ملف كامل عن الشوفان فوائده ومنتجاته

[ad_1]

فهرس المحتويات

يتساءل الكثير من الناس عن فوائد الشوفان لصحة الجسم وما هي أنواعه وأهم منتجاته، حيث يعتبر الشوفان واحد من أهم الحبوب التي تقدم للجسم الكثير من الفوائد، وهو عبارة عن حبوب كاملة تخلو من الغلوتين وهو أيضًا مصدر كبير للمعادن والفيتامينات بالإضافة إلى الألياف كما يحتوي على مضادات الأكسدة، لذلك فهو يوفر للجسم الكثير من الفوائد الصحية، والتي سوف يتم توضيحها في هذا المقال بشيء من التفصيل.


فوائد الشوفان لصحة الجسم

كما ذكرنا سابقًا أن الشوفان له الكثير من الفوائد مثل فقدان الوزن، بالإضافة إلى خفض مستويات السكر بالدم، كما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض القلبية، وتجنب الإصابة بالسكتات والجلطات، وغيرها من الأمراض، وفيما يلي شرح لبعض الفوائد بالتفصيل:

فوائد الشوفان لصحة الجسم
فوائد الشوفان لصحة الجسم

الحد من مخاطر أمراض الشرايين التاجية

تم نشر ورقة بحثية بمجلة أمريكية عام 2008، كما تم تقديم مجموعة من الدراسات التي أثبتت أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مصادر الشوفان الكاملة وخاصةً من الألياف قابلة الذوبان مثل (الشوفان بالإضافة إلى نخالة الشوفان وأيضًا دقيق الشوفان) قد يساهم في تقليل فرص الإصابة بأحد أمراض القلب التاجية.

كما يقلل الشوفان والمنتجات التي تعتمد على الشوفان بصورة كبيرة من إجمالي الكوليسترول بالإضافة إلى تركيزات الكوليسترول الدهني البروتيني منخفض الكثافة بلا أي آثار ضارة على الكوليسترول الدهني البروتيني عالي الكثافة.

تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

من الجدير بالذكر أن اتباع حمية غذائية غنية بالألياف كالحبوب الكاملة مثل الشوفان، يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان القولون وسرطان المستقيم، وذلك ما لاحظه باحثون من بريطانيا وهولندا،

حيث قدموا دراسة بحثية أثبتت أن تناول 10 غرامات إضافية من الألياف بشكل يومي في النظام الغذائي للفرد ترتب عليه  انخفاض بنسبة 10% في خطر إصابة هؤلاء الأشخاص بسرطان القولون وسرطان المستقيم.

واستنتج الباحثون أن تناول الألياف الغذائية مثل الحبوب الكاملة بشكل يومي وبكميات كبيرة،  ترتب عليه تقليل فرص الإصابة بسرطان المستقيم والقولون.

خفض ضغط الدم المرتفع

تساعد الحبوب الكاملة مثل الشوفان بنفس فعالية وكفاءة تناول الأدوية التي تعمل كمضادة لارتفاع مستوى ضغط الدم، مما يترتب عليه انخفاض في ضغط الدم، حيث أثبتت دراسة أمريكية، أن تناول ثلاثة حصص من الشوفان في اليوم قد يقلل بصورة كبيرة من خطر إصابة الفرد بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية خاصةً للأشخاص في منتصف العمر عن طريق آليات تساعد على خفض مستوى ضغط الدم بشكل أساسي.

المساهمة في فقدان الوزن

للشوفان دور فعال في فقدان الوزن عن طريق تعزيز الشعور بالامتلاء، وبالتالي يشعر الفرد بالشبع لأطول وقت ممكن، بالإضافة إلى إعطاء الجسم النظام الغذائي الجيد كما يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي وأيضًا القلب والأوعية العامة والأوعية الدموية.

توفير مضادات الأكسدة للجسم

يشتمل الشوفان على عدد من الجزيئات التي تعمل بكفاءة كمضادات للأكسدة، حيث  يشتمل على avenanthramides وهي معروفة بمادة البوليفينول، التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على اضغط الدم المنخفض من خلال زيادة إنتاج مادة أكسيد النيتريك، والتي قد يكون لها خصائص تعمل كمضادة للالتهابات وكمضادة للحكة عند استخدامها بشكل موضعي على الجلد.

استقرار مستويات السكر في الدم

يساعد الشوفان على استقرار مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي كما يقلل من خطورة الإصابة بداء السكري من النوع رقم 2، لذلك ينبغي على مرضى السكري إدراج الشوفان في نظامهم الغذائي بشكل منتظم.

حيث تساهم الألياف العالية بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة في بطء تحويل ذلك الطعام إلى سكريات غير معقدة وبسيطة، كما تؤخر مادة البيتا جلوكان من انخفاض نسية السكر بالدم قبيل تناول الوجبات كما يبطئ من ارتفاع مستوى السكر بعد الوجبة.

