كم باقي على ليلة النصف من شعبان 2023
ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان، أو ليلة القضاء أو ليلة القرقيعان أو ليلة المغفرة أو ليلة بوابة رمضان. حيث يطلق العديد من الأسماء على هذه الليلة المباركة. إذ تحظى الليلة بمكانة كبيرة لدى جميع المسلمين من مختلف أنحاء العالم. وذلك لفضلها ومباركتها وأجرها ومغفرتها. ومع اقتراب موعدها الجديد في عام 1444 هجري. تابع في موقع المنارة نيوز للإجابة على سؤال كم باقي من الوقت على ليلة النصف من شعبان. كما نقدم موعدها بالهجري والميلادي. إضافة إلى فضلها وأدعيتها وحكم صيامها.

كم باقي على ليلة النصف من شعبان

نوضح لكم كم باقي على ليلة النصف من شعبان 2023، فيما يلي:

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

موعد ليلة منتصف شهر شعبان بالهجري

حيث إن موعد ليلة النصف من شعبان بالهجري، هو من مساء يوم الإثنين الموافق لتاريخ 14-8-1444 وحتى شروق شمس صباح يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 15-8-1444. حيث تبدأ الليلة من الساعة التاسعة مساء من يوم الرابع عشر من شعبان. وتنتهي في الساعة الخامسة والنصف صباحا من يوم الخامس عشر من شعبان.

اقرأ أيضا: موعد شهر رمضان المبارك

متى ليلة منتصف شهر شعبان بالميلادي

كما أن ليلة منتصف شهر شعبان بالميلادي، ستكون من مساء يوم الإثنين الواقع بتاريخ 6-3-2023 وحتى صباح يوم الثلاثاء الواقع بتاريخ 7-3-2023. حيث تبدأ الليلة من مساء يوم السادس من مارس. وتستمر حتى صباح يوم السابع من مارس.

قد يعجبك أيضا: قائمة المسلسلات المصرية القادمة في رمضان

فضل ليلة الخامس عشر من شعبان وادعيتها وحكم صيامها

الآن نقدم فضل ليلة الخامس عشر من شعبان وأدعيتها وحكم صيامها، فيما يلي:

  • بداية، تحظى ليلة النصف من شعبان بفضل كبير عند جميع الطوائف والمذاهب الإسلامية وفي جميع البلدان العربية والمسلمة. حيث إنها تعتبر الليلة التي تم فيها نقل قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى البيت الحرام.
  • أما أدعيتها، فهي على النحو التالي: اللهم أنت ربي لا إله إلى أنت بارك لنا في هذه الليلة المباركة. اللهم أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على وعدك وعهدك ما استطعت.
  • كما أن حكم صيامها، هو غير مستحب. وذلك امتثالا لوصية الرسول الكريم التي جاءت كالآتي: إذا انتصف شعبان فلا تصومو.

ختاما، وبعد أن قدمنا مؤقت العد التنازلي للوقت المتبقي على موعد ليلة النصف من شعبان 2023. نكون وصلنا لنهاية هذا الموضوع. كما قدمنا موعد اليلة بالهجري. إضافة إلى الموعد بالميلادي. كذلك قدمنا فضل الليلة وأدعيتها وحكم صيامها. والآن نترككم مع فقرة الأسئلة الشائعة. التي نرد فيها على أبرز الأسئلة المتداولة حول الموضوع.

هل صيام الخامس عشر من شعبان حرام؟

إن صيام الخامس عشر من شعبان ليس حراما، إنما غير مستحب. خصوصا وأنه لم يرد وجوب أو تكليف شرعي بصيام هذا اليوم إلى جانب نهي الرسول الكريم عن صيامه في أحد الأحاديث النبوية الصحيحة.

ما هي الأدعية المستحبة في ليلة النصف من شهر شعبان؟

إن الأدعية المستحبة في ليلة منتصف شهر شعبان، هي أدعية المغفرة وطلب الرحمة. إذ كثرت الدلائل والتعاليم الشرعية التي تشير إلى أن الله سبحانه وتعالى يفتح أبواب السماء فيها ليستجيب للداعين بالمغفرة منه.