فوائد اللب الأبيض الغذائية

[ad_1]

Benefits of white pumpkin seeds

فوائد اللب الأبيض(بذور القرع)كثيرة، فماذا تعرف عن قيمته الغذائية؟ وماهي فوائده للحامل وللضغط والقلب؟ أو فوائده للسكري أو للعظام وللجلد؟

فهرس المحتويات

فوائد اللب الأبيض أو بذور القرع البيضاء كثيرة جداً، وكثيرون هم الذين يسألون عما يفعله تناول اللب الأبيض للضغط أو للحامل أو للسكر أو للقلب. فصحيح أننا نتلذذ بأكل هذه البذور محمصة أو نيئة مع بعض الوصفات، ولكن قلة هم الذين يعلمون عن القيمة الغذائية لبذور القرع، يمكنك التعرف إليها في هذا المقال، وإلى أهم فوائدها الغذائية.


القيمة الغذائية لبذور القرع(اللب الأبيض)

يمتلئ اللب الأبيض بقيم غذائية كبيرة، فهو مصدر جيد للمعادن والفيتامينات، والدهون والأحماض الأمينية والكثير من العناصر الغذائية الأخرى.
إن هذه الصفة تميز كل البذور، ولاسيما أنها تعتبر بمثابة أجنة نباتية تختزن في داخلها طاقة كامنة كبيرة من المواد الغذائية، والتي ستساعد لاحقاً البذرة على النمو والإزهار.
حسب تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن ربع كوب من اللب الأبيض المقشر يحتوي القيم الغذائية التالية:

العنصر القيمة الغذائية
سعرات حرارية 187 سعرة
كربوهيدرات إجمالية 6.15g
ألياف غذائية 1.35g
بروتين 8.5 g
دهون 15.8 g
دهون مشبعة 3g
أحماض دهنية أحادية غير مشبعة 4.78 g
مغنيزيوم 484.5.mg
حديد 4.14 mg
نحاس 2.57 mg
منغنيز  1.05 mg

اللب الأبيض للسكر(مرض السكري)

بينت الدراسات أن تناول اللب الأبيض بشكل منتظم يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك بسبب غنى البذور بالكثير من المركبات والعناصر الغذائية التي تلعب دوراً في الحماية من السكري، كالبوتاسيوم والصوديوم اللذان يساهمان في تنظيم مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقلل المخاطر المحتملة لمرض السكري.

ومن المهم أن نعلم أن جود المغنزيوم بنسبة عالية في اللب الأبيض، يعمل على زيادة وتحفيز انتاج الأنسولين في الجسم، فيساهم في تجنب الإصابة بسكر الدم.

فلقد لوحظ انخفاض مستوى المغنيزيوم لدى الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين، وهذا أحد أسباب حدوث مرض السكري.

اقرأ أيضًا فوائد الفستق لصحة الإنسان


اللب الأبيض للضغط وصحة القلب

فوائد اللب الابيض للضغط
فوائد اللب الأبيض للضغط والقلب

يحتوي اللب الأبيض على الكثير من العناصر كمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والمعادن والألياف، ذات الخواص المهمة التي تجعله ذو فائدة مهمة للقلب وللضغط، فهي تعمل على حماية القلب والشرايين والأوعية الدموية، نورد هنا بعضاً منها:

  1. أوميغا 3 يقلل من خطر حدوث الجلطات، والمشاكل التي ترافق عدم انتظام ضربات القلب، كالتوقف المفاجئ للقلب، والنوبات القلبية ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.  فيساهم بالتالي في تقليل خطر التعرض لتصلب الشرايين بسبب تراكم الدهون على جدرانها.
  2. غني بالبوتاسيوم والبيتاكاروتين. وهما عنصران مهمان للحفاظ على انتظام الضغط، ويساهمان في تقوية عضلة القلب وحمايته.
  3. وجود الألياف يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.
  4. أظهرت الدراسات احتواء بذور القرع الأبيض على الستيرولات، حيث يوجد في كل(100غ)من اللب الأبيض(265 ملغ)من الستيرولات النباتية، التي تساعد في تقليل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وهذا ينعكس إيجابا على صحة الجهاز القلبي الوعائي بأكمله.
  5. اللب الأبيض مصدر غني بفيتامين هـ، الذي يساهم في تعزيز صحة الأوعية الدموية وحمايتها.

شاهد أيضًا الفوائد الصحية للمكسرات


اللب الأبيض للبروستاتا والجهاز البولي

  • أحد الدراسات المنشورة سنة 2009 أثبتت إمكانية استخدام زيت بذور القرع كأحد العلاجات الفعالة لتضخم البروستات الحميد. ولقد بينت هذه الدراسة أن الانتظام على تناول يومي لما لا يقل عن(320 ملغ)من هذا الزيت قد يحسن هذه الحالات بشكل كبير.
  • بذور القرع يمكن تناولها كأحد المنشطات الجنسية كما خلصت بعض الأبحاث.
  • من الممكن لزيت بذور القرع أن يساعد في علاج بعض الأمراض المرتبطة بالمسالك البولية، سواء عند الرجال أو النساء، كفرط نشاط المثانة.

فوائد اللب الأبيض للجلد

تحتوي بذور القرع على مركب السكوالين وهو أحد مضادات الأكسدة الشبيه ببيتاكاروتين، ومن المعروف عنه أنه يلعب دوراً مهماً في حماية الجلد من خطر التعرض للشعاع الشمسي المباشر. حيث أنه يحمي من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية، التي قد تكون أحد أسباب حدوث سرطانات الجلد.

