نظام الاستئصال بالموجات الدقيقة

[ad_1]

يعد نظام الاستئصال أو الاجتثاث بالموجات الدقيقة (Neuwave Microwave System) أو كما يعرف بجهاز استئصال واجتثات الأورام، من الأنظمة الذكية والرائدة في مجال استئصال الأورام في الكثير من الدول حول العالم، فما هي أبرز ميزاته؟ وكيف يتم استخدامه بالشكل الصحيح؟

معلومات عن نظام الاستئصال بالموجات الدقيقة

نظام الاستئصال بالموجات الدقيقة (Neuwave Microwave System)، هو نظام متطور عالي الدقة يستخدم لاجراء عمليات استئصال الأورام داخل أنسجة الجسم بشكل سريع، من خلال استخدام أحدث أنواع التقنيات العالمية الموجودة في المجال الطبي والتي يتم التحكم فيها من خلال أجهزة الكمبيوتر.

يعد نظام اجتثاث الأورام (Neuwave) للموجات الدقيقة من الأنظمة الطبية العالمية التي تختص في جمع المعلومات اللازمة عن الأورام، تحليلها، واتخاذ الخيار الطبي المناسب لها وذلك من قبل أطباء الجراحة المختصين، ويتم ذلك بمساعدة التقنيات المتطورة داخل النظام التي تساعد الأطباء على الكشف بوضوح عن حجم الورم ودراسة مدى نجاح عملية الاستئصال.

صممت شركة (Ethicon) التابعة لشركة (Johnson & Johnson) الشهيرة نظام الاستئصال بالموجات الدقيقة وفقًا لأعلى المعايير الطبية الحديثة، وهي شركة رائدة في تصميم وتطوير الأجهزة الطبية المتقدمة، كما حازت الشركة على العديد من الاعتمادات العالمية والشهادات الطبية خصوصًا في مجال استئصال الأورام، أبرزها المؤسسة العامة للغذاء والدواء (FDA).

“اقرأ أيضًا: نظام الموجات فوق الصوتية لطب العيون“


الاستخدام الطبي لنظام الاستئصال بالموجات الدقيقة

يعتبر نظام الاستئصال بالموجات الدقيقة نظامًا متفوقًا في مجال الأورام، وذلك وفقًا للدراسات التي أجريت على نظام الاستئصال (Neuwave Microwave System) في مركز (ميموريال سلون كيترينج للسرطان)، حيث سلط الضوء على أهم نتائج الاختبار، وهي:

  • نجح جهاز استئصال الأورام (Neuwave) في الكشف عن الأورام الهامشية الصغيرة بنسبة تصل إلى 38.5% للأورام التي لا تتعدى 5 مم.
  • أظهرت الدراسة أن بمقدور نظام اجتثاث الأورام الكشف عن الأورام المستأصلة سابقًا.
  • من خلال التقنيات المتطورة، استطاع النظام أن يتنبأ بتطور الورم وبنسبة دقة عالية تصل إلى 100%.

يستخدم نظام الاجتثاث بالموجات الدقيقة لكشف الورم السرطاني في أنسجة الجسم المختلفة، من هذه الأورام:

“اقرأ أيضًا: جهاز فحص مستوى الكولسترول“


خصائص نظام الاستئصال بالموجات الدقيقة

neuwave microwave system
الكشف عن الأورام بواسطة نظام (Neuwave)

لنظام الاجتثاث بالموجات الدقيقة خصائص هامة ومميزة للغاية لما يوفره هذا النظام من أدوات طبية متقدمة تسهل على الأطباء إجراء العمليات بكل سهولة وبدون حدوث أي مضاعفات تذكر إلا في حالات نادرة، يحتوي نظام (Neuwave Microwave System) على:

مجسات متعددة الاستخدامات ذات أنماط حرق مختلفة

يضم جهاز استئصال الأورام (Neuwave) مجموعة من المجسات المتقدمة الخاصة التي تستخدم في الحالات الطبية المختلفة، منها:

  • مجسات من نوع (Neuwave PR) المزودة بجهاز تحكم عن بعد في مقدار الطاقة.
  • مجموعة مجسات (Neuwave LK) و (Neuwave LN) لعمليات الاستئصال الكبيرة.
  • مجسات من نوع (Neuwave XT) والتي تستخدم في الأماكن الحساسة التي يصعب الوصول إليها.

حماية الأنسجة غير المستهدفة

في العادة تتطلب العمليات من هذا النوع الكثير من الدقة والحذر خشية تعرض المناطق غير المستهدفة في العملية للضرر البالغ أو الحرق والذي من الممكن أن يتطور لاحقٌا وينجم عنه أمراض خطيرة، لذلك صمم مجس (Neuwave PR) وتم تزويده بجهاز تحكم خاص للتحكم بكمية الطاقة المنبعثة لتجنب حدوث حروق في المناطق الخاصة بالعملية والمنطقة المحيطة بها، وغالبًا ما يستخدم مجس (Neuwave PR) كمجس مساعد بجانب المجس الرئيسي الذي يستخدم في العملية.

