كيفية زراعة اللفت

[ad_1]

grow turnip

زراعة اللفت، تعرف على كيفية زراعته في المنزل وفي الحاويات أيضا، بالإضافة إلى الأمراض التي قد تصيبه، لا تنسى معرفة أنسب وقت لزراعته.

فهرس المحتويات

زراعة اللفت، هذا النبات سريعُ النمو، دائماً ما يبحث محبي الزراعة، أصدقاءُ الطبيعة، عن كيفية زراعة اللفت في المنزل، ولكن بعضهم يفضلون البحث عن كيفية زراعة اللفت في الحاويات، إلا أنّ أغلبهم يجهلون الوقت الأنسب لزراعة اللفت، في حين ينسى بعضهم التعرف على الآفات والمشكلات التي تصيب اللفت أثناء نموه.


كيفية زراعة اللفت في المنزل

يعتبر نبات اللفت من المحاصيل متعددة الفوائد، حيث يمكن الاستفادة من جذوره وأوراقه الخضراء. كما يعد من النباتات القليلة التي يفضل الناس زراعتها في منازلهم، لأنها تنمو بسرعة، وطريقة زراعتها سهلة نسبياً. ولكنها تحتاج إلى شروطٍ خاصة لكي تتم عملية الزراعة بالشكل المناسب.

إنّ أشهر طريقة لزراعة نبات اللفت بشكل عام هي طريقة الزراعة في “محمية” أو “حضانة”، ولكن إن كان لدينا حديقة في منزلنا مسبقاً، فلماذا لا نستفيدُ منها؟ يمكنك بكل بساطة زراعة اللفت عن طريق البذر المباشر له في الحديقة، حيث يجب عليك زراعة هذه البذور بعمقٍ يصل إلى نصف بوصة، ولكن عندما يكون طول اللفت حوالي 3 إلى 4 بوصات، فعليكَ زراعته بعمق 2 إلى 4 بوصة.

كما يجب تتبع الآتي:-

  • ضوء الشمس: من الممكن للفت أن ينمو في الظلال، ولكن سينمو ويزدهر أكثر إن نما في ضوء الشمس الساطع.
  • الرّي: إنَّ سقي اللفت بمقدار ١ بوصة من الماء أسبوعياً، كفيلٌ بجعل النبات ينمو بشكلٍ سليم، وكون اللفت نبات سريعَ النمو، فإنَّ الري المنتظم له سيساعده على النمو الطبيعي، كما سيعطي للفت نكهة أفضل.
  • السماد: كون اللفت نبات سريعَ النموِ، لا حاجةَ لتسميد التربة قبل زراعته، يكفي أن تكون التربة في حالةٍ جيدة ونظيفة فقط.

اطلع على: زراعة النرجس


كيفية زراعة اللفت في الحاويات

"كيفية

إنَّ تجربة زراعة اللفت في المنزل رائعة حقاً، فلما لا تجرب زراعته في قدر؟ إليك كيفية زراعة اللفت في الحاويات:

قم بملئ القدر بكمية مناسبة من التراب التجاري خفيف، لكن يجب أن يحتوي القدر على العناصر الآتية:

  1. السماد العضوي.
  2. عنصر الفيرميكوليت.
  3. بعض الطحالب أيضا.

إنَّ الحجم الأنسب للحاوية هو: 2 غالون، أما العمق، فيفضل أن يكون 12 بوصة كحدٍ أدني، مع ضرورة وجود فتحة في الحاوية أو القدر، وذلك لتصريف الماء الزائد.

  • قم بعدها بوضع سماداً في التربة عندما تبدأ بالزراعة، وقم بخلطهما معاً، حيث يفضل إضافة ملعقة واحدة كبيرة من السماد لكل جالون واحد من التراب.
  • الآن حان دور الزراعة، قم بنثر بذور النبات على التربة بمقدار 20 بذرة تقريباً، في حال كان قطر الحاوية 12 بوصة، ثم قم بتغطية البذور بمقدار نصف بوصة من التراب، لا تنسى بعدها وضع الحاوية في مكان تطوله أشعة الشمس.
  • الرّي المستمر للحاوية يومياً أمر ضروري جداً، لأنّ الخضروات المزروعة في أوعية تتطلب الماء بشكل متكرر أكثر من تلك المزروعة في الأرض.
  • باعد ما بين النباتات، متى ما أصبح طول شتلات اللفت حوالي 4 بوصة، ومقدار المباعدة هو من 2 إلى 4 بوصات بين كل شتلة والأخرى.
  • قم بتسميد النباتات مرة ثانية بعد حوالي شهر من الزراعة باستخدام سماد نباتي متوازن قابل للذوبان في الماء بنسبة 20-20-20.
  • عندما يصبح طول شتلات اللفت من 4 إلى 6 بوصات، سيصبح بإمكانك حصاده، أقطع الخضار بحذر، دون الاقتراب من منطقة الجذر، كي يبقى سليماً ويستمر في الانتاج.
  • يمكنك أخيرا أن تحصد اللفت متى ما أصبح قطر جذوره من 2 إلى 3 بوصات، حينها ستلاحظ أنَّ اللفت في هذه المرحلة قد أصبح أصلب من ذي قبل.

