ما هي الاختبارات المركزية للابتدائية في السعودية؟
الاختبارات المركزية للابتدائية في السعودية

الاختبارات المركزية للابتدائية في السعودية، ما هي؟ وكيف تكون أسئلتها؟ أسئلة يطرحها العديد من الطلاب وأوليائهم بالمملكة العربية السعودية، لذا في موقع المنارة الإخباري، سنجيبكم اليوم عن سؤال ما هي الاختبارات المركزية للابتدائية في السعودية وفوائدها، بالإضافة إلى ذلك سنوفر لك نماذج محلولة للاطلاع على نمط الأسئلة.

الاختبارات المركزية للابتدائية في السعودية

وضعت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية اختيارات مركزية للصفوف الابتدائية. والتي تهدف لقياس مستوى الطالب في مختلف المهارات الأساسية ومعرفة نقاط قوته وضعفه وذلك بغرض تنميتها. بالإضافة إلى ذلك يعمل هذا الاختبار على تقوية استيعاب الطلاب وتنمية مهاراتهم حيث يعمل بشكل أساسي على تنمية مهارة الذاتية. فيلجأ الطالب إلى منصة مدرستي التعليمية للدراسة للاختبار.

أسئلة الاختبارات المركزية للابتدائية

وضحت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية أن أسئلة الاختبار ستكون سهلة وواضحة، وأكدت على الطلاب ضرورة قراءة السؤال جيداً قبل الإجابة عليه.

وبعد حل جميع أسئلة الاختبار يجب التأكد منها قبل الضغط على كلمة إنهاء الاختبار وتسليم الإجابات، وذلك للتأكد من عدم ترك أي سؤال دون الانتباه لذلك.

كما أكدت الوزارة على ضرورة قراءة الطلاب بعض من نماذج الأسئلة المتاحة على منصة مدرستي لمعرفة أسلوبها قبل إجراء الاختبارات.

مثال على أسئلة الاختبارات المركزية للابتدائية في مادة القراءة:

خرج خالدٌ إلى حقلٍ قريبٍ من بيته، فرأى فلاحَا يمسكُ بمحراثهِ ويعمل نشاطٍ. اقترب منه وراحَ يتأملهُ، ثم سلم عليه وسأله: ألمْ تتعبْ يا عماهُ من هذا العملِ؟ ابتسمَ الفلاحُ وأخذَ بيدِ خالدٍ وجلسا في ظل شجرة وقال: يا بني، انظرْ إلى تلكَ العصافيرِ، تغدو  مشغولةً ببناءِ أعشاشها، والبحث عن طعامٍ لتأكله وتطعمُ فراخها. وانظر إلى هذه النملاتِ تذهبُ وتجيءُ، وكل نملةٍ تحملُ قوتها إلى بيتها كيْ تخزنهُ لأيامِ الشتاء. وانظرْ إلى تلك النحلةِ تتنقلُ بينَ الأزهار؛ كيْ تمتص رحيقها؛ لتصنعَ منه عسلًا طيبًا، فنحنُ يا بني يجبُ ألا نكونَ أقل من هذه الكائناتِ عملًا ونشاطاً، فمنْ جد وجدَ ومن زرع حصدَ، والإسلامُ حثنا على العمل، حيث قال صلى الله عليه وسلم ” اعملوا فكلٌّ ميسرٌ لما خلقَ لهُ ”.

فقال خالدُ: حقا يا عمي، فما أجمل العمل! وسأحرصُ – إن شاءَ الله – على أن أكونَ في المستقبلِ عاملًا نافعًا لديني ووطني.

السؤال: ارسم دائرة حول الإجابة الصحيحة:

1) خرج خالد إلى…… قريبة منه:

  • مزرعة.
  • منتزه.
  • حقل.
  • بستان.

2) رأى خالد فلاحًا يُمسك بـ….:

  • فأس.
  • محراث.
  • منشار.
  • مطرقة.

3) جلس الفلاح مع خالد…:

  • في ظل شجرة.
  • أعلى التل.
  • بقرب نهر.

اقرأ أيضًا: تسجيل اختبارات القدرات 2022 كيفية تسجيل اختبارات القدرات 2022 شرح بالخطوات

الاختبارات المركزية للابتدائية في السعودية
الاختبارات المركزية للابتدائية في السعودية

رابط دخول الاختبارات المركزية للابتدائية

للحصول على رابط دخول الاختبارات المركزية للابتدائية فاتبع معنا الخطوات السهلة التالية:

توجه أولا إلى منصة مدرستي الإلكترونية التابعة لوزارة التربية والتعليم في السعودية.

  1. سجل الدخول بعد ذلك إلى حسابك الشخصي عبر تبويب مايكروسوفت الطالب، وذلك من خلال النقر هـــنـــا.
  2. انقر بعدها على خيار الاختبارات النشطة، وستجد الاختبارات المتاحة لك، اختر منها الاختبار الذي تريد أدائه ومن ثم انقر على دخول الاختبار.
  3. سيطلب منك إدخال بعض بيانات الطالب، بعد ذلك ستتمكن من الدخول إلى الاختبار.
  4. تأكد من عدم الضغط على كلمة إنهاء الاختبار وتسليم الإجابات قبل مراجعتها والتأكد من حل جميعها.

وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم، والذي قد شاركناكم فيه جميع ما يخص الاختبارات المركزية للابتدائية في السعودية، وقد شرحنا ماهيتها وأهدافها، إضافة إلى ذكر طريقة الحصول على نماذجها وأدائها من خلال منصة مدرستي الرسمية والتابعة لوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية.