مرض انسدال الجفن العلوي

[ad_1]

Ptosis

انسدال الجفن العلوي مشكلة شائعة ما هي تفاصيل علاجها وماذا عن انسدال الجفن عند الأطفال والأهم من ذلك، كيف تحدث عملية رفع الجفن.

فهرس المحتويات

انسدال الجفن العلوي أو انسدال الجفون مشكلة شائعة ولها أسباب عديدة ما هي تفاصيل علاجها وماذا عن انسدال الجفن عند الأطفال وكيف تحدث عملية انسدال الجفن.


ما هو انسدال الجفن العلوي

في البداية، إن الإطراق هو هبوط الجفن العلوي إلى درجة أكبر من الطبيعي. ففي الحالة الطبيعية، تكون المسافة الجفنية بين حافتي الأجفان الحرة حوالي 6-10 مم. علاوة على ذلك، الحافة الحرة لجفن العين العلوي تغطي حتى 2 مم من القسم الأعلى لقرنية العين.

متى يعيق الرؤية

هناك حالات يغطي فيها الجفن العلوي قسماً كبيراً من حدقة العين. نتيجة ذلك، يجبر المريض على استخدام عضلة أخرى هي العضلة الجبهية لرفع جفنه بشكل إرادي. أو يقوم بعمل وضعية لرأسه ليعوض هذا الانسدال فيرفع رأسه للأعلى والخلف كي يساعد نفسه على الرؤية بوضوح.

اقرأ أيضاً: مرض الفقاع الشائع.


أعراض تدلي الجفن

  • إن العرض الرئيسي الظاهر للعيان هو تدلّي أحد الجفنين العلويين أو كلاهما معاً حسب السبب.
  • تظهر علائم الضجر والتعب على الملامح أيضاً.
  • يمكن أن يسبب انسدال الجفن العلوي الألم.
  • إمالة الرأس لاتخاذ وضعية تسمح برؤية أفضل يمكن أن تسبب آلام الرقبة والصداع.

تشخيص انسدال الجفن العلوي

يجب معرفة فيما لو كان انسدال الجفن العلوي ولادياً أو هل هناك حالات أخرى في العائلة. علاوة على ذلك، يجب معرفة إذا كان هذا المرض ثابتاً منذ ظهوره أو أنه يتطور. ثم، يجب إجراء اختبار يسمى اختبار العضلة رافعة الجفن.

اختبار رافعة الجفن

  • في البداية، نثبت العضلة الجبهية بالضغط عليها. علاوة على ذلك، نثبت رأس المريض لمنعه من الحركة.
  • نطلب من المريض رفع جفنه العلوي وفي حال عجز عن ذلك نقول بأن لديه إطراق (انسدال الجفن العلوي).

تقدير الإطراق

نقوم بتقدير كمية الإطراق بالميلي متر، على سبيل المثال، إذا كان الجفن العلوي يغطي 4 مم من الحافة العلوية لقرنية العين، نقول أن المريض لديه إطراق 2 مم  (لأنه في الوضع الطبيعي يغطي الجفن القرنية بمسافة 2 مم).

اقرأ أيضاً: تركيب العين وتشريحها.


أسباب انسدال الجفن العلوي

يوجد مجموعة من الأسباب لها مناشئ مختلفة، ونذكر منها على سبيل المثال:

السبب العصبي

يكون سبب الإطراق نقص في تعصيب العضلة رافعة الجفن العلوي وهو إما أن يكون ولادياً أو مكتسباً. علاوة على ذلك، له أسباب أخرى منها على سبيل المثال:

  • شلل العصب المحرك للعين المشترك.
  • متلازمة هورنر Horner.
  • متلازمة ماركوس غون Marcus Gun: وهي حالة ولادية يحدث فيها إطباق للجفن العلوي عند تحريك الفك السفلي بسبب خطأ في التعصيب.

علاج انسدال الجفن العلوي العصبي

في الحقيقة، بهذه الحالات يركز على علاج العين من حالة الكسل الوظيفي عندما تكون الإصابة موجودة عند الأطفال. لكن، بشكل عام لا يوجد علاج لمثل هذه الحالات.

اقرأ أيضاً: تركيب الجمجمة وتشريحها.


السبب التنكسي للإطراق

وهو أن ينسدل الجفن العلوي بشكل ناكس إما بسبب الشيخوخة والتقدم بالعمر أو بعد الجراحة (خاصة بعد عمليات الساد) أو بسبب وراثي.

دور الشيخوخة

عندما يحدث انسدال الجفن العلوي الشيخي يكون ثنائي الجانب وهذا ما يميّزه. ويكون سببه ضعف نقل الحركة من العضلة رافعة الجفن إلى الصفيحة الغضروفية عند كبار السن.

بعد الجراحة

خاصة عمليات جراحة الساد والسبب هنا غير معروف بالضبط لكن يعتقد الأطباء أنه قد يحدث إصابة للعضلة رافعة الجفن العلوي عند توسيع الفرجة بين الجفنين قبل إجراء الجراحة ووضع قطبة العضلة المستقيمة العلوية.

ارتخاء الأجفان

قد يكون ارتخاء الأجفان وراثياً، وعلى الرغم من كون عمل عضلة رفع الجفن العلوي طبيعي لكن ارتخاء جلد الأجفان وضموره سيؤدي لهبوطها وفي النهاية، حدوث الإطراق.


