كلب شيه بو

[ad_1]

مراجعة عن كلب شيه بو

شيه بو هي سلالة كلاب صغيرة الحجم تم تطويرها في أمريكا الشمالية.

  • الحجم

  • النظافة

  • اللياقة

  • القابلية للتدريب

  • مستوى النباح

  • ودّه للأطفال

  • ودّه للحيوانات الأخرى

  • مستوى التعاطف

  • القدرة على الحماية

ما هو تقييمك لهذا الكلب؟

فهرس المحتويات

كلب شيه بو أو شيبو (Shih poo)؛ هو كلب صغير وحذق مليء بالحيوية والمرح، وأصبح يستحوذ على قلوب العديد من العائلات في السنوات الأخيرة. إليك دليل شامل عن سلالة كلاب شيه بو، بالإضافة إلى سعر جرو شيه بو.


ما هو كلب شيه بو؟

الشيه بو (Shih-poo) هي سلالة كلاب مهجنة صغيرة الحجم تم تطويرها في أمريكا الشمالية، وهي خليط بين كلب شيه تزو وكلب بودل. يُطلق عليه أيضًا اسم شودل (Shoodle) أو بوشي (pooshi)، وهو قليل التسبب في الحساسية، كما أنه ودود ومخلص وذكي مثل السلالات التي ينحدر منها.

يفضل كلب شيهبو (Shih-poo) أن يكون بصحبة البشر كبيري السن والبالغين والأطفال الأكبر سنًا. يتماشى هذا الكلب أيضًا مع الحيوانات الأليفة الأخرى إذا قابلها مبكرًا وبشكل تدريجي. إنه محب ولطيف ويحب أن يدلل ويُسعد صاحبه. يمتلك شيهبو طبعًا عنيدًا، وبالتالي سيكون تدريبه صعبًا قليلًا.

بالنسبة لتاريخ هذا الكلب، يعتقد البعض أن شيه بو كان موجودًا منذ فترة طويلة، على غرار السلالات المختلطة الأخرى. ومع ذلك، يُعتقد أنه نتَج قديمًا عن التزاوج العرضي. لم يبدأ التكاثر المتعمد لـ لكلاب شيه بو (Shih-poos) في أمريكا الشمالية إلا منذ حوالي عشرين عامًا.


الخصائص الجسمانية لكلب شيه بو

مثل العديد من الكلاب الحديثة التي تم إنشاؤها عن طريق تهجين سلالتين محددتين، يرث كلب شيه بو (Shih-Poo) سمات مورفولوجية من كلا الأبوين، ولكن بنسب يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا من فرد إلى آخر.

وبما أنه لا يتم تعريف كلب شيه بو على أنه سلالة كاملة، فإنّه لا يوجد معيار رسمي يصف بدقة الشكل الذي من المفترض أن يكون عليه شيهبو (Shih-Poo)، لهذا السبب يتميز أفراد هذا الصنف من الكلاب بتنوع كبير من حيث المظهر.

الطول من 20 إلى 30 سم
الوزن من 3.5 إلى 8 كيلو
الرّأس جمجمته مسطحة وضيقة، والكمامة متوسطة إلى صغيرة الحجم، حيث يرث كلب (Shih-Poo) شكل وجه شيه تزو. ومثل الأخير، فإن شيه بو له وجه من نوع (brachycephalic).
العيون بارزة، كبيرة، دائرية، داكنة.
الفرو طويل وناعم ولا يتساقط منه الشعر مهما كان الموسم.
اللون يمكن أن يكون أسود أو أبيض أو رمادي أو كريمي أو بيج أو رملي أو بني أو حتى لونين معًا.
الأذنان متظلية على جانبي الأذن، لها لون مماثل للون الشعر الذي يحيط بها ويغطيها.
الجسد جسم متوازن، ومتناسق.
الذيل حسب متغيرات السلالة، إما متدلي أو منتصب. يمكن أن يلتف طرف الذيل على نفسه.

“اقرأ أيضًا: كلب تشاو تشاو“


صور كلب شيه بو


مظهر ونظافة كلب شيه بو

هل يتساقط شعر شيهبو؟

كل الكلاب بما في ذلك الشيه بو يتشاقط شعرها. ومع ذلك، فإن كلاب شيه بو التي ترث فرو القلطي يتساقط شعرها بقدر أقل من السلالات الأخرى، كما أن فروه مضاد للحساسية، مما يجعله رفيقًا جيدًا لمحبي الكلاب الذين يعانون من الحساسية.