اطلع أيضًاً إلى فوائد بذر عباد الشمس


الوقاية من السرطانات

فوائد اللب الأبيض
فوائد اللب الأبيض الغذائية

التخلص من الجذور الحرة

إن وجود العديد من مضادات الأكسدة في بذور القرع، يجعله يلعب دوراً مهماً في الحماية من الإصابة بالسرطان. ولنفهم آلية عملها يمكن تشبيهها بعمال نظافة يتجولون داخل الجسم، ويجمعون أية نفايات وشوائب مضرة وهي الجذور الحرة، التي إن بقيت في الجسم ستسبب له الكثير من المشاكل والأمراض كالسرطان، وكلما زاد نسبة وجود هذه المضادات في الجسم زادت إمكانية حمايته.

الحماية من سرطان الثدي

هنالك إحدى الدراسات التي أجريت في ألمانيا عام 2012 أظهرت انخفاضاً كبيرا في سرطانات الثدي التي قد تحدث عند النساء ما بعد انقطاع الطمث، في مناطق من عادات أهلها الغذائية تناول كميات كبيرة من بذور اليقطين.

ملاحظة: إن زيت بذور القرع مصدر غني جداً بمضادات الأكسدة، ولكن محتواه من هذه المضادات يقل جداً وقد ينعدم في حالة تم تكرير الزيت.


اللب الأبيض للحامل

"<yoastmark

مصدر غذائي غني

يعتبر اللب الأبيض الحامل بمثابة مصدر غذائي عظيم الفائدة جداً سواء لها أو لجنينها على السواء، فهو ذو قيمة غذائية عالية، إذ يحتوي على الكثير من المعادن، والفيتامينات والبروتينات المغذية للجنين والضرورية لمرور الحمل بسلام، فالمغنيزيوم والكالسيوم مهمان لبناء عظام الجنين، بالإضافة إلى الحديد الذي يحمي الأم من التعرض لفقر الدم الحملي.  أيضاً وجود أحماض أوميغا3 الضرورية لنمو الجهاز المركزي للجنين.

رفع مستوى المناعة

وجود مضادات الأكسدة والزنك يرفعان من مستوى المناعة الطبيعية للجسم، حيث أنهما يشكلان للأم الحامل حماية من التقاط اي عدوى خلال الحمل.

وبالنسبة للزنك فإنه يقلل من خطر التعرض لإلتهابات الرحم التي قد تسبب إجهاضاً مبكراً.

وقاية من الإمساك خلال الحمل

يعتبر اللب الأبيض مصدراً جيد للألياف، التي تساعد في حركة الطعام بشكل جيد في الجهاز الهضمي، وهكذا يمنع حدوث الإمساك الذي يحدث غالباً عند الحوامل بسبب التغيرات الهرمونية في جسمها.

بالإضافة إلى أنه سيحميها من التعرض للبواسير التي قد يسببها الإمساك خلال فترة الحمل.

وقاية من السكر الحملي

باعتبار بذور القرع مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والمغنيزيوم، اللذان يساعدان في تنظيم نسبة السكر في الدم.  هذا ما يجعل من اللب الأبيض مفيداً للحامل، فهو يعتبر عاملاً مهماً للوقاية من التعرض لسكر الحمل.

ملاحظة: تنصح النساء الحوامل بالحصول على كفايتها يومياً من المغنيزيوم بما لا يقل عن 350 ملغ


فوائد اللب الأبيض للعظام

تعتبر بذور القرع البيضاء مصدراً غنياً بالمغنيزيوم والكالسيوم المسؤولان عن تكوين العظام. فالكالسيوم يعتبر مسؤولاً عن البناء السليم للعظام، وكذلك المنغنيزيوم يرتبط وجوده بتحديد كثافة العظام، وكلما زادت نسبة توفره داخل الجسم فإنه يرفع من كثافة العظام، وهكذا يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظم وخصوصاً تلك المرتبطة بمرحلة انقطاع الطمث لدى النساء.

اقرأ أيضًا فوائد الفول السوداني


اللب الأبيض بذور السعادة

بذور القرع تحتوي على أهم حمض أميني(amino acid)مستخدم لعلاج الأرق وخصوصاً المزمن منه، وهو(التربتوفان)، فالجسم يستطيع تحويله إلى هرمون(السيروتونين) الذي يمنح شعوراً بالراحة والاسترخاء، بالإضافة إلى هرمون(الميلاتونين) وهو هرمون النوم.
لذلك إن كنت تشعر ببعض من القلق الذي يمنعك من النوم، فلماذا لا تجرب تناول بضع حبات من بذور القرع بالاضافة لقطعة فاكهة(مصدر للكربوهيدرات)هذا سيمنحك شعورا بالاسترخاء، والرغبة بالنوم.


هكذا نرى أن اللب الأبيض يحتوي مجموعة كبيرة من المواد والعناصر الغذائية المفيدة والمهمة لصحة الجسم. فهو مفيد للضغط وللقلب وللسكر ومفيد للحامل وللعظم والمناعة، فامتلاك بذور القرع لهذه القيمة الغذائية الكبيرة تجعله يتصدر قائمة البذور المغذية. لذلك احرص على جعله ضمن برنامجك الغذائي، لأنك ستكسب من فوائده الكثير، إضافة للتسلية والمتعة عند تناوله.

[ad_2]