نموذج تفويض تمثيل الشركة جاهز للطباعة

[ad_1]

نموذج تفويض تمثيل الشركة هو أحد أنواع التفويضات التي من خلالها يتم نقل الصلاحيات الكاملة إلى جهة معينة أو شخص مُعين، وفي السطور التالية سيعرض لكم صناع المال خطوات كتابة نموذج تفويض تمثيل الشركة، بالإضافة إلى نموذج جاهز للطباعة، وبعض المعلومات الخاصة به.

نموذج تفويض تمثيل الشركة جاهز للطباعة

نموذج تفويض تمثيل الشركة جاهز للطباعة

يلجأ بعض الأشخاص من مالكي الشركات والمؤسسات إلى تفويض أشخاص لتمثيل الشركات الخاصة بهم، والسبب في ذلك وجود عوامل منها سنذكرها في الجزء المُتعلق ببيان أسباب كتابة التفويض، والتي من أهمها عدم امتلاك الشخص الخبرة الإدارية والقانونية الكافية لتمثيل الشركة أمام بعض الجهات الرسمية.

كما يُمكننا القول إن تفويض تمثيل الشركة هو أحد التفويضات التي تنتمي إلى نوع التفويضات الجزئية، حيث إنه لا يُعد من التفويضات العامة، كما أنه يتضمن بعض الإجراءات المعينة التي يتم تحديدها بشكل مُسبق، والمُتمثلة في تفويض الشخص لتمثيل الشركة نيابةً عن مالكها، ويكون النموذج على النحو التالي:

السيد/…..، تحية طيبة وبعد.

نرجو إحاطتكم بتفويض شركة/…..

للسيد/……، ورقم بطاقة الهوية الوطنية هو/……..، الصادر عن دولة/………، والتي تشتمل بياناته الخاصة على رقم هاتف/……..، البريد الإلكتروني/……، العنوان/………، وبموجب هذا التفويض يُمكنه تمثيل الشركة على المستوى القانوني، ويُمنح كافة الصلاحيات لاتخاذ القرارات التي يراها صحيحة ولا تضُر بمصلحة المؤسسة، وتفضلوا بقبوله، ولكم منا كل التحية والتقدير…

الوظيفة/……

اسم المؤسسة/…….

التوقيع/…….

التاريخ/…..

الختم/……

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اجراءات وعقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر

خطوات كتابة تفويض تمثيل الشركة

في السطور التالية سنعرض لكم خطوات الصياغة الصحيحة الخاصة بتفويض تمثيل الشركات على الترتيب، وذكر الأركان الواجب توافرها في التفويض ليكون مُكتملًا.

  1. يتم ذكر الجهة المُرسل إليها التفويض في أعلى يمين الصفحة، بالإضافة إلى ذكر الموضوع في منتصف الصفحة.
  2. ينبغي ذكر اسم الشركة التي سيتم تمثيلها من قِبل شخص معين “المفوض إليه”، بالإضافة إلى رقم الهوية الشخصية الخاصة به، والجهة التابع لها.
  3. كما يجب أن يتضمن التفويض اسم الدولة، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني، وعنوان منزل الشخص المفوض إليه تمثيل الشركة.
  4. يتم ذكر سبب التفويض، ويُرفق معه صورة من بطاقة الرقم القومي غير منتهية الصلاحية.
  5. يتم الإشارة إلى وظيفة الشخص المانح للتفويض، وذكر اسم المؤسسة، بالإضافة إلى التوقيع الخاص به، وتاريخ اليوم المُقدم فيه التفويض، وأخيرًا الختم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نموذج ايميل رسمي بالعربي ونصائح لكتابة إيميل رسمي مميز

صيغة أخرى لنموذج خطاب تفويض تمثيل الشركة

إليك نموذج آخر لكتابة خطاب تفويض تمثيل الشركة، والذي قام بكتابته المالك لتفويض شخص آخر لينوب عنه قانونيًا بتمثيل الشركة؛ لعدم تواجده في البلاد.

إلى الجهات المُختصة ومن يهمه الأمر، تحية طيبة وبعد…

نُحيط سيادتكم علمًا بأنني/………، ورقم بطاقتي الشخصية هو/……، الوظيفة/…….، الجنسية/……، بموجب هذه الوثيقة الرسمية قُمنا نحن بتفويض السيد/…….، ورقم بطاقة هويته/……..، والبريد الإلكتروني له/…….، ورقم هاتفه هو/……..، ووظيفته/…….؛ وعليه فإنه يملك كافة الصلاحيات التي تُمكنه من اتخاذ الإجراءات والقرارات المناسبة لحين تواجدنا في البلاد، وذلك بدءً من تاريخ يوم/……..، وحتى تاريخ يوم/…….، ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

التاريخ/…….

توقيع المانح للتفويض/…….

الختم/………

أهمية كتابة التفويضات

يلجأ بعض الأشخاص بل والمؤسسات أيضًا إلى تفويض آخرين نيابةً عنهم لإتمام بعض المهام، وإنجاز بعض الإجراءات؛ وعليه فإن للتفويض أهمية كبية تتمثل في النقاط التي سنعرضها لكم فيما يلي:

  • التفويضات تُساعد على إنجاز المهام والواجبات في أقل وقت ممكن، إن تم منحها إلى الأشخاص ذوي الخبرة والمعرفة في بعض المجالات المعينة.
  • التفويض يعني منح كافة السلطات والصلاحيات إلى الجهات أو الأشخاص؛ وعليه فسيتم إنجاز المهمات بدقة وتجنب الوقوع في الأخطاء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نموذج وصيغة خطاب رسمي لشركة وأنواعها وأهميتها

أسباب كتابة التفويضات

هناك بعض الأسباب التي ينتج عنها كتابة التفويض، ونقل الصلاحيات إلى الأشخاص ممن يمتلكون الخبرة الكافية لاتخاذ القرارات المناسبة في بعض المواقف، ومن تلك الأسباب ما سنعرضه لكم فيما بعد.

  • في حالة أن الشخص لا يملك الخبرة الكافية على المستوى الإداري أو القانوني؛ فإنه يقوم بتفويض شخص آخر ينوب عنه في اتخاذ الإجراءات اللازمة، والتي تهدف إلى تحقيق الصالح العام.
  • في حالة سفر مالك الشركة على سبيل المثال؛ فإنه يقوم بتفويض شخص آخر محل ثقة ينوب عنه، ويمتلك الصلاحيات الكافية لاتخاذ القرارات التي يراها مناسبة في بعض المواقف المختلفة.
  • أيضًا يُمنح التفويض إلى شخص آخر في حالة عدم قدرة صاحب المؤسسة على اتخاذ القرارات بشكل مباشر.
  • حالة من الحالات التي يتم فيها تفويض أشخاص آخرين، ونقل كافة الصلاحيات إليهم هو أن يتعرض الشخص المانح للتفويض إلى حادث؛ ينتج عنه العجز وعدم القدرة على ممارسة المهام المختلفة.

قدمنا لكم نموذج تفويض تمثيل الشركة جاهز للطباعة، بالإضافة إلى خطوات الكتابة الصحيحة للتفويض، وبيان أهمية كتابة التفويضات وأسبابها، وعرض لصيغة أخرى لتفويض تمثيل الشركة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة والنفع.

[ad_2]