انسدال الجفن العلوي الميكانيكي

انسدال الجفون الميكانيكي
انسدال الجفن العلوي لسبب ميكانيكي مثل الوذمات

تحدث هذه الحالة بسبب وجود وزن زائد في الجفن العلوي أو بسبب حدوث تندبات في الملتحمة العينية. وله أسباب عديدة، منها على سبيل المثال:

  • وذمة الاجفان.
  • أورام الأجفان.
  • تندب يحدث في الملتحمة بعد مرض التراخوما (الرمد الحبيبي) أو بعد الجروح والحروق.
  • ما يحدّ من حرية تحرّك الأجفان.

انسدال الجفن العلوي العضلي

ويكون سببه خلل في العضلة التي ترفع الجفن العلوي نفسها أو في الاتصال العصبي العضلي المسؤول عن تحريكها. ولها نمطين إما ان تكون حالة ولادية او مكتسبة.

الولادي سببه تنكس العضلة وضعف عملها في الانقباض أو بسبب ضيق المسافة بين الجفنين وهي متلازمة تسمى Blepharophimosis.
المكتسب وهي تحدث في سياق مرض الوهن العضلي الوخيم Myathenia Gravis والمريض هنا يرفع جفنه صباحاً ويحدث الإطراق عنده بعد الظهر

اقرأ أيضاً: قطرة ميدرابيد للعين.


انسدال الجفن عند الأطفال

تسمى هذه الحالة بتدلي الجفن الخلقي وهو يحدث بسبب وجود مشاكل في العضلة رافعة الجفن العلوي. علاوة على ذلك، يقوم الطفل المريض بإمالة رأسه إلى الخلف ورفع ذقنه أو حاجبيه في محاولة منه للتغلب على الإطراق والرؤية بوضوح. نتيجة ذلك، يحدث لديه مشاكل في رأسه ورقبته.

مضاعفات انسدال الجفن عند الأطفال

هناك حالة شائعة تحدث عند الطفل المريض بارتخاء الجفن وهي حالة الغمش أو ما يعرف بالعين الكسولة وعندها تكون رؤية العين الثانية أقوى من العين التي يحدث فيها انسدال جفن لأنها تحاول المعاوضة عن العين الأخرى. علاوة على ذلك، يمكن أن يعاني الطفل من اللابؤرية (الرؤية الضبابية).

اقرأ أيضاً: عمليات تجميل العيون.


عوامل خطر تدلي الجفن

"<yoastmark

وهي حالات طبية يمكن أن تعرضك للإصابة بارتخاء الجفن، منها على سبيل المثال:

  • جراحة الليزك.
  • دمل في الجفن.
  • جراحة الساد.
  • وهناك حالات أخطر تسبب الإطراق مثل السرطان والسكتة الدماغية.
  • إضافة إلى ذلك، بعض الأمراض العصبية مثل مرض الوهن العضلي الوخيم.

علاج انسدال الجفن العلوي

هناك علاج دوائي وعلاج جراحي.

علاج انسدال الجفن دوائياً

توصف قطرة عينية بموجب وصفة طبيب لتعالج تدلي الجفون المكتسب. وهو دواء أوكسي ميتازولين الذي يمارس تأثيره الدوائي على العضلة رافعة الجفن العلوي. علاوة على ذلك، في بعض حالات ارتخاء الجفن المكتسبة يعطي هذا العلاج نتائجاً جيدة بحال الاستخدام المنتظم له.

علاج انسدال الجفن جراحياً

إن علاج الإطراق الجراحي يجرى على العضلة رافعة الجفن العلوية أو جراحة على جلد الجفن العلوي أو على الملتحمة والغضروف الجفني في العين.

جراحة العضلة رافعة الجفن العلوي

  • هي عملية إصلاح انسدال الجفن بالطريقة التالية:

في حال كان الشلل جزئياً فيها يقوم الطبيب بتقصيرها. أما في شللها الكلي، يتم الاستعانة بالعضلة المستقيمة العلوية. أما في حال شلل العضلة الكلي المترافق مع ضعف العضلة المستقيمة العلوية، يتم الاستعانة بالعضلة الجبهية.

جراحة جلد الجفن العلوي

  • عملية إصلاح انسدال الجفن بالتفاصيل التالية:

توجد تصاميم لعمليات عديدة لها مبدأ واحد هو تعليق الجفن العلوي إلى العضلة الجبهية عن طريق طعوم جلدية أو من السيليكون.

جراحة الملتحمة والغضروف الجفني

  • عملية إصلاح انسدال الجفن بالتفاصيل التالية:

يتم قلب الجفن العلوي ووضع قطب شلالية بطريقة خاصة. ثم، قص جزء من غضروف الجفن مع الملتحمة.

من الجدير ذكره، أنه لكل طريقة من هذه الطرق نسبة نجاح وعيوب خاصة بها (تجميلية – تخريشية)، كما لها نسبة إمكانية حدوث نكس أيضاً. وكل ذلك يختلف بحسب درجة الإطراق وعمر المريض وكذلك تقنية الجراحة ومهارة الطبيب الجراح.


مشاهير أصيبوا بالمرض

مشاهير أصيبوا بالمرض
أحد نجوم هوليوود مصاباً بانسدال الجفن

أصيب الممثل الأمريكي فورست ستيفن ويتاكر بتدلي جفن عينه اليسرى.


متى تزور الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب بشكل دوري بعد عمليات الساد أو الليزر لإجراء فحوص التأكد من سلامة العين والجفون. علاوة على ذلك، يجب المتابعة مع طبيب العيون بعد إجراء جراحة انسدال الجفن والتقيد بتعليماته.


إن انسدال الجفن Ptosis حالة مرضية مقلقة لعدة أسباب فهي تسبب مظهراً غير جمالي للمريض. والأهم من ذلك، تؤثر على رؤيته. لذلك، يجب الحرص على التقيدبتعليمات الطبيب لعلاجها.

[ad_2]