ما توقعات سعر الدولار في مصر لعام 2023؟
ما توقعات سعر الدولار في مصر لعام 2023؟

توقعات سعر الدولار في مصر لعام 2023 ، بعد حفنة القرارات السياسية والاقتصادية التي تصدر من الجمارك والمركزي المصري، يبقى تساؤل المصريين عن الدولار في أوجه، ويبقى أحد أكثر الأسئلة المطروحة على محرك البحث Google، منذ التعويم الثاني، الذي انخفض خلاله من الـ 19.6 إلى الـ24 جنيه مصري مقابل الدولار الواحد.

وما سنطرحه في مقالتنا المقدمة من موقع منارة سورية، هي توقعات سعر الدولار في مصر لعام 2023، بناء على منافشتنا للأحداث الاقتصادية التي طرأت، والتي ستحدث قريباً، وما أعرب عنه أبرز الخبراء الاقتصاديين المصريين والعالميين، حول وصول سعر الدولار في مصر.

توقعات سعر الدولار في مصر لعام 2023

بعد قرارات البنك المركزي المصري مؤخراً، بخصوص رفع سعر الفائدة، وإلغاء المعتمدات المستندية. ثم موافقة صندوق النقد الدولي في توريد حزمة إنقاذ لمصر، ومحاولة إقناع الحكومة المصرية، بتبني نظام أكثر مرونة. في شهر أكتوبر الماضي. حيث أعادت هذه الأحداث تساءل المصريون والمقيمين، عن إمكانية انخفاض أو ارتفاع سعر الدولار في مصر لعام 2023 أمام الجنيه. أم سيواصل ثباته على سعر 24.6 جنيه للعام المقبل. والإجابة حسب الرأي الاقتصادي العام حول توقعات سعر الدولار في مصر لعام 2023، هو الثبات خلال النصف الأول من العام، ثم انخفاضه لحدود الـ 20 جنيه نهاية العام.

اقرأ أيضاً: سعر الجنيه المصري أمام الدرهم الإماراتي والدينار الكويتي والريال السعودي بعد تعويم الدولار

تأثير إيداع قطر مليار دولار على سعر الدولار في مصر والاقتصاد المصري

أعرب هاني جنينه (خبير اقتصادي مصري)، إن إيداع دولة قطر مليار دولار أمريكي، لدى البنك المركزي المصري، يعد استثماراً بسيطاً، بالمقارنة مع  احتياجات الاقتصاد المصري. لكن، أكد على الوقت المناسب والمهم للإيداع، مشيراً إلى أن هذا الإيداع تم في وقت الذي فيه المركزي المصري، بأمس الحاجة لدخول الجولار لخزائنه. على الرغم من أن المبلغ يغطي هامشاً بسيطاً من احتياجات مصر الشهرية من الدولار.

وأكمل هاني جنينه في تصريحات أخرى، أن نهاية شهر نوفمبر الجاري. سيبين الفرق ما بين تحديد سعر الدولار (الصرف) في الشهر العاشر (أكتوبر). ووصول الشريحة الأولى من مبلغ صندوق النقد الدولي مطلع ديسمبر المقبل. مؤكداً أن إيداع قطر لمبلغ مليار دولار لن يؤثر على سعر الدولار أو الصرف خلال الأيام المقبلة. وذلك بالنظر إلى صغر المبلغ مقابل احتياجات مصر من الدولار حالياً.

وأكمل تصريحاته، بأن هنالك توقعات حول سعر الدولار في مصر لعام 2023، جدية، أن تتجه مصر إلى الاستثمار وبيع الأصول، عن طريق البورصة أو الصندوق السيادي. وذلك بهدف سد الفجوة التمويلية. لافتاً أن ذلك يعود إلى النظرة المستقبلية الغير مبشرة، حسب مناخ الاقتصادي العالمي، الذي يصعب توقعه على المدى القريب. خاصة في ظل رفع سعر الفائدة، وهو ما يجعل من الصعب جداً، طرح صناديق مالية. لذا ستكون الوجهة، بالاعتماد على بيع الأصول، خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

اقرأ أيضاً: سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم يصل إلى أعلى مستوى منذ 5 سنوات 

"تأثير

بالمختصر وبالأرقام، حسب توقعات سعر الدولار في مصر لعام 2023، سيثبت سعر الدولار كما هو الآن (24.6) حتى نهاية العام 2022، ثم سيشهد نمواً تصاعدياً خلال النصف الأول من العام، ومن الممكن أن يعود إلى مجال الـ [20 – 23]. حسب الأوضاع الاقتصادية العالمية، وسيصل لأدنى مستوى له، منذ التعويم الثاني، خلال الـ 3 سنوات المقبلة.