معرض الرياض الدولي للكتاب

[ad_1]

Riyadh International Book Fair

معرض الكتاب في الرياض، يعتبر معرض الرياض الدولي للكتاب أكبر حدث ثقافي سنوي في الشرق الأوسط، والكثير يريد معرفة موعد فتح المعرض.

فهرس المحتويات

قد يهدف معرض الرياض الدولي للكتاب لتعزيز التبادل بين المؤلفين والناشرين وجميع أعضاء مجتمع صناعة الكتب، ويضم معرض الكتاب في الرياض أكثر من 1000 دار نشر تابعة لـ 30 دولة من مختلف قارات العالم، ومعرض الكتاب في الرياض من المعارض المميزة الذي يجعل الكثيرون يتساءلون كل سنة عن موعد معرض الكتاب في الرياض.


معلومات عن معرض الرياض الدولي للكتاب

كل عام تحرص وزارة الثقافة على إقامة معرض الرياض الدولي للكتاب في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. ويقوم معرض الكتاب في الرياض بتوفير منصة للعديد من الشركات والمؤسسات. كما أنه يهتم أيضا بالأفراد التي تهتم بالكتب وصناعة النشر. ويستطيعون من خلاله عرض خدماتهم ومنتجاتهم،

تم تأسيس المعرض قبل حوالي 40 عامًا. واستطاع أن يبنى سمعته كحدث رئيسي في المشهد الفكري العربي، بل ويعتبر واحد من معارض الكتب العربية الرائدة من حيث عدد الزوار وحجم المبيعات وحتى في تنوع البرامج الثقافية. وما زالت وزارة الثقافة السعودية تعمل على بناء البنية التحتية للمعرض تحقيقًا لرؤية 2030.


دور معرض الرياض الثقافي

يشكل المعرض حدث ثقافي هام، وتشارك به أبرز دور النشر العربية والإقليمية وحتى الدولية وقد يتمثل الدور الأساسي للمعرض في الآتي:

  • دعم عادات ومهارات القراءة في المجتمع السعودي.
  • العمل على زيادة الوعي الثقافي والأدبي والفني.
  • تشجيع الأفراد على زيارة المعرض وشراء الكتب.
  • في غضون ذلك يشجع على حضور المؤتمرات وورش العمل والندوات.
  • يعزز ويحفز صناعة الثقافة كعنصر من عناصر جودة الحياة.
  • يقدم المعرض العديد من الحوافز للناشرين والعارضين للمشاركة في المعرض.
  • يمنحهم خصمًا بنسبة 50 في المائة على رسوم أكشاكهم ويتحمل أيضا تكلفة شحن الكتب نيابة عنهم.
  • يوفر المعرض أيضًا متجرًا رقميًا حيث يمكن للناشرين بيع كتبهم للقراء الذين لن يتمكنوا من حضور الحدث بشكل فعلي.

اقرأ أيضًا: حساب الحمل وموعد الولادة


ظهور الكتب الصينية لأول مرة في معرض الكتاب

معرض الكتاب في الرياض
موقع معرض الكتاب

من المثير للاهتمام هذا العام أنه تم عرض أكثر من 500 كتاب من الصين في المعرض، وذلك بعد تعاون قام بين كل من China Intercontinental Press والمركز السعودي للبحوث والمعرفة البينية لإنشاء جناح المعرض سويًا. والكتب المشاركة من الصين مكتوبة بكل من اللغات العربية والإنجليزية والصينية، وقام بتقديمها أكثر من 10 ناشرين صينيين. وركزت هذه الكتب على كل من:

  • الأدب الصيني الكلاسيكي.
  • العلوم الاجتماعية.
  • الثقافة التقليدية.
  • قراءة الأطفال.
  • تعلم اللغة.

اقرأ أيضًا: ربح المال من الكتابة


المعرض يركز على الحرمين الشريفين والتراث الإسلامي

يضم معرض الرياض الدولي للكتاب جناحًا خاصًا يروي التاريخ الثقافي للحرمين الشريفين، وفي هذا الجناح يمكن للزوار أن يتعرفوا على القرآن الكريم. وتاريخ العمارة في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وأيضا يتعرفون على التراث المكتوب المرتبط بكليهما.

يتم استعراض جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وإبراز أهم الأعمال المباركة التي جعلت من هذا الإرث منارة ثقافية تقوم بإلهام الدول العربية والإسلامية. وتوضع في زوايا الجناح نسخ من المصحف الشريف، بعض هذه النسخ قد يصل عمرها إلى 90 عامًا. بالإضافة إلى ذلك تم نسخ عدد من المطبوعات العلمية والكتيبات التي يتم توزيعها على الزوار.

اقرأ أيضًا: نظام أرباح للمشرفين


موعد فتح معرض الكتاب في الرياض 2021

تم افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 بداية من الجمعة الفائتة الموافقة 1 أكتوبر، وسوف يستمر من الفترة 1 إلى 10 أكتوبر. ويغطي معرض الكتاب في الرياض مساحة (Area) تزيد عن 36000 متر مربع، ويعتبر هذا المعرض هو أكبر معرض للكتاب في تاريخ المملكة العربية السعودية.

تم التنظيم لهذا الحدث بشكل جيد من قبل فريق عمل متدرب في دائرة التنمية الإدارية، وذلك وفقًا لإستراتيجية مطورة ودقيقة. حيث تم وضع أنظمة قائمة انتظار والعديد من اللافتات. كما إنهم عملوا على توجيه إجراءات أمنية لإدارة الحشود داخل وخارج المكان وذلك لتسهيل التدفق الكبير للزائرين.

“اقرأ أيضًا: افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي“


شارك معرض الرياض الدولي للكتاب في تعزيز الإثراء الثقافي في المملكة بشكل كبير حيث أنه جمع بين الناشرين والقراء من جميع أنحاء العالم، لذلك يعتبر هذا المعرض تجربة ثقافية فريدة من نوعها، كما أنه يُزيد من الوعي بالفوائد العديدة للقراءة والأدب، بالإضافة إلى ذلك يشجع الشراكات العالمية والتجارة. ويجعل من المملكة العربية السعودية مركزًا هامًا للنشر والأدب.

[ad_2]