ما هي الشروط الجديدة للمقبلين على الزواج 2023 حسب وزارة الصحة المصرية
ما هي الشروط الجديدة للمقبلين على الزواج 2023 حسب وزارة الصحة المصرية

الشروط الجديدة للمقبلين على الزواج، تقدمت النائبة البرلمانية المصرية هالة سعد بمقترح جديد يتعلق بوضع قانون الزواج الجديد ٢٠٢٣. حيث اقترحت النائية أن يشمل قانون الزواج نصوص إجبارية للمقبلين على الزواج تتعلق بإجراء عدد من التحاليل والفحوصات الطبية التي يجب الخضوع لها قبل الزواج. وقامت هالة سعد بتقديم بنود القانون لمجلس النواب لمناقشتها خلال الجلسات البرلمانية القادمة. ونستعرض لكم خلال السطور القادمة من موقع المنارة شروط المقبلين على الزواج الجديدة 2023.

ما هي الشروط الجديدة للمقبلين على الزواج 2023؟

عقب تداول أنباء منذ ساعات على لسان مصدر مسؤول في وزارة الصحة المصرية عن قائمة التحاليل الطبية التي يجب على المقبلين على الزواج إجرائها قبل عقد القران. جاء ذلك التصريح بعد أن قامت النائبة المصرية هالة سعيد بتقديم مشروع قانون يلزم المقدمين على الزواج على إجراء فحوصات طبية قبل عقد القران. ضمن مشروع الأحوال الاجتماعية الجاري التحضير له لعرضه على الحوار المجتمعي. وصرح مصدر في وزارة الصحة المصرية أن ضمن الشروط الجديدة للمقبلين على الزواج إجراء التحاليل التالية:

  • تحليل هيموجلوبين.
  • وكذلك سيشترط تحليل معرفة فصيلة الدم.
  • بالإضافة إلى تحاليل الأمراض الوراثية مثل التلاسيميا وأنيميا البحر المتوسط.
  • وكذلك تحليل RH.

اقرأ كذلك: منصة مصر الرقمية السجل المدني 2023 رابط المنصة وخدماتها الإلكترونية.
وكذلك: في حالة فقدان البطاقة الشخصية أو سرقتها كيف يتم تجديدها؟.

ما هي الشروط الجديدة للمقبلين على الزواج 2023
ما هي الشروط الجديدة للمقبلين على الزواج 2023

 

شروط توثيق عقد الزواج الجديدة 2023

ووفق قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي يتم الإعداد له في مجلس النواب. فإن هناك عدد من الشروط الأخرى التي يجب تحقيقها قبل توثيق عقد القران رسميًا في مصر ومنها:

  • خضوع الطرفين إلى الإجراءات الطبية والتحاليل الطبية السابق ذكرها، وفي حال كانت نتائج الفحوصات الطبية اللازمة سلبية يتم الحصول على شهادة طبية يمكن بموجبها استكمال إجراءات توثيق الزواج.
  • أما في حالة إيجابية الفحوصات الطبية لواحد من الطرفين يتم تحويلهم على إحدى المراكز الطبية للحصول على الرعاية الصحية اللازمة والتوعية بالمرض والتأكد من الحصول على العلاج.
  • كذلك في حالة الأمراض المعدية يتم تحويل الطرف المريض إلى مصحة العلاجية ولا يتم الحصول على موافقة توثيق الزواج.

ووفق المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون الزواج الجديد فإنه يتم تطبيق شروط الزواج الجديدة 2023 على المقيمين داخل مصر من المصريين والأجانب الذين يرغبون في توثيق عقد زواجهم داخل مصر. كذلك عقب الموافقة على القانون والبدء في تطبيقه لن يتم توثيق عقود الزواج إلا بعد استيفاء الشروط والتأكد من خلو المقبلين على الزواج من الأمراض المعدية لإتمام إجراءات الزواج.

اقرأ كذلك: أفكار رومانسية لذكرى الزواج.
وكذلك: طبيب: الإصابة بفيروس الكبد B لا تمنع من الزواج.

في نهاية المقال قدمنا لكم الشروط الجديدة للمقبلين على الزواج 2023 حسب وزارة الصحة المصرية. وشروط المقبلين على الزواج الجديدة. وشروط توثيق عقد القران في مصر 2023. وقانون الأحوال الشخصية الجديد في مصر 2023.

الأسئلة الشائعة

 

 

ما هو الكشف الطبي قبل الزواج في مصر؟

هو إجراء عدد من التحاليل الطبية للتأكد من خلو الطرفين من الأمراض الوراثية والمُعدية.

اسعار فحوصات ما قبل الزواج؟

أكدت وزارة الصحة المصرية أن سعر الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج لن تتخطي الـ 200 جنيه كسعر رمزي لها.

ما هي الامراض التي تمنع الزواج؟

الثلاسيميا
فقر الدم المنجلي
والإيدز