مزامنة الاستخدام لمجسات نظام الاستئصال

إن أكثر ما يميز جهاز استئصال الأورام هو قدرته على إجراء عمليات استئصال للأورام ذات الحجم الكبير وذلك من خلال استخدام المجسات المناسبة لإجراء العملية والتي يصل عددها إلى 3 مجسات رئيسية بجانب مجسات التحكم بالطاقة، تساعد هذه المجسات على تقليل الوقت وضمان الدقة العالية وتجنب وقوع أخطاء أثناء العملية.

استخدام تقنية (Tissu-Loc) المتطورة

تعد تقنية (Tissu-Loc) من التقنيات المميزة في نظام اجتثاث الأورام والتي تم تزويدها في المجسات الخاصة بالعمليات، حيث تكمن طريقة عمل هذه التقنية في تثبيت المجس على المكان المخصص له أثناء العملية وضمان عدم حدوث أي أخطاء في الحركة، ويتم ذلك من خلال صنع كرة من الثلج عند طرف المجس تساعد على لصقه في المكان المخصص له.

تأكيد النجاح الفني للعملية

يضم نظام الاستئصال بالموجات الدقيقة (برنامج تأكيد الاستئصال) وهو أحد أكثر البرامج اعتمادًا من قبل الهيئات الطبية العالمية، حيث يساعد هذا البرنامج الأطباء على تحديد أهداف الاستئصال والاستراتيجيات المناسبة للقيام بالعملية، كما يساعدهم على تقييم موضع الفحص المناسب والتأكد من النجاح الفني للعملية، وأيضًا يمكنهم من التقاط الصور أثناء العملية ونقلها إلى مصادر حارجية أخرى.

“اقرأ أيضًا: جهاز اختبار الهيموجلوبين بالدم“


ميزات نظام الاستئصال بالموجات الدقيقة

نظام اجتثاث الأورام
جهاز المستشعر

من الميزات الهامة لنظام الاستئصال بالموجات الدقيقة حيازته على مجموعة متكاملة من المعدات والأدوات الطبية اللازمة لإجراء الفحوصات المختلفة.

تهدف هذه المعدات لجعل عملية إجراء الفحوصات والقيام بالاستئصال اللازم للأورام أكثر سهولة ويسر، حيث يشمل نظام (Neuwave Microwave System):

  • عربة خاصة بنظام (Neuwave) لتنظيم المعدات قبل البدء بالعملية.
  • رفوف خاصة لحفظ الأدوات الطبية.
  • نظام (Neuwave) مزود بشاشة (LED) عالية الوضوح.
  • كوابل اتصال.
  • مجسات ذكية متعددة الأنواع.
  • أدوات جراحية.
  • دليل الاستخدام.

“اقرأ أيضًا: فحص الدوبلر بالموجات فوق الصوتية“


تحذيرات الاستخدام لنظام الاستئصال بالموجات الدقيقة

نظام الاستئصال بالموجات الدقيقة
المجسات المستخدمة في جهاز (Neuwave)

يستخدم نظام الاجتثاث بالموجات الدقيقة (Neuwave Microwave System) من قبل الأطباء المختصين فقط، لما له من مخاطر عديدة قد تصيب المرضى جراء سوء الاستخدام، لذا لا بد من التأكد بشكل تام من طرق الاستخدام الصحيح لنظام (Neuwave) قبل الشروع في إجراء العملية، ومراعاة المخاطر والتحذيرات الهامة بشكل كامل، وهناك جملة من التنبيهات التي يجب معرفتها قبل البدء، أبرزها:

  • يوصى بعدم استخدام نظام (Neuwave) بتردد 2.45 جيجاهيرتز في حالات الحمل، أو المرضى الذين يستحدمون أجهزة تنظيم ضربات القلب.
  • يتم الاستخدام فقط من قبل الأطباء المختصين والكوادر الطبية المدربة جيدًا.
  • استخدام نظام استئصال واحد فقط، وعدم اشراك أكثر من نظام استئصال أثناء العملية أو حتى عند إجراء الفحوصات.
  • لا بد من فصل نظام (Neuwave) عن الأجهزة الطبية الأخرى، بسبب الحساسية العالية للموجات الدقيقة (Microwave).

يقدم نظام الاستئصال بالموجات الدقيقة (Neuwave Microwave System) حلولًا طبية شاملة مع ميزات فريدة مصممة للسماح للأطباء باستئصال الأورام من مختلف الأشكال والأحجام، بالإضافة إلى إمكانية التحكم والتنبؤ بالورم بدقة عالية.



[ad_2]