مخاطر الحمل بتوأم

[ad_1]

conceiving twins risks

مخاطر الحمل بتوأم قد تكون عديدة وغير متوقعة، ولكن الكثير من النساء قد تتساءل حول مخاطر الحمل بتوأم سواء كان في كيسين أو في كيس واحد.

فهرس المحتويات

إن الحمل بأكثر من طفل يعتبر أمرًا مثيرًا ويمكن أن يكون حدثًا سعيدًا للعديد من الأزواج. ومع ذلك، قد تواجه السيدة الكثير من مخاطر الحمل بتوأم، حيث إنه كلما زاد عدد الأطفال تزداد المضاعفات وتواجه الحامل خطر الولادة المبكرة، سنتحدث هنا عن مخاطر الحمل بتوأم في كيسين، وأيضًا مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد.


مخاطر الحمل بتوأم على الأم

قد تعاني الأم التي تحمل بتوأم من العديد من المخاطر، حيث أن النساء الحوامل بأكثر من طفل هن العرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل. والإصابة بالضعف الجسدي وعدم القدرة على فعل شيء. كما أنه من الممكن أن تزيد فرصة الانفصال المبكر للمشيمة لدى الأم الحامل بتوأم، كما أنها تكون معرضة بشكل كبير للإصابة بسكري الحمل. وفقر الدم حيث أنه يعتبر من أكثر الأمور شيوعًا عند السيدات الحوامل بتوأم.

بجانب ذلك قد تزداد لديهن احتمالية حدوث ظاهرة تعرف باسم متلازمة التلاشي وهي التعرض للإجهاض. حيث عندما يتم العثور على وجود أكثر من طفل في رحم الأم قد يختفي الطفل الآخر أو يحدث إجهاض، وذلك يؤثر على الأم بشكل كبير، حيث أن ذلك يحدث بنزيف وقد يكون خطر فقدان الحمل مرتفع في الأشهر الثلاثة الأخيرة أيضًا من الحمل.

“اقرأ أيضًا: فوائد الكاكا للحامل“


مخاطره في كيس واحد على الجنين

مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد
مخاطر الحمل بتوأم في كيس واحد

قد تلجأ الكثير من الأمهات لأخذ حقن مثل حقن ميريونال لتنشيط التبويض للحمل في توأم بدون التفكير في المخاطر المحتملة. وفي الواقع قد يحدث العديد من المخاطر للتوأم في كيس واحد، وقد تكون كالآتي:

انخفاض الوزن عند الولادة

ينخفض وزن الطفل عند الولادة بشكل كبير، ومن المفترض أن يكون وزن جميع التوائم أقل بعشر مرات من وزن الأطفال الذين ولدوا في حالة حمل واحد. ولكن بالنسبة للتوائم الذين ولدوا في كيس واحد يكون خطر انخفاض الوزن عند الولادة أعلى بأربع مرات من حالات الحمل التي يكون لكل جنين فيها مشيمة خاصة.

عدم المساواة في الوزن بين التوأم

قد يكون عدم المساواة في الوزن من مصادر القلق، حيث يعتبر الاختلاف الكبير في وزن الأطفال من الأمور الشائعة للغاية بين التوائم أحادية المشيمة. وعندما لا يوجد هناك ما يكفي من التغذية لطفل واحد أو لكليهما لكي ينمو بمعدل طبيعي، فإن وقف النمو داخل الرحم من الممكن حدوثه.

اختلاف مستويات السائل الأمنيوسي

قد تؤثر مستويات السائل الأمنيوسي غير المتكافئة على التوأم. حيث أنها سوف تمد التوائم من إمدادات الدم بنسبة بسيطة جدًا، وهذه الحالة تعرف باسم قلة السائل السلوي. وتلك الحركة تقلل من الحركة وأيضًا من حجم المثانة، والعكس صحيح حيث أن زيادة السائل الأمنيوسي (Amniotic fluid) وقد يسبب حدوث قصور في القلب وتضخم المثانة.

تشابك الحبل السري من مخاطر الحمل بتوأم

تعتبر حالة حدوث تشابك الحبل أو ضغطه هي حالة خطيرة على كل التوائم الموجودين في كيس واحد. حيث تعتبر الحبال السرية هي شريان الحياة للدم وأيضًا للمغذيات لجميع الأجنة، وذلك مثل خرطوم الحديقة حيث أن الأسلاك إذا تم ثنيها يمكن أن يتلف خط الإمداد أو من الممكن أن ينقطع. وذلك قد يؤثر على نمو الجنين ويزيد من خطر الوفاة.

