لماذا اقيل مدير جامعة الملك عبدالعزيز عبدالرحمن اليوبي
لماذا اقيل مدير جامعة الملك عبدالعزيز عبدالرحمن اليوبي

مدير جامعة الملك عبدالعزيز عبد الرحمن اليوبي، حادثة مدوية تضرب جَامعة المَلك عبْدالعزيز السعودية، حيثُ أصدر المَلك سلمان عاهل الممكلة العربية السعودية، أمر ملكي قاضي بإقالة مُدير جَامعة المَلك عبْدالعزيز الدكتور عبدالرحمن اليوبي، والذي ثبتت عليه اتهامات بالسرقة وغسيل الأموال واستغلال المنصب للتلاعب بالمصلحة العامة، والتي رفعتها عليه هيئة مكافحة الفساد السعودية. تابعوا معنا من خلال موقع المنارة الإخباري، حيث ننشر لكم، سبب إقالة مدير جامعة الملك عبدالعزيز، عبدالرحمن اليوبي، والذي تسلم رئاسة الجامعة منذ عام 2016مـ وحتى قرار إعفاءه في عام 2022مـ، وأيضا، السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور عبدالرحمن اليوبي، وأهم النقاط التي مر بها خلال فترة إدارته لجامعة الملك عبدالعزيز السعودية.

مدير جامعة الملك عبدالعزيز عبدالرحمن اليوبي

صدر يوم الخميس الماضي، والموافق لتاريخ 27 أكتوبر 2022مـ، أمر ملكي صادر عن سمو الملك سلمان بن عبدالعزيز، فحواه إقالة معالي الدكتور عَبدالرحمن اليوبي، مدير جامعة الملك عبدالعزيز وتجريده من منصبه، وإحالته إلى القضاء المختص والمتمثل بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد، للنظر في قضايا السرقة والاستغلال وغسيل الأموال المرفوعة بحقه، وإصدار الحكم والإجراءات اللازمة.

وسرعان ما انتشر اسم عبدالرحمن اليوبي ليتصدر التريند ومحركات البحث في السعودية، وذلك بسبب الشعبية الكبيرة التي يحظى بها مدير جامعة الملك عبدالعزيز عَبدالرحمن اليوبي في الوسط السعودي ومكانته الرفيعة في الهيئة التعليمية من خلال منصبه الإداري. وعلاوة على ذلك، علاقاته مع الأسرة الملكية السعودية، حيثُ جدد الملك سلمان بن عبدالعزيز الثقة بالدكتور عَبدالرحمن اليُوبي لتولي مهام إدارة جامعة الملك عبدالعزيز لأربع سنوات جديدة بعد انتهاء إدارته في عام 2020مـ، ولكن على ما يبدوا، لم يصن عبدالرحمن اليوبي الثقة الممنوحة له من سمو الملك سلمان، حيثُ ثبتت عليه العديد من جرائم الفساد والسرقة، والتي نفذها باستغلال منصبه ونفوذه الوظيفي.

وإلى الآن، من غير الواضح شكل العقوبة التي سينالها عبدالرحمن اليوبي بعد إقالته من منصبه وتحويله إلى القضاء، وذلك ما سنتعرف عليه بعد الإجراءات والمحاكمات القانونية التي ستتم بحقه، ولكن لا بد من التطرق إلى الحجم الضخم جدا للأموال التي سرقها من خزينة جامعة الملك عبدالعزيز، والتي تشير التنبؤات الأولية، إلى أنَّها تتجاوز قيمة 500,000,000، خمسمئة مليون ريال سعودي، وكان يستخدم هذه الأموال في زيادة نفوذه وتبييض جرائمه.

 

اقرأ أيضا: إختطاف أماني العسيري من أمام منزلها في السعودية كامل القصة بالتفصيل

"<yoastmark

عَبدالرحمن اليوبي السيرة الذاتية ويكيبيديا

وبعد انتشار اسم مدير جامعة الملك عبدالعزيز السعودية، عبدالرحمن اليوبي، بكثرة مؤخرا، نقدم لكم السيرة الذاتية الخاصة به، من خلال الآتي:

  • الاسم الكامل: عَبدالرحمن بن عبيد اليُوبي.
  • مكان الولادة: قرية الأبواء التابعة لمحافظة رابغ السعودية.
  • تاريخ الولادة: 1985مـ.
  • العمر: 64 سنة.
  • الجنسية: السعودية.
  • التحصيل العلمي: دكتوراه في تخصص الكيمياء الفيزيائية (1986مـ) من جامعة أسكس الأمريكية، وماجستير من جامعة الملك عبدالعزيز، وبكالوريوس في الكيمياء من جامعة الملك عبدالعزيز أيضا.
  • المناصب: أستاذ في قسم الفيزياء في جَامعة المَلك عبْدالعزيز، وعضو لجنة الأمناء في نفس الجَّامعة، مدير جَامعة جدة، مدير جَامعة المَلك عبْدالعزيز (2016-2022).
  • التهم والجرائم: اتهم الدكتور عبدالرحمن اليوبي أثناء توليه لمنصب مدير جامعة الملك عبدالعزيز، بقضية فساد واستغلال نفوذ، أدت إلى إصدار أمر ملكي بإقالته في عام 2022مـ.

إليك أيضا: كيفية التسجيل على وظائف مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية 1444

 

إلى هنا، نصل إلى نهاية موضوعنا، حول “مدير جامعة الملك عبدالعزيز“. حيثُ نشرنا لكم، سبب إصدار الأمر الملكي القاضي بإقالة مُدير جَامعة المَلك عبْدالعزيز السّعودية، الدكتور عبدالرحمن اليوبي، وكذلك وأبرز قضايا الفساد المرفوعة بحقه، وأيضا، السيرة الذاتية الخاصة بالدكتور عبدالرحمن اليوبي، المدير السابق لجَامعة المَلك عبْدالعزيز.