فوائد الجوز الغذائية

[ad_1]

فهرس المحتويات

فوائد الجوز الغذائية تجبرنا على أن نقول عنه أنه غذاء متكامل حقًا، فهو مليءٌ بالدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن، وقد أهتم العلماء به كثيرًا خلال الخمسين سنة الماضية، كما اهتموا بشكل خاص بالجوز الإنكليزي الذي يعد من أكثر أنواع الجوز شيوعًا، وقد تم اكتشاف أن هناك فوائد غذائية لقشر الجوز على حدٍّ سواء، فما هي فوائد الجوز الغذائية لكل من الرجال والدماغ ولمرضى السكري؟


العناصر الغذائية في الجوز

يحتوي الجوز على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وهذا ما يجعله في مقدمة قائمة الأكلات الصحية في العالم، حيث يحتوي كل 100 غرام من الجوز على القيم الغذائية الآتية:

العنصر الغذائي مقدار العنصر الغذائي الوحدة
حمض الفوليك 98 ميكروغرام
النياسين 1.125 ميليغرام
حمض البانتوثنيك 0.570 ميليغرام
البيريدوكسين 0.537 ميليغرام
الريبوفلافين 0.150 ميليغرام
الثيامين 0.341 ميليغرام
فيتامين أ 20 وحدة دولية
فيتامين سي 1.3 ميليغرام
فيتامين هـ 20.83 ميليغرام
فيتامين ك 2.7 ميكروغرام
الصوديوم 2 ميليغرام
البوتاسيوم 441 ميليغرام
الكالسيوم 98 ميليغرام
النحاس 1.5 ميليغرام
الحديد 2.9 ميليغرام
المغنيزيوم 158 ميليغرام
المنغنيز 3.4 ميليغرام
الفوسفور 346 ميليغرام
السيلينيوم 4.9