ما هي متطلبات تنظيف كلب شيهبو؟

يعتمد تكرار تمشيط فرو (Shih-poo) بالفرشاة على نوع الفرو. إذا كان يمتلك فرو كلب البودل، فقم بتنظيفه مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

إذا ورث فرو (Shih Tzu)، فيجب تنظيفه بالفرشاة يوميًا لإبقائه خاليًا من التشابك. أحضره إلى مربي كلاب محترف كل ستة إلى ثمانية أسابيع على الأقل ليقوم بقص فرو للحفاظ على صحته ونظافته.

يجب أن يتم تحميم الكلب فقط عندما تصبح رائحته كريهة أو يبدو متسخًا جدًا. تأكد من استخدام الشامبو الخفيف للكلاب لأن بشرته حساسة وعرضة للحساسية. وإذا أمكن، ضع مرطبًا للكلاب على فروه أيضًا لجعله لامعًا وصحيًا.

كل من الكلبين شيه تزو وبودل عرضة للإصابة بالبقع التالية لسيلان الدموع. وبالتالي، فليس من المستغرب أن يكون كلب (Shih-poo) قد ورثها أيضًا. امسح البقع برفق باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة.

آذان (Shih-poo) مرنة وسميكة ومغطاة بالفراء. مما قد يؤدي إلى تراكم الأوساخ والشمع داخل أذني الكلب، لذلك افحص أذنيه ونظفهما مرة كل أسبوعين على الأقل لتجنب التهابات الأذن.

قلّم أظافر كلب سيه بو كل شهر إلى شهرين على الأقل. إذا كنت تسمع نقرًا على الأظافر في كل مرة يمشي فيها، فهذه أيضًا علامة جيدة على أن وقت تقليم الأظافر قد حان.

يعتبر (Shih-poo) عرضة لمشاكل الأسنان، وبالتالي فإن تنظيف أسنانه بالفرشاة يوميًا أمر لا بد منه، ويعد ذلك الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من أمراض اللثة.

“اقرأ أيضًا: كلب شيه تزو“


مزاج وذكاء كلب شيه بو

يشتهر كلب شيبو بطبيعته المفعمة بالحيوية والمرح، سيفرح كثيرًا إذا تم تضمينه في الأنشطة العائلية الممتعة أو ألعاب الكلاب. حبه وولائه لصاحبه لا حدود لهما. ولكن بالرغم من أن هذه الصفات تجعله رفيقًا رائعًا للعائلة، إلا أنّ له عيوبه الخاصة أيضًا.

قد يتطور قلق الانفصال لدى كلب (Shih-poo) إذا كان غالبًا ما يُترك بمفرده في المنزل. إنه أيضًا نبّاح، إن لم يكن بنفس مستوى كلب البودل. ونشير بالذكر أنه إذا لم يتم معالجة افتقاره إلى الرفقة في المنزل، فإن ذلك قد يجعله ينبح باستمرار ويتبنى سلوكيات أخرى غير مرغوب فيها. ولتجنب ذلك، اطلب من شخص ما أن يبقى بجانبه عندما تكون أنت بعيدًا عنه.

يمكن أن يجعله إخلاصه لأصحابه كلبًا وقائيًا أيضًا، بمعنى أنه قد يتصرف ببعض السلوكيات السيئة مثل اللامبالاة والانغلاق عند وجود أشخاص جدد في المكان. التدريب المبكر سيساعده في أن يصبح كلبًا أكثر صداقة مع الآخرين، كما سيعلمه كيفية تحديد من يمثل تهديدًا من أولئك الذين ليسوا كذلك.

يعتبر شيهبو (Shih-poo) مناسبًا للعائلات التي لديها أطفال أكبر سنًا لأنه يحب المرح والألعاب. فقط تأكد من الإشراف عليه في حالة تفاعله مع الأطفال أثناء اللعب، واحذر أن يتم التعامل معه بقسوة، فقد يتأذى لأنه كلب صغير.

كلب شيه بو صديق جيد للحيوانات الأليفة أيضًا، خاصةً إذا نشأوا معًا منذ الصغر أو تعرّف عليها وهو جرو.


تدريب كلب شيه بو

كلب شيه بو ذكي وسريع التعلم. ومع ذلك، فإن عناده المقترن بفترة قصيرة من الانتباه لا يجعل من السهل تدريبه. ولمنعه من فقدان اهتمامه بالتدريب، يجب أن تكون كل جلسة تدريب قصيرة وبشكل متكرر طوال اليوم.

هناك حاجة أيضًا إلى الحزم والثبات مع اللطف والصبر منك ومن المدرَّب، وتأكد من أن لا تدمج أبدًا أساليب العقاب القاسية في التدريب، لأن ذلك يؤدي فقط إلى أن يشعر كلب شيه بو (Shih-poo) بالخوف والاستياء منك.

