مشروعات متميزة ومتكاملة تلبي تطلعات السوق العقاري.

ويساهم البرنامج في تسهيل منح التراخيص التي تخص البيع على الخارطة للمشروعات العقارية السكنية والتجارية والصناعية وغيرها، بشكل يخدم أهداف برنامج الإسكان أحد برامج رؤية المملكة 2030، والذي يتطلع بدوره لأن تصل نسبة التملك السكني في عام 2030 لـ70% للأسر السعودية.



[ad_2]