كيف تتفادى خطورة سقوط المصعد وحوادث لا حصر لها

كيف تتفادى خطورة سقوط المصعد وحوادث لا حصر لها

إنّ ما قد يعرّض المصاعد للسقوط هو وجود مشكلة في محركاتها، وهنا يأتي دور الفرامل لحل المشكلة، وفي حال تعطّلت تلك الفرامل، يتعرّض المصعد للسقوط، وهنا تأتي إرشادات السّلامة التي من شأنها تحقيق التوازن أثناء حدوث مثل هذا الخلل، و التي لا بدّ وأن تحمي نزلاء المصعد ولو من أخطار بسيطة، وتتضاعف أهميتها إذا علمنا أنّ ما يُقارب 18 مليار شخص يتنقلون عبر المصاعد في الولايات المتحدة الأمريكيّة سنوياً، وفقا لموقع ConsumerWatch.co.  ويتضاعف العدد على مستوى العالم. و من بين هذه التنقلات، يُسجل نحو 27 حالة وفاة سنوياً حسب ما ذُكر في مكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل وتقدير لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية.

ولتحقيق نظرية إرشادات السلامة،  والتي تُعنى بالحفاظ على التوازن،  يُنصح بالتمدد على الأرضية (على الظهر) و عدم القفز، حتى يتم توزيع ثقل الجسم بالتساوي لتجنب تأثير السقوط على جزء معين من الجسم، وذلك وفقاً للباحثين في مركز الهندسة الطبية الحيوية، بجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا، وصدر ذلك في صحيفة نيويورك تايمز.

ويجدر بنا ذكر قصة بيتي لو أوليفر، البالغة من العمر 19 عاماً والتي نجت من حريق صيف يوليو 1945 و الناجم عن اصطدام أحد الطائرات بمبنى إمباير ستيت بالولايات المتحدة وأثر الحريق الناجم عن ذلك الحادث على كابلات  أحد المصاعد مصعد، فسقطت الشابة، 75 طابقا إلى الأسفل، ومن الغريب أنّها نجت بأعجوبة.