اختر التدريب من خلال التعزيز الإيجابي مثل إعطائه الثناء والمديح ومعاملته بطريقة جيدة إذا أحسن التصرّف، حيث لا يؤدي ذلك إلى تحفيزه وتشجيعه على التدرب فحسب، بل إنها أيضًا طريقة رائعة لبناء علاقة أقوى معك.


تغذية كلب شيه بو

يعد طعام الكلاب عالي الجودة أحد أفضل الخيارات التي يمكنك تقديمها إلى كلب الشيبو الهاص بك، اختر نوعًا مصنوعًا خصيصًا لسنه وللسلالات الصغيرة، وتكون محتوياته من الغذاء مصممة لتلبية احتياجاته اليومية وتجديد طاقته.

قد تكون هناك بدائل أرخص لأغذية الكلاب عالية الجودة. ومع ذلك، فإنها غالبًا ما تفتقر إلى العناصر الغذائية والمعادن وتحتوي على مكونات غير صحية مثل المنكهات والمواد المضافة. يجب أن تكون المياه العذبة متاحة دائمًا لكلبك لإبقائه رطبًا جيدًا.

إليك احتياجات الغذاء لكلب شيهبو حسب العمر:

  • جرو شيه بو الذي يبلغ من العمر 1 إلى 3 أشهر: من نصف إلى 1 كوب من الطعام يوميًا.
  • عندما يبلغ من العمر 4 إلى 5 أشهر، أطعمه حوالي كوب واحد و 1/8 إلى كوبين يوميًا.
  •  جرو شيهبو البالغ من العمر 6 إلى 8 أشهر حوالي نصف إلى 1/3 كوب من الطعام كل يوم.
  • عندما يبلغ من العمر تسعة إلى أحد عشر شهرًا، يكفيه تناول كوب إلى نصف كوب من الطعام يوميًا.

احرص على تقسيم وجباته إلى ثلاث حصص صغيرة لأنها تجعل عملية الهضم أسهل.

يجب أن يتناول شيه-بو البالغ تمامًا على:

  • الذي يزن حوالي 3 كجم على الأقل على 1/3 كوب من الطعام كل يوم.
  •  الذي يزن حوالي 6 أرطال نصف كوب من الطعام يوميًا.
  • يحتاج شيه بو البالغ وزنه 9 كجم حوالي نصف كوب يوميًا.

قسّم الوجبات إلى حصتين أصغر لتجنب الإفراط في تناول الطعام الذي يمكن أن يسبب الانتفاخ.

“اقرأ أيضًا: الكلب السلوقي الرمادي“


التمارين الرياضية لكلب شيهبو

يحتاج Shih-poo المليء بالحيوية إلى قدر كافٍ من التمارين وإلا سيطور سلوكًا هدامًا، يحتاج ما لا يقل عن ثلاثين دقيقة إلى ساعة للمشي وأنشطة هزلية ممتعة أخرى، وإنه لخيار جيد أن تأخذه في نزهة قصيرة في الصباح ثم نزهة أطول بعد الظهر.

إذا كان لديك منزل واسع أو فناء خلفي كبير، العب معه لتشجيع الترابط بينكما. جرب لعب لعبة الجلب، ودورة العوائق، وألعاب الغميضة، والألغاز، والبحث عن المكافآت.

ملاحظة: إذا كنت تخطط للعب معه في فناء المنزل الخلفي، فتأكد من فحص الأسوار مسبقًا لمنعه من الهروب عن طريق الخطأ.


المشاكل الطبية الشائعة لكلب شيهبو

متوسط ​​عمر شيه بو الصحي هو 10 إلى 15 عامًا. إن تلبية احتياجاته بشكل صحيح والعناية به يطيل عمره. حتى أنه قد يتجاوز متوسط ​​العمر المتوقع لسلالته.

العديد من السلالات الهجينة مثل شيه بو شديدة التحمل وفي حالة جيدة. ومع ذلك، هناك بعض الأمراض التي يكون شيبو عرضة لها. فيما يلي المشاكل الصحية الشائعة الموجودة في السلالة التي يجب أن تعرفها:

  • خلع الرضفة.
  • مرض القرص الفقري.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • مشاكل الأسنان.
  • مرض فون ويلبراند.
  • الحنك المشقوق.
  • اضطراب الرئة.

اتخذ التدابير الاحترازية للحفاظ على شيه-بو في صحة مثالية. احرص على استكمال جميع التطعيمات اللازمة والمعززات السنوية والفحوصات الصحية. والأهم من ذلك، الذهاب بانتظام إلى الطبيب البيطري لإجراء الفحوصات. سيؤدي ذلك إلى تسهيل مراقبة الطبيب البيطري لصحة كلب شيهبو الخاص بك.


ختامًا، يتراوح سعر جرو كلب شيه بو (Shih poo) بين 700 دولار و 1100 دولار (حوالي 600 يورو إلى 1000 يورو).

[ad_2]