قصر العمل على السعوديين اعتباراً من الغد وتوفير آلاف فرص العمل الجديدة
قصر العمل على السعوديين

نقدم لكم من خلال موقع منارة سوريا الاخباري تفاصيل قرار قصر العمل على السعوديين، حيثُ يبدأ تنفيذ قصر العمل على السعوديين بالإضافة إلى قرار توطين قطاعات جديدة في السعودية، اعتباراً من يوم غد، ممّا سيعمل على توفير آلاف فرص العمل الجديدة.

قصر العمل على السعوديين

"<yoastmark

بدءاً من اليوم الأحد الموافق 8 مايو 2022 يبدأ تطبيق قرار قصر العمل على السعوديين التابع لوزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، والذي يعمل على قصر العمل على السعوديين فقط ضمن المهن التالية:

  1. السكرتارية.
  2. الترجمة.
  3. أمناء المخزون.
  4. إدخال البيانات.

وسوف يتم تطبيق هذا القرار في جميع مناطق المملكة العربية السعودية. حيثُ يأتي هذا تطبيقاً للقرار الصادر في نهاية شهر أكتوبر 2021، والذي ينصّ على قصر العمل. ضمن هذه المهن “منشآت القطاع الخاص” على السعوديين فقط.

إليك أيضا: كم تبلغ ثروة احمد ابو هشيمة 2022 وماذا يعمل في حياته؟

ومن الجدير بالذكر أن هذا القرار الجديد سوف يعمل على توفير أكثر من 20 ألف فرصة عمل في السعودية بالنسبة للمواطنين والمواطنات. ويُذكر أيضا انه يأتي متابعةً في جهود وزارة الموارد البشرية في المملكة، لتوفير البيئة العملية المثالية والمحفّزة للمواطنين السعوديّين من كلا الجنسين، بهدف تحفيزهم على توسيع المشاركة ضمن سوق العمل السعودي.

عقوبات عدم الالتزام بقرار قصر العمل على السعوديين

في حال لم تقوم إحدى المنشآت بالالتزام بالقرار الجديد وبنسبة التوطين المحددة، فإنها سوف تتعرّض على الفور لإيقاف خدماتها أيّ: تغيير المهنة، نقل الخَدمات، الاستِقدام، بالإضافة أيضا إلى تطبيق الالتزام بالقرارات الحكومية وأهمّها القرار الخاص 3-6-1434 للمهن المستهدفة، وأخيرا فإنه سوف يتم ايقاف تجديد رخص العمل في هذه المنشأة تطبيقاً لقرار نظام العمل ضمن المادة رقم 35.

توطين قطاعات جديدة في السعودية

توطين قطاعات جديدة في السعودية
توطين قطاعات جديدة في السعودية

أصدر ” المهندس أحمد بن سليمان الراجحي” وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، منذ أيام قليلة، قرار يقضي بتوطين الاعمال الترفيهية المستقلّة بحدّ ذاتها عن غيرها، والتي تعتبر اعمال موسمية فقط تابعة لمراكز ترفيه عائلية بنسبة 70%، بالإضافة إلى توطين المدن الترفيهيّة أيضا بداخل المجمّعات التجارية بنسبة 100% وذلك سوف يتم بدءاً من 23 سبتمبر 2022.

اقرأ أيضا: انطلاق امتحانات الصف الخامس الابتدائي في مصر للفصل الدراسي الثاني 2022

كما الحقت الوزارة في بيانها الخاص، ان هذا القرار جاء حرصا على توفير المزيد من فرص العمل المحفزة والداعمة والمنتجة. بالنسبة إلى المواطنين والمواطنات في مختلف مناطق السعودية. من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، والذي يهدف أيضا إلى رفع المستوى في المشاركات ضمن سوق العمل. واهم المهن التي جاءت ضمن هذا القرار هي: ( أخصائي مبيعات، أخصائي تسويق، مدير فرع، مدير قسم. مشرف قسم، مساعد مدير فرع، مشرف صناديق المحاسبة، خدمة العملاء).

في نهـاية المقال الذي تكلمنا فيه عن “قصر العمل على السعوديين” ذكرنا لكم ضمن هذا الموضوع الاخباري تفاصيل قرار قصر العمل على السعودييّن، بالإضافة إلى شرح سريع عن قرار توطين قطاعات جديدة في السعودية، والذي ذكرنا أنه سوف يبدأ اعتباراً من يوم غد، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.