[ad_1]

Coleus forskohlii

عشبة الشار Coleus forskohlii هي نبتة من نباتات المنازل المنتشرة بشكلٍ واسع. فكيف يمكن زراعة نبات الشار وما هي أهم فوائده وأضراره؟

فهرس المحتويات

عشبة الشار Coleus forskohlii هي نبتة عطريّة وواحدة من النباتات المنزلية التي تنتشر في المناطق ذات المناخ المعتدل. تتميّز برائحتها الزكيّة التي تشبه رائحة الكافور. فكيف يمكن زراعة نبات الشار وما هي أهم فوائده وأضراره؟


ماهي عشبة الشار Coleus forskohlii؟

تشير هذه العشبة إلى مجموعة من النباتات المعمرة دائمة الخضرة، لكن أغصانها هشّة و تنكسر بسرعة. علاوة على ذلك، فإن ارتفاعها لا يزيد عن 20 سنتيميتراً أما أوراقها فهي من النوع الغضّ لها شكل القلب و ذات حواف بشكل المنشار. تتجمع نوارات هذه النبتة إلى بعضها لتعطي شكل السنبلة في قمة الغصن. و هي ذات لون نهدي (بنفسجي) خلاب.

أما جذر النبات، ينتمي إلى مجموعة الجذور الدرنية. يمكن الاستفادة من هذا الجذر في زراعة النبات حيث يتم تقسيم الجذر الدرني.

أسماء نبات الشار

تطلق العديد من الأسماء على هذا النبات بحسب المنطقة. فهناك شعوب تطلق عليه عشبة المدان و أخرى تسميه زهرة الغمد. كما يشيع في بعض المناطق اسم آخر له هو النّجد. أما علميّاً يُسمى Coleus forskohlii. الاوراق والبذور هما الأجزاء المستخدمة من هذه العشبة فقط. والتي عادة ما يتم حصادها في فصل الخريف.

اقرأ أيضاً : عشبة الزعتر


التصنيف العلمي لعشبة الشار

تنتمي هذه العشبة إلى المملكة النباتية. شعبتها العليا نباتات الأرض وهي من ضمن قسم النبات الوعائي وشعبة حقيقيّات الورقة. وتندرج تحت شعيبة البذريات من طائفة ثنائيات الفلقة (زوجية الفلقة) وهي تابعة لرتبة الشفويات من الفصيلة الشفوية وجنس البيدة.

من الجدير بالذكر أن من النباتات التي تشاركها نفس الفصيلة عشبة الزعتر وكذلك الميرمية والريحان كمجموعة نباتات عطرية.

اقرأ أيضاً : عشبة الستيفيا ” السكر البديل”


زراعة نبات الشار

زراعة نبات الشار
أين ينمو نبات الشار؟

يحتاج هذا النبات إلى بيئة ذات مناخ معتدل غير متطرف وغالباً ما ينمو في مرتفعات الجبال. تزرع نبتة الشار في الهند India و بالتحديد على محيط مناطق السهول حيث تكون المناطق جافة. كذلك يمكن زراعته في سفوح تلال جبال هيمالايا في ذات البلد. من الجدير بالذكر أن زراعته في الوقت الحالي منتشرة بشكل هائل خاصّة في منطقة (غوجارات) لاستخدامه في المخللات حيث يحصد أكثر من ألف طن كل عام.

إضافة إلى ذلك تتركز زراعة نبات الشار في المناطق المعتدلة الدافئة و في المناطق ذوات المناخ شبه المداري على سبيل المثال (سيريلانكا) و (النيبال) إضافة إلى بعض مناطق أفريقيا الشرقية.

أما في الوطن العربي، تشيع زراعة نبات الشار في جنوب وغرب المملكة العربيّة السعودية وسط جبال المناطق الجبلية و بكميات كبيرة. خاصة بين مناطق جبال السراة و جبال تهامة.


فوائد عشبة الشار الطبية

أضرار نبات الشار.
علاج ألم الأذن والبهاق من أهم فوائد نبات الشار.

تأتي الفوائد الطبية الجليلة لـ نبتة الشّار  من احتوائها على مركب الفورسكولين والذي كان يستخدم عقارًا منذ القدم وذُكر في الكثير من مدونات الطب القديم.

خفض ضغط الدم

تتجلى فوائد عشبة الشار بقدرتها على خفض ضغط الدم؛ بسبب قدرتها على إرخاء العضلات الملساء الوعائية وتقليل المقاومة الوعائية لتيار الدم.

