فيلم The Social Network ونشأة فيسبوك

[ad_1]

The Social Network movie

كل ما تريد معرفته عن قصة فيلم The Social Network وكيف بدأ مارك زوكربيرج تأسيس موقع فيسبوك الشهير؟ وما هي أهم ردود الأفعال على الفيلم.

فهرس المحتويات

فيلم The Social Network هو أحد أشهر الأفلام في العالم حيث لفت أنظار الكثير بسبب أنه عرض جزءًا من حياة مارك زوكربيرج مؤسس موقع فيس بوك. فما هي قصة فيلم The Social Network؟ وكيف نشأ موقع فيسبوك؟ وما هي الانتقادات التي تعرض لها الفيلم؟


قصة فيلم The Social Network

موقع FaceMash

يتناول الفيلم جانبًا من حياة مارك زوكربيرج مؤسس موقع فيس بوك عندما كان طالبًا في جامعة هارفارد. تبدأ القصة بعدما انفصل عنه حبيبته وكرد فعل منه فكر في إنشاء موقع إلكتروني بهدف تقييم جاذبية طالبات جامعة هارفرد تحت اسم FaceMash. بالتالي قام مارك بانهاك قاعدة بيانات الطلاب الموجودة على موقع الجامعة واستخدمها.

ساعده صديقه إدواردو سافرين في استخدام خوارزمية لترتيب الأشخاص بنفس طريقة ترتيب لاعبي الشطرنج. جذب الموقع انتباه الكثير من الطلبة والطالبات. ثم قامت الجامعة بمعاقبة مارك ووضعه تحت المراقبة لمدة 6 أشهر بتهمة اختراق الخصوصية. بالرغم من أنه نُبذ من معظم زملاؤه من الطلبة إلا أن موقعه FaceMash حقق رواجًا كبيرًا حتى أنه أدى إلى تعطل سيرفر الجامعة.

فيلم The Social Network
مارك داخل الفيلم وهو يؤسس موقع FaceMash

موقع Harvard Connection

بسبب شعبية موقعه حصد اهتمام كل من الأخوين كاميرون وينكليفوس تايلر وينكليفوس، التوائم المتماثل وأعضاء فريق التجديف في جامعة هارفارد، وشريكهم ديفيا نارندرا. ونتيجة لذلك عرضوا عليه العمل معهم كمبرمج في موقعهم Harvard Connection. إن فكرة موقع Harvard Connection هي الأساس الحقيقي لوجود موقع الفيسبوك الذي نعرفه اليوم.

وبحسب أحداث فيلم The Social Network فإن مارك قد ماطل الأخوين وينكليفوس في حين كان يعمل هو على إنشاء الموقع، الذي اعتمد هذه المرة على أن المستخدمين يقومون برفع صورهم الشخصية وأخبارهم بنفسهم بدون الحاجة لانتهاك الخصوصية. تفاجأ كل من الأخوين كاميرون وينكليفوس تايلر وينكليفوس بعدما أصبح الموقع موجودًا بدون أن يعلموا واتهموا مارك بسرقة فكرتهم. بدأ الاتهام بشكوى لإدارة جامعة هارفرد ثم برفع قضية رسمية أمام القضاء الأمريكي.

بعدها تعاون مارك مع شون باركر، الذي قام بدوره جاستين تمبرليك، مؤسس شبكة نابستر وقاموا بعمل العديد من التحديثات على الموقع. بعدها تحول هدف مارك إلى الاستحواذ على معظم أسهم شركة فيسبوك على حساب صديقه ورفيق دراسته وشريكه إدواردو سافرين مما أدى إلى لجوء سافرين إلى القضاء لحل النزاع بينهما.

قصة فيلم The Social Network مأخوذة من كتاب مليونيرات بالصدفة للكاتب Ben Mezrich، الذي حقق رواجًا كبيرًا وبيعت منها الكثير من النسخ سواء الورقية أو الإلكترونية.


كيف نشأ موقع فيسبوك؟

فيسبوك هو أحد أشهر مواقع التواصل العالمية والذي تم إطلاقه في 4 فبراير عام 2044. كانت عضوية الموقع في البداية محددة من قبل المؤسسين ومقصورة على طلاب جامعة هارفارد فقط. ولكن بالوقت تم توسيعها لتشمل العديد من الجامعات الأخرى في مدينة بوسطن. ثم بالتدريج ضمت معظم الجامعات الموجود في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

بحلول سبتمبر لعام 2006 كان بإمكان أي شخص يمتلك عنوان بريد إلكتروني صالح ويتخطى سنه 13 عامًا أن يشترك ويصبح عضوًا في الموقع. منذ ذلك الحين طرأت العديد من التغيرات على موقع فيسبوك ودخل مارك في العديد من الصراعات سواء مع السلطات أو الجمهور. وكان آخر خبر يتعلق بالموقع هو خبر تغير اسم الفيسبوك الى موقع ميتا.


ماذا كان رد فعل مارك عن الفيلم؟

مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج مؤسس موقع فيسبوك

عندما سئل مارك زوكربيرج عن رأيه في فيلم The Social Network وعن طريقة سرد القصة ألقى دعابة في البداية عن كونهم وضعوا تركيزهم على اختيار ملابسه بشكل صحيح تمامًا فكل تيشيرت ظهر به الممثل جيسي آدام آيزنبيرغ الذي جسد دور مارك كان مارك يمتلكه في الحقيقة.

ثم تحدث مارك عن كون الفيلم أظهر بعض التفاصيل الصحيحة والبعض الخاطئ. وانتقد فكرة أن الفيلم وجه النظر إلى أن فكرة إنشاء موقع FaceMash جاءت بسبب انفصل حبيبته عنه (الذي لم يحدث في الحقيقة)، ولماذا ربط الفيلم بين الحدثين. وتساءل هل من اللازم أن يكون هناك قصة مثل هذه وراء فكرة إنشاء موقع أم أن السبب كونه أحب فكرة إنشاء المواقع فقط؟

اقرأ أيضًا: إنشاء حساب على فيسبوك .. ونصائح مهمة لحماية الحساب


ردود الفعل بعد عرض فيلم The Social Network

اختلفت ردود الأفعال بعدما خرج الفيلم للنور فمنهم من أحب قصة الفيلم وأعجب العمل الفني. ومنهم من تفاجأ من حبكة القصة حيث اكتشف لأول مرة هذه الأحداث الكثيرة وراء نشأة فيسبوك. وهنا البعض الآخر ممن انتقد الفيلم واعتبره غير محايد ولم يعرض الأحداث إلا من وجهة نظر واحدة.

اقرأ أيضًا: السياحة في بيليم


فيلم The Social Network هو عمل فني مميز بغض النظر عن إذا كنت القصة حقيقية بنسبة مائة بالمائة أم لا. والحقيقة أن الفيلم حاول عرض قصة لم يكن يعلمها الكثير من الناس. وأكثر ما ميز الفيلم هو مزجه بين الدراما والحقيقة لخلق حبكة درامية لا غبار عليها.

[ad_2]