أما عن طريقة استخدام الشوفان فيمكنك إضافة الحليب إلى الشوفان مع إضافة بعض المكسرات وكمية مناسبة من الفاكهة وذلك لتعزيز مذاقه.

“اقرأ أيضًا: فوائد الشوفان للبشرة والشعر”


هل الشوفان ينقص الوزن

يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من البروتينات الضرورية لمتبعي الرجيم، والتي تساهم في الشعور بالشبع بالإضافة إلى عدم الحاجة  لتناول الطعام لوقت طويل، كما يقلل الشوفان من خطر الإصابة بالإمساك، مما يساعد في التخلص من السموم الموجودة بالجهاز الهضمي وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن.

الشوفان

الشوفان (بالإنجليزية: Oats) هو واحد من أشكال الحبوب الكاملة؛ ويعني ذلك احتواء الحبة على أجزائها الثلاثة بشكل كامل، وهي كما يلي:

  • النخالة (بالإنجليزية: Bran).
  • سويداء البذرة (بالإنجليزية: Endosper).
  • البذرة (بالإنجليزية: Germ).

وبالرغم من أنه كان يتم زراعة الشوفان بشكل رئيسي كغذاء للماشية، إلا أنه بات عُنصر أساسي وهام في وجبة الإفطار في الكثير من الدول، ويعتبر  الشوفان واحد من المحاصيل البسيطة الزراعة وواسعة الانتشار؛ وذلك بسبب تحمله التربة الفقيرة كما ينمو بالمناطق معتدلة المناخ.

“اقرأ أيضًا: ماسك الشوفان للبشرة الجافة”


منتجات الشوفان وأنواعه

تجدر الإشارة أن تناول الشوفان بمختلف أنواعه ومنتجاته يساهم في تزويد جسم الإنسان بالعناصر الغذائية اللازمة، وفيما يلي أبرز المنتجات وأنواع الشوفان:

منتجات الشوفان
منتجات الشوفان

دقيق الشوفان

يتم صناعة دقيق الشوفان من خلال طحن تلك الحبوب الكاملة، حيث يعطي ذلك الدقيق نكهةً مميزة عن دقيق القمح ذات الاستخدامات المتعددة، كما يمنح المخبوزات والعجائن قوام متماسك وطري.

وذلك لعدم احتواء الشوفان على الغلوتين، ولكي يتم الوصول لأفضل قوام للمُنتج ينبغي التحكم جيدًا بكمية المكونات المضافة، ومن الضروري معرفة إذا كان الشخص مصاب بحساسية القمح لكي ينتبه عند شراءه حيث ينبغي أن يخلو من الغلوتين.

نخالة الشوفان

هناك قشرة خارجية تغطي حبوب الشوفان والتي لا يمكن تناولها، وعند إزالة تلك القشرة عن نبات الشوفان يتبقى ما يعرف بجريش الشوفان (بالإنجليزيّة: Oat Groat) والتي تشتمل طبقتها الخارجية على نخالة الشوفان (بالإنجليزيّة: Oat Bran) وتكون بشكل مباشر في أسفل القشرة الموجودة خارجه وهي غير القابلة أبدًا للأكل،

وفي أغلب الأحيان تظل نخالة الشوفان موجودة مع حبة الشوفان كما تُباع في صورة حبوب الشوفان، وأيضًا يتم صناعة دقيق الشوفان منها (بالإنجليزيّة: Oatmeal)، كما يتم فصل النخالة عنه واستخدامها وحدها.

وتجدر الإشارة أن حبوب الشوفان تشتمل على قدر كبير من العناصر الغذائية على عكس دقيق الشوفان؛ ويرجع ذلك إلى خضوعه لعمليات تصنيع متعددة، وتحتوي نخالة الشوفان على قدر كبير من الألياف القابلة للذوبان في الماء والألياف غير الذائبة بالمُقارنة مع دقيق الشوفان.

خبز الشوفان

يتم إعداد خبز الشوفان من خليط من الشوفان، بالإضافة إلى دقيق من نوع القمح الكامل، مع الخميرة، والماء، وبعض الملح، ونتيجةً لاحتواء الشوفان على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، يعتبر خُبز الشوفان هو الخيار الصحي الأنسب.

ولكن ينبغي الحذر لأن بعض الأنواع من خبز الشوفان الموجودة في الأسواق يمكن أن تكون غير جيدة وغير صحية، بسبب قلة كمية الشوفان بها وكثرة كمية دقيق القمح بها، بالإضافة إلى السكر، والزيت،

ولكي تضمن أن خبز الشوفان يحتوي على قيمة غذائية كبيرة، فيجب مراعاة أن يكون الشوفان وأيضًا دقيق القمح الكامل هما أول مكونين تم تدوينهم أمامك على المنتج.

“اقرأ أيضًا: ماسك الشوفان للوجه”


وفي ختام موضوع اليوم عن الشوفان، تم شرح فوائد الشوفان بشكل مفصل لصحة الجسم، كما تطرق المقال إلى ذكر أنواع الشوفان ومنتجاته المختلفة.

[ad_2]