فوائد عصير الرمان للنساء.. ستندمين إذا لم تختبريها!

[ad_1]

جميع الفواكه مفيدة لصحة النساء، إلا أن الرمان يمثّل أهمية خاصة؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة المرأة، فهو يلعب دوراً كبيراً في تخفيف أعراض انقطاع الطمث؛ مثل الهبّات الساخنة وتقلّب المزاج، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الإستروجين النباتي الذي يساهم في الحفاظ على التوازن الهرموني لدى النساء.
حول هذا الموضوع، تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إن الإستروجين النباتي يحمي النساء من الإصابة بسرطان الثدي، سرطان المبيض وسرطان الرحم، وتعدد فوائد عصير الرمان في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينيتا الحاج
الدكتورة سينيتا الحاج

 

فوائد عصير الرمان للحامل

– ينصح الأطباء النساء بتناول الرمان أثناء الحمل، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على تطوّر ونمو الجنين وحمايته من الإصابة بالتشوّهات الخلقية.
– الرمان من الفواكه الضرورية للحامل؛ نظراً لغناه بمعدن الحديد، الذي يقلّل من خطر الإصابة بالأنيميا، فضلاً عن قدرته على إرسال التغذية والأكسجين إلى الجنين عبر المشيمة.
– يعمل على الحدّ من تشنّجات الرحم والتقلّصات التي تحدث خلال فترة الحمل وتمدّد الرحم.
– يساعد عصير الرمان على تسهيل عملية الولادة، الحماية من الولادة المبكّرة، والتقليل من احتمال الولادة القيصرية غير الطبيعية، كونه يساعد على تقوية عضلات الرحم.
– يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الحديد المفيد في تقوية دم المرأة الحامل، وتعزيز نسبة الهيموجلوبين بالدم والوقاية من خطر الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.
– الرمان غني جداً بالفيتامينات الأساسية المهمة لنمو الجنين، ولعل أبرزها: الفيتامين A، الفيتامين B، الفيتامين H، وجميعها تعمل على الحماية من تشوّهات الجنين والحفاظ على صحته ونموّه.
– يحتوي عصيرالرمان على نسبة كبيرة من المواد المضادّة للأكسدة، والتي تساعد على الوقاية من العدوى والأمراض الفيروسية والأمراض المزمنة، التي يمكن أن تعاني منها المرأة الحامل خلال فترة الحمل، وله دور قوي في تعزيز صحة الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض.
– تحتوي فاكهة الرمان أيضاً على مستوى مرتفع من فيتامين K المفيد للنساء الحوامل، حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً حيوياً في تقوية العظام، كما أنه يساعد على زيادة قوة عظام الجنين، بالإضافة إلى الحماية من تخثر الدم الذي قد يحدث للمرأة الحامل.
– إن تناول المرأة الحامل لعصير الرمان يساعدها على اكتساب نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد عضلات المرأة الحامل على الانقباض، خاصة في الفترة الأخيرة من الحمل، والحماية من تشنّجات الحمل.
– يساعد عصير الرمان في الحفاظ على صحة أسنان المرأة الحامل، ويحمي من التهابات اللثّة وتسوّس الأسنان.
– يساعد الرمان على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الرحم، مما يساهم في الحفاظ على صحته، ومن ثم زيادة فرص نجاح عملية التلقيح والتصاق الجنين ببطانة الرحم.

 

فوائد عصير الرمان في تقوية المناعة

– عند تناول الرمان، تحصل النساء على 40% من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين C، المعروف بقدرته على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.
– يتميّز الرمان أيضاً باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تثبيط نشاط الشوارد الحرّة، التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

فوائد الرمان في الوقاية من أمراض القلب

 

– وجد الباحثون، في بعض الدرسات، أن النساء اللاتي يتناولن عصير الرمان بشكل منتظم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب؛ لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم وخفض مستويات الكولسترول الضار بالجسم.

-تزداد حالات الوفاة لدى النساء، بسبب أمراض الشرايين التاجية في القلب، إلى ضعفين أو 3 أضعاف النساء بعد الوصول إلى سن اليأس، وأفادت الدراسات بأنَّ الرمان قد يحسّن صحة الجهاز الدوري لدى النساء بطرق عديدة.
– يقلّل الرمان من مستوى الكولسترول في الدم، إذ كشفت دراسة طبية أن عصير الرمان يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع تأكسد الكولسترول الضارّ. علماً بأنّ الكولسترول المتأكسد يمكن أن يدمر الطبقة المبطنة للشرايين، وهو ما يسبّب تصلُّب الشرايين.
-يستطيع عصير الرمان خفض ضغط الدم، وقد جد الباحثون أنَّ شرب كوب من عصير الرمان يومياً قد لا يخفض ضغط الدم فقط، لكنه يقلّل أيضاً من تأكسد الكولسترول ويعكس تراكمه في الشرايين.
– يبطئ عصير الرمان تجمّع الصفائح الدموية، وهو ما يزيد من سيولة الدم، ويساعد على الوقاية من الجلطات، وقد يستفيد أيضاً المرضى الذين يعانون مشكلات في الشرايين التاجية، من شرب عصير الرمان.

 

فوائد عصير الرمان في الحفاظ على صحة البشرة

عصير الرمان رائع للبشرة
عصير الرمان رائع للبشرة

 

– للرمان تأثيرات إيجابية على صحة الجلد، حيث يساعد فيتامين C المتوفر به على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة ونعومة البشرة.
– تعادل مضادات الأكسدة الموجودة بالرمان فعالية الكريمات الواقية من الشمس؛ لأنها تحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، مثل الحروق وسرطان الجلد، بالإضافة إلى قدرتها على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وخطوط الوجه.
– للحصول على فوائد الرمان، يجب تناوله بكميات معتدلة؛ لأن الإفراط فيه قد يهدّد الصحة العامة ببعض الأضرار، ومنها انخفاض ضغط الدم، الحساسية، اضطراب نسبة السكر بالدم، زيادة الوزن، اضطرابات هضمية، مثل الغثيان والقيء، الإسهال وتقلّصات المعدة.

تابعي المزيد: فوائد التوت البري للنساء.. مذهلة بالفعل!

 

فوائد عصير الرمان للعظام

 

عند الوصول إلى سن اليأس، تقل بحدَّة مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء، فتحدث عدة تغيرات سلبية في أجسادهن، أبرزها هشاشة العظام.

 

فوائد صحية منوّعة لعصير الرمان

 

– فاكهة الرمان من الفواكه ذات الطعم اللذيذ والرائحة الذكية، تتمتّع باحتوائها على المواد والعناصر الغذائية المفيدة في علاج المشكلات الصحية المختلفة، فضلاً عن دخولها في الوصفات الجمالية المختلفة للعناية بالبشرة والشعر.
– عندما تصل النساء إلى منتصف العمر، يبدأن بالتعامل مع أعراض انقطاع الدورة، التي قد تظهر في صورة فقدان العظام، الاكتئاب، تغيّرات الحالة المزاجية، وتراجع مستويات الأستروجين.. لذلك يمكنهن التغلب على كل ذلك بتناول الرمان أو شرب عصيره.
– إن إضافة عصير الرمان إلى النظام الغذائي قد يقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهاب، وهو طريقة عظيمة أيضاً للحصول على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.
– الرمان مصدر جيد للألياف، فيتامين A، فيتامين C، وبعض من فيتاميناتB ، وهو أيضاً مصدر بعض المعادن؛ مثل الكالسيوم، الحديد، والبوتاسيوم.

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: أعراض وطرق علاج القولون العصبي في المنزل



[ad_2]