في اليوم العالمي لداء الكلب.. وزارة البيئة وصحة جدة يوضحان مسببات مرض السعار

[ad_1]

تزامناً مع اليوم العالمي لداء الكلب( السعار) دشن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي محاضرة توعوية شارك فيها مكتب الوزارة بمحافظة جدة ممثل بإدارة الثروة الحيوانية بالتعاون مع وزارة الصحة.

وتناول الدكتور هايل محمد قدسي نائب مدير ادارة نواقل المرض والأمراض المشتركة بصحة جدة شرحاً مفصلاً عن مرض “السعار” ومسبباته وكيفية الوقاية منه والحد من إنتشاره، وذلك بحضور مدير ادارة نواقل المرض والامراض المشتركة بالصحه العامة بجدة الدكتور علي بن أحمد الزهراني.

وتناول الدكتور سمير محمد علي دور وزارة البيئة والمياه والزراعة في مكافحة نواقل الأمراض والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان خاصة في مرض داء الكلب ( السعار ).

وتم استعراض الإطار الاستراتيجي للقضاء على داء الكلب (السعار) الذي يصيب الإنسان في المملك والذي تم إعداده في ظل جهود مشتركة بين الجهات المعنية، وبدعم من منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، لزيادة الوعي حول مخاطر داء الكلب وتعبئة الجهود لإستئصال المرض،حيث يتطلب هذا بذل جهود من قبل جميع الجهات الفاعلة في الشراكة متعددة القطاعات من أجل تحقيق هذا الهدف.

ويعتبر داء الكلب من الأمراض الفيروسية، وينتقل عن طريق الحيوانات الثديية، مثل القرود، والثعالب، والقطط، ولكن تعتبر الكلاب الأكثر شيوعًا، وهو مرض قاتل للمصاب بمجرد ظهور العلامات والأعراض، هو ينتقل من الحيوان للحيوان ومن الحيوان للإنسان ولكنه لا ينتقل من الإنسان للإنسان.

وينتقل داء الكلب عن طريق العض وإحداث جرح، أو عن طريق جرح سابق مفتوح في جلد المصاب، حيث يهاجم الفيروس الجهاز العصبي المركزي، ومن ثم ينتقل إلى جميع أجزاء الجسم.



[ad_2]