فوائد اليقطين للنساء لا تقوم أبداً

[ad_1]

شاع استخدام اليقطين في الماضي لشفاء آلام الرأس، ومعالجة البلغم وتسريع التئام الجروج.
ينتمي اليقطين إلى عائلة القرعيات مثل الكوسا، الخيار والشمام وغيرها، التي تعتبرغنية بالعديد من المواد الغذائية الضرورية مثل مضادات الأكسدة، وتحديداً من الليكوبين والبيتاكاروتين لتعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد الالتهابات، إضافة إلى كونها خياراً جيداً لمن يطمحون في خسارة الوزن؛ فهي غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية حسبما تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى التي تتابع في الموضوع الآتي الحديث  مع سيدتي عن فوائد اليقطين.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 

فوائد اليقطين ودعم المناعة

يُعدّ اليقطين مصدراً للعديد من مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين A، فيتامين C، فيتامين H، الكاروتينات، إضافة إلى غناه بالفلافونويدات؛ ومن هنا تنبع فوائد اليقطين في تعزيز المناعة، والوقاية من الالتهابات ومسبّباتها والفيروسات والجذور الحرّة، والوقاية من السرطانات.

تابعي المزيد:للعروس ذات البشرة الدهنية : اليك خلطات طبيعية من اليقطين

فوائد اليقطين والالتهابات

يُعدّ فيتامينا A وC من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية المهمة جداً في محاربة الالتهابات المختلفة كالتهابات المفاصل والروماتيزم، وتعزيز مناعة الجسم ضد أمراض البرد كالإنفلونزا والوقاية منها.

فوائد اليقطين وتقرّحات الجلد

اليقطين يعالج تقرحات الجلد
اليقطين يعالج تقرحات الجلد

لعل من فوائد اليقطين احتواءه على العديد من الفيتامينات، مثل فيتاميني A وC، التي تلعب دوراً كبيراً في بناء الأنسجة المختلفة في الجسم، والحفاظ على الجلد وحمايته وتسريع عملية التئام الجروح.

 

فوائد اليقطين وعلاج الأرق

يحتوي اليقطين وبذوره على أحماض أمينية تعمل على تحفيز النوم العميق مثل التربتوفان، إضافة إلى احتوائه على الزنك، والسيلينيوم، والنحاس والمغنيسيوم، التي قد يكون لها دور في التأثير في مدّة النوم، والتقليل من التوتر الذي يؤثر في نوعية النوم ومحاربة الاكتئاب والمساعدة على الاسترخاء.

فوائد اليقطين وصحة العينين

– من فوائد اليقطين احتواؤه على مركّبات البيتا كاروتين وفيتامين A اللتين تعملان على الحفاظ على صحة العينين وسلامة النظر، خصوصاً الرؤية الليلية.
– يمتلك اليقطين، بفضل مخزونه الكبير من البيتاكاروتين الذي يتم تحويله في الجسم إلى فيتامين A، تأثيراً مهماً في صحة العينين، حيث يساعد هذا الفيتامين الشبكية في امتصاص الضوء ومعالجته.
– يحتوي على مضادات الأكسدة ومنها اللوتين والزياكسانثين، بالإضافة إلى الفيتامينين C وH المثبّتين في دراسة علمية أهميتهما في منع إعتام عدسة العين وإبطاء تطوّر الضمور البقعي المرتبط بالتقدّم في السن.

تابعي المزيد: تعديلات بسيطة في نظامك الغذائي تحميك من التدهور المعرفي

فوائد اليقطين وصحة القلب

– يُعدّ اليقطين من الأغذية التي يوصي بها الأطباء للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، تعزيز صحة القلب والشرايين والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهو يعتبر مصدراً غنياً للألياف الغذائية.
– يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيئ ورفع مستويات الكولسترول الجيد.
– يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يساعدان على ضبط مستويات ضغط الدم، وتكمن هذه الفائدة بشكل خاص في بذور اليقطين.
– إن استهلاك كمية كافية من البوتاسيوم قد يماثل بالأهمية تقليل استهلاك الصوديوم في الوقاية من وعلاج ارتفاع ضغط الدم الذي يعدّ عامل خطر رئيسياً لأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد اليقطين ونضارة البشرة

– يساعد تناول اليقطين في الحصول على بشرة نضرة، بفضل غناه بمركّب بيتا كاروتين، الذي يساهم في حماية الجلد من أشعة الشمس التي تسبّب التجاعيد.
– أثبتت دراسة علمية قدرة الفيتامين C الموجود في اليقطين على دعم الكولاجين وبنائه، والمعروف أهميته في المحافظة على نضارة البشرة وشبابها. كما بيّنت دراسة أخرى قدرة مضادات الأكسدة الموجودة فيه في الحفاظ على صحة الجلد بشكل عام.
– يساهم لبّ اليقطين في تقشير الجلد بشكل طبيعي وتهدئته، والتخلص من حبّ الشباب، كما يمكن صنع قناع اليقطين الأصفر للوجه.
– يحتوي اليقطين على كميات مرتفعة من فيتامين C الضروري لصحة البشرة، حيث يحتاج الجسم هذا الفيتامين لتصنيع الكولاجين؛ وهو بروتين يحافظ على صحة البشرة.
– يحتوي اليقطين على اللوتين، والزياكسانثين وفيتامين H والعديد من مضادات الأكسدة التي لها دور في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية عبر الحدّ من الإجهاد التأكسدي المرتبط بمشكلات في البشرة.

فوائد اليقطين وعملية الهضم

– اليقطين مصدر غني بالألياف، التي تبطئ من معدّل امتصاص السكر في الدم، تنظّم حركة الأمعاء وتمنع اضطرابات الجهاز الهضمي.
-يمكن أن يساعد تناول الألياف الصحية في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

فوائد اليقطين ومختلف الفئات العمرية

– تناسب ثمرة اليقطين كبار السن وخصوصاً الذين يعانون من مشكلات بالأسنان والبلع؛ إذ إنها ليّنة وسهلة الهضم.
– يعدُّ اليقطين غذاءً مثالياً للأطفال، حيث يمدّهم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لنموّهم الجسدي وتطوّرهم الذهني باعتباره مصدراً للأحماض الأمينية والدهنية كالأوميغا 3.
– اليقطين مفيد للحامل؛ إذ إنّ غناه بحمض الفوليك مهم للأم ولتطوّر ونمو الجنين، وحمايته من تشوّهات الأنبوب العصبي وخاصة خلال الأشهر الـ3 الأولى من الحمل.

فوائد اليقطين وخسارة الوزن الزائد

يساهم اليقطين في خسارة الوزن وذلك بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تبطئ من عملية الهضم؛ ما يحافظ على الشعور بالشبع مدة أطول.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أحدث المعلومات حول اضطرابات نظم القلب الأذيني برأي طبيب



[ad_2]