خسارة الوزن الزائد

استخدم عقار فورسكولين (forskoline) و نبات الشار قديمًا للتخسيس و خسارة الوزن.

علاج تشنجات العضلات الملساء

بسبب قدرتها على إرخاء العضلات الملساء؛ فإن هذه النبتة فعالة لإزالة الألم الناتج عن تشنجات العضلات.

خفض ضغط العين

تؤثر نبتة الشار على عضلات مقلة العين الملساء؛ وبالتالي تساعد على خفض ضغط العين وعلاج مرض الزرق.

تنشط الإفراز على عدة مستويات

ينشط هذا النبات إفراز العصارات الهاضمة ويحفز أيضًا عملية إفراغ الغدد الصماء، على سبيل المثال تزيد من إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

تحسين صحة الجهاز التنفسي

يفيد هذا النبات أيضًا حالات التشنج القصبي ويساعد على علاج مرض الربو وكذلك يمكن لمرضى الالتهابات التنفسية الاستفادة منها كعلاج طبيعي بديل.

علاج ألم الأذن

أثبتت دراسات طبية حديثة فوائد هذه النبتة لعلاج التهاب الأذن الوسطى و التهاب الأذن القيحي وآلام الأذن المتنوعة.

فوائد عشبة الشار للبهاق

استخدام هذا النبات الطبي العجيب صاحب الفوائد الجليلة منذ القدم في علاج مرض البهاق. وقد ذكرت المدونات الطبية القديمة هذا الاستخدام. يستخدم عن طريق قطف ورقة النبات ثم محاولة إخراج المادة الحليبية الموجودة بداخلها و تطبيقها بشكل موضعي على جلد المريض المصاب بمرض البهاق.


كيف يمكن استخدام نبات الشار؟

الاستخدام المنزلي لعلاج مرض الربو

إن الجزء المستخدم من عشبة الشار هو جذر النبات. يُضاف حوالي 15 غراماً منه إلى نصف لتر من الماء المغلي بشكل مسبق، ثم يُترك هذا الخليط لمدة ربع ساعة. بعد ذلك، يصفى من الشوائب و يحفظ في البراد. يمكن شرب فنجان منه بعد كل وجبة طعام بانتظام لمدة يومين.

الاستخدام المنزلي لعلاج الانتفاخات

تستخدم ورقة عشبة الشّار بمقدار ملعقة صغيرة. وتضاف إلى كأس من الماء المغلي مسبقاً ثم تترك لمدة حوالي ربع ساعة حتى ينحلّ المركب في الماء المغلي. و بعد ذلك يصفى الخليط، ثم يحفظ و يشرب مرتين يومياً بانتظام لمدة يومين لعلاج آلام البطن والانتفاخات.

اقرأ أيضاً : ما لا تعرفه عن نبات اليانسون و فوائده المذهلة العديدة


أضرار نبات الشار

رغم الفوائد العديدة لنبات الشار فإن الجانب الآخر منه ينطوي على عدّة أضرار ينبغي على من يشربها أن يأخذ هذه الأثار الجانبية بعين الاعتبار. تشمل أضرار نبات الشار:

أضرار نبات الشار على الحامل

بسبب قدرته على ارتخاء العضلات الملساء، قد يسبب ذلك ارتخاء عضلة الرحم و حدوث المخاض والولادة المبكرة؛ لذلك لا ينبغي على الحامل شربه إلا بعد استشارة الطبيب لتحديد الكمية المسموحة.

أضرار نبات الشار على مرضى ضغط الدم

في حال كان الشخص يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم أو مرض ارتفاع ضغط العين (الزراق) .  ينصح بمراجعة الطبيب قبل شرب كميات من نبات الشار. فهي قد تسبب نوبة هبوط ضغط بسبب تداخلاتها مع فاعلية الأدوية.

بشكل عام لا يتداخل نبات الشار مع أي دواء وليس له آثار جانبية خطيرة. تنجم أضراره عن المبالغة في شربه و الإكثار منه فقط.

نبات الشار ومميعات الدم

يجدر بالأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم، على سبيل المثال وارفارين ومرضى الأوعية الدموية بشكل عام، أو أولئك الذين خضعوا إلى جراحة استبدال صمام قلبي ألا يشربوا هذه العشبة إلا بعد استشارة المختص.


على الرغم من فوائد نبات الشار، إلا أنه ينبغي عدم الإفراط في تناوله لتجنب أضراره المحتملة على الصحة.

[ad_2]