اطلع على: كيفية زراعة الخيار


التربة المناسبة للزراعة

بعد معرفة كيفية زراعة اللفت في المنزل، قد تتساءل إن كان هناك تربة معينة مناسبة لزراعة اللفت أكثر من غيرها؟ حسناً..

إنها التربة الحمضية، حيث ينمو الفت بشكلٍ أفضل في تربةٍ درجة حموضتها ما بين 6.0 إلى 6.5، ولكن عليك الانتباه إلى تصريف المياه من التربة، لأنَّ المياه الزائدة قد تسبب تعفُّنَ جذور نبات اللفت.

اطلع على: زراعة القمح


وقت الزراعة

"وقت

في حين عرفنا كيفية زراعة اللفت في المنزل، قد تتساءل متى يزرع اللفت؟ إنَّ أنسب وقت لزراعة اللفت هو في الأجواء المعتدلة، كما يُقال عن اللفت أنه من نباتات الطقوس الباردة، حيث ينمو بأفضل شكل في درجات الحرارة المتراوحة بين 40 درجة فهرنهايت إلى 75 درجة فهرنهايت، ما يعادل (7-24 درجة مئوية).

اطلع على: زراعة الجاردينيا في المنزل


كم من الوقت يستغرق اللفت لينمو؟

يصبح نبات اللفت مستعداً للحصاد بعد مدة 30 إلى 60 يوماً من تاريخِ زراعتهِ، وهذا في ظل ظروف نمو مثالية.

اطلع على: زراعة البابونج لاستثماره اقتصادياً


كيفية حصاد اللفت؟

بعد أن تعرفنا على وقت زراعة اللفت، إليك الطريقة الصحيحة لحصاده:

قم برفع الجذور بحذرٍ شديد باستخدام شوكة الحديقة. حيث يبلغ قطر هذه الجذور من 2 إلى 3 بوصات (5-7 سم). أما بالنسبة إلى أوراق اللفت، يمكنك قطع الأوراق الخارجية متى ما اصبحت بطول 13 بوصة (30 سم).

بالنسبة إلى تخزين اللفت:

يجب أن نحفظ اللفت الأخضر الطازج في الثلاجة لمدة أسبوع. أما بالنسبة إلى اللفت المطبوخ، فيمكن حفظه في الثلاجة لمدة 6 أشهر.

اطلع على: خطوات الزراعة المنزلية للمبتدئين وفوائدها العديدة


نصائح العناية باللفت عند الزراعة

رغم أنّ اللفت ينمو بسرعة إلا أنَّه بحاجة إلى الرعاية طوال فترة نموه، إليك أهم الإرشادات للعناية بنبات اللفت:

  • حافظ على رطوبة التربة حول اللفت، ولكن لا تدعها تبتل بشكلٍ كبير.
  • قم بمد التربة بالسماد بعد أربعة أسابيع من الزراعة.
  • حافظ على نبات اللفت من الحشرات والآفات، عن طريق استخدام المبيدات الحشرية.

اطلع على: الهيدروكربونات المكلورة ؛ المبيدات الحشرية شديدة السمية


وهكذا نستنتج أنَّ اللفت هو نبات سهل الزراعة، سريع النمو، طيبَ الطعم. والأفضل من هذا كله أنه يمكننا زراعته في المنزل وفي الحاويا أيضا، ولكن في شروطٍ خاصة لكي تتم العملية بشكلٍ تام. كما تعرفنا على المشكلات والأمراض التي قد يصاب بها اللفت، لكي نكون على حذرٍ منها ونتمكن من مقاومتها.

[ad_2]