“اقرأ أيضًا: زراعة فاكهة النجمة“


مخاطر الحمل بتوأم في كيسين

الحمل في توأم في كيسين له عدة مخاطر أيضًا، وهي تكون كالآتي:

  • قد يعاني الأطفال الذين يتم ولادتهم قبل موعدهم بالإصابة بالإعاقات الدائمة.
  • كما أن ولادتهم المبكرة قد تؤدي إلى عدم اكتمال الرئتين.
  • قد يواجه التوأم مشكلة في الرضاعة بعد الولادة.
  • من الممكن أن يولد الطفل بوزن قليل.
  • يؤدي الحمل في توأم في كيسين إلى الولادة القيصرية بدلاً من الطبيعية.
  • قد تعاني الأم من تسمم الحمل.

“اقرأ أيضًا: الإمساك عند الرضع“


نصائح لتجنب مخاطر الحمل بتوأم

مخاطر الحمل بتوأم في كيسين
نصائح لتجنب مخاطر الحمل بتوأم

توجد بعض النصائح للأمهات الحوامل عند الحمل بتوأم، حيث يمكنها أن تتخلص من مخاطر الحمل بتوأم، ولكن يجب اتباع بعض النصائح لتقليل تلك المخاطر. والتي تتضمن الآتي:

الحصول على رعاية منتظمة قبل الولادة

يجب الحفاظ على نفسك خلال فترة الحمل وخاصة قبل الولادة حيث أنه كلما تم اكتشاف أي مشكلة في وقت مبكر. تستطيعي الحصول على رعاية بشكل أفضل، ويجب الحصول رعاية بشكل منتظم مه طبيب يمتلك خبرة كبيرة في الحمل بتوأم. وذلك قبل الولادة حتى تستطيعي تجنب المخاطر.

تناول الطعام بشكل جيد

قد يعتبر النظام الغذائي له تأثير كبير على الحمل وعلى صحة التوأم. ويجب الحرص على تناول فيتامينات كفيتامين ب للحامل، وقد وجدت الأبحاث أن زيادة الوزن بالشكل الكافي أثناء فترة الحمل بتوأم يمكنها أن تساعد في ضمان ولادة الأطفال بوزن صحي أكثر، ويجب أن تتأكد أن نظامك الغذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وخاصة كمية جيدة من البروتين للمساعدة في نمو التوأم بشكل جيد.

حرص الحامل على البقاء رطبة

قد يؤدي الجفاف إلى الولادة المبكرة في أي حمل، حيث أن الحمل بتوأم من الممكن أن تكون مخاطرة أعلى. لذلك يجب شرب المياه باستمرار.

لا يجب البقاء في السرير لفترات طويلة

فقد ينصحك الطبيب بأخذ قسط من الراحة في الفراش بشكل جزئي في مرحلة ما من الحمل. وخاصة إذا كانت هناك مضاعفات تستدعي ذلك الأمر، وعلى الرغم من ذلك لا تبقي في السرير بدون سبب. حيث أن هناك مخاطرة عديدة لتواجدك في السرير لفترات طويلة، يجب بذل أي نشاط خفيف والتمتع بالنشاط.

يجب أن تكوني على علم بأعراض الولادة المبكرة

حيث أنه إذا تم اكتشاف الأعراض والعلامات بشكل مبكر بالدرجة الكافية. فقد يكون من الممكن تأخير الولادة لأسابيع أو حتى أشهر، وكل يوم في رحم الأم يمنح رئتي الأطفال وجسمهم وقت للنمو.


على الرغم من تفضيل الوالدين على إنجاب التوأم. إلا أنه تكون مخاطر الحمل بتوأم كثيرة، لذا يجب الحذر من المخاطر التي قد تصيب الأم أو الجنين عند الحمل بتوأم، ويجب اتباع النصائح والخطوات السليمة للحفاظ على الأجنة بصحة جيدة وسليمة. وكذلك صحة الأم والمتابعة مع طبيب متخصص في ذلك ولديه خبرة.

[ad_2]