مشروع انتاج اللحوم الحمراء في تركيا

[ad_1]

Red meat production project in Turkey

مشروع انتاج اللحوم في تركيا؛ تكاليف مشروع انتاج اللحوم الحمراء في تركيا، قوانين مشروع اللحم الأحمر تركيا، قوانين وخطوات منحة المشروع

فهرس المحتويات

مشروع انتاج اللحوم الحمراء في تركيا واحد من أهم المشاريع حاليًا، حيث يختلف الواقع في تركيا عن باقي البلدان المنتجة، وفي هذا المقال سوف يتم تبسيط هذا المشروع ومعرفة التكاليف وأهم التوصيات لنجاح هذا المشروع بالإضافة إلى توضيح وسرد القوانين التي تنظم تلك المشروعات، مع العلم أن المعطيات والبيانات الواردة  قد اعتمدت على مصادر رسمية لتوضيح آلية المشروع.


انتاج اللحوم الحمراء في تركيا

هناك عدد من التوصيات الهامة حول مشروع إنتاج اللحوم الحمراء في تركيا ومنها التالي:

  • تأهيل المشروع بشكل إداري من أجل تحقيق استدامة قائمة على تقليل تكاليف الإنتاج، حيث أن 15%من الأصول قابلة للخفض وذاك عندما يتم تصميم المشروع بشكل يمكن من خلاله ترشيد الإنفاق. مثل تخفيض العمالة، والمياه والكهرباء بتكلفة أقل، وغيرها.
  • إعداد خطة مدروسة لخروج مشروع متكامل قادر على تصدير منتجاته للسوق الخارجي.

قوانين مشروع إنتاج اللحوم تركيا

إن العامل الأساسي المحدد للاستثمار في أي بلد هو القوانين الحكومية ومختلف استراتيجيتها. وتعد الحكومة التركية المتمثلة في وزارة الزراعة واللحوم بتركيا هي المحدد الأساسي لسير عملية الاستثمار في ذلك المجال، وفيما يلي أهمها:

  • من خلال القوانين المنظمة التي تقوم بتطويرها وتحديثها بشكل مستمر، وتأثر تلك القوانين بشكل كبير في كافة جوانب المشروع. بدايةً من التسهيلات والقروض والشروط المطلوبة لإنشاء المشروع مع كافة الضوابط المستقبلية.
  • ضبط الأسعار بشكل دقيق في السوق المحلي، مع التحكم المستمر باستيراد متطلبات ومدخلات المشروع أو القيام بتصدير مخرجاته.
  • كذلك تملك الوزارة بتوجيه حكومي عدة أهداف لتوجيه الاستثمار، أبرزها رفع حصة المواطن من اللحوم بشكل سنوي. والذي بلغ 32.3 كغ في عام 2019. وهو يعتبر معدل منخفض عن ذلك المعدل العالمي 9/10 $، إذ لا يتجاوز المعدل حاليًا عن 7 $ لحم خالص.
  • وأيضا تهدف الوزارة إلى توفير مخزون ثابت من اللحوم حيث لا يكون أقل من 50 ألف طن. ولذلك تدعم الحكومة التركية إنشاء مشاريع انتاج اللحوم الحمراء في السوق الداخلي.
  • وتقدم منحة يمكن أن تصل إلى 20 % من نسبة الأصول الثابتة، وهي غير مستردة، والتي لا تقدم بشكل مباشر. وإنما يتم منحها للحساب الخاص بالشركة الاستشارية، المعنية بوضع الدراسة والعمل على تنفيذها، مع العلم أن هناك شروط لتلك المنحة.

اقرأ أيضًا: اسم مشروع متجر مشروبات عصري

قوانين انتاج اللحوم تركيا
قوانين انتاج اللحوم تركيا

شروط منحة المشروع

من أهم شروط المنحة مشاريع اللحوم الحمراء في تركيا ما يلي:

  • توافر التراخيص القائمة على إنشاء شركة تملك مساحة من الأرض لا تكون أقل من 10 دونم، بالإضافة إلى معايير عالية تتعلق بظروف الإيواء. لرفع قيمة تلك الأصول الثابتة إلى نسبة 200، مما يحسن من مردودية المشروع، ويقلل من تكاليف العمالة والإنتاج.
  • كذلك بناء الحظيرة وفقًا لمعايير دقيقة وأكثرها تكلفةً هو السقف، وهو أيضًا مشروط بأن يتم صناعته من مادة الصاج ذات الطبقتين المعزول.
  • كما ينبغي تزويد المزرعة ودعمها بالتيار الكهربائي من خلال الشبكة الأساسية وتكون على نفقة المستثمر، كما ينبغي أن تحتوي مزرعة اللحوم على مصدر مائي ويكون إما من خلال الشبكة أو عن طريق حفر بئر القيام بترخيصه.
  • وأن يكون للشركة محاسب يقوم بالتوظيف بطريقة رسمية، وتحدد الدولة في المشروع عدد الرؤوس بالمزرعة وفقًا لمساحة السقف وليس من الضروري الالتزام بالعدد. لكنه شرط من شروط رخصة تصدير الحيوانات الحية من دولة تركيا.
  • وجدير بالإشارة أن الحكومة تسهل سحب القروض مع فوائد منخفضة وأن يكون ذلك على المدى الطويل.
  • بعد إنشاء المشروع وبدء الإنتاج، وتضمن الحكومة لصاحب المشروع شراء الإنتاج بشكل كامل لمن يرغب وبأسعار السوق المحددة وهي ملزمة التنفيذ للجميع. ومن صور الدعم الحكومي لذلك المشروع، الخدمات الفنية والخدمات البيطرية التي توفرها الدولة مجانًا أو بأسعار مخفضة.

اقرأ أيضًا: مشروع مطعم وجبات سريعة


انتاج تركيا من اللحوم الحمراء

إن إنتاج اللحوم الحمراء في تركيا في ازدياد خلال الأعوام الخمس الماضية بنسبة تصل إلى 48 بالمئة.

وقد أوضح التقرير الصادر من مديرية الإحصاء في تركيا، أن إنتاج تركيا للحوم الحمراء في العام المنصرف بلغ حوالي مليون و149 ألف و262 طنًا، وبذلك حقق ارتفاع بنسبة 48 بالمئة عن نسبة الإنتاج في سنة 2011 حيث بلغ وقتها 776 ألف و915 طن.

كما أشار التقرير أن إنتاج لحوم العجل قد بلغ خلال العام المنصرف حوالي مليون و14 ألف و926 طن. وقد بلغ من لحوم الخراف حوالي 121 ألف طن. ومن لحوم الماعز بلغ 33 ألف و990 طن، وأخيرًا بلغ لحوم الجاموس حوالي 326 طن.

وفي عام 2011 بلغ إنتاج دولة تركيا من اللحوم الحمراء حوالي 776 ألف و915 طن، وفي عام ٢٠١٢ بلغ 915 ألف و845 طن، وفي عام ٢٠١٣بلغ 996 ألف و155 طن في عام، وقد بلغ الإنتاج مليون و8 آلاف و272 طن عام ٢٠١٤.

وفي عام 2019 قد وصل إنتاج اللحوم الحمراء في دولة تركيا إلى 1.2 مليون طن. وذلك بناءً على الإعلان الصادر من معهد الإحصاء في تركيا.

وأوضح المعهد في تقرير له وبعض مقتطفاته، وفي عام ٢٠١٩ تم ارتفاع إنتاج البلاد بمعدل 7.4 في المئة. من نسبة 1.12 مليون طن خلال العام السابق.

وبناءً على التقرير يشتمل الإنتاج على 1.07 مليون طن من رؤوس الماشية وحوالي  109382 طن من رؤوس الأغنام، وحوالي 16.536 طن من الماعز، بالإضافة إلى 73 طن من اللحم الجاموسي.


أسعار اللحوم في تركيا

لقد أكد الموقع التركي المعروف باسم تركيا الآن، والذي يتبع للمعارضة التركية، أنه بعد الإعلان الذي قدمته وزارة الزراعة والغابات في دولة تركيا بالإضافة إلى حكم تناول اللحوم في دولة تركيا، أنه يوجد حوالي 50 ألف طن من إنتاج اللحوم الحمراء بالمخازن، وبالرغم من ذلك فإن زيادة أسعار اللحوم لا تتوقف.

اقرأ أيضًا: منح دراسة الطب في تركيا


تكاليف مشروع اللحوم بتركيا

تستحوذ كلًا من الأصول الثابتة  والدوارة، بنسبة 85 % من مدخلات الإنتاج المنتظم، وهي ترتبط بمعادلة  مضبوطة بدقة ومحكمة من الوزارة، وهي أيضًا مدروسة لتوفر هامش ربحي بنسبة 8-10 % من قيمة تلك الأصول الدوارة خلال كل دورة.

أما الأصول الثابتة فهي مرتفعة نسبيًا، حيث تدفع فقط لمرة واحدة بالإضافة إلى هامش ترميم يتم بشكل سنوي ولا يتجاوز 5 %. وتساعد الهبة غير المستردة في حفظها.

الربح والأمان في مشروع انتاج اللحوم الحمراء في تركيا من خلال دعم الوزارة نجد أن المشروع يتمتع بهامش أمان عالي يعتمد على المتابعة المستمرة مع الوزارة للتكاليف والمتطلبات في السوق المحلي. إلا أن تأرجح العملة الخاصة بتركيا.

بالإضافة إلى ذلك قيود التصدير، وأيضًا المخرجات بالقطع المحلي وكذلك الإدخالات بالأجنبي. كلها تعد تحديات كبيرة لأمان المشروع. حيث تؤثر تلك العوامل وتسبب خفض عوامل الأمان وتقليل تصنيف الاستثمار .

أما فبما يخص الربح فإن ذلك النوع من أنواع الاستثمار يحقق 8-10% من العائدات الحذرة الدورية. ويمكن أن تصل تلك العائدات السنوية إلى حوالي 22%. مع ضرورة معرفة أن الإدارة الناجحة الخاصة بالمدخلات، بالإضافة إلى متابعة المدخلات الخاصة بالإنتاج تعمل على خفض التكاليف، كما يتم دعم استدامة الاستثمار.

تكاليف مشروع اللحوم بتركيا
تكاليف مشروع اللحوم بتركيا

وفي ختام موضوع اليوم عن مشروع انتاج اللحوم الحمراء في تركيا، تم التعرف علـى أهم التوصيات حول هذا المشروع، بالإضافة إلى تكاليف المشروع والعوامل التي تدعم نجاح هذا الاستثمار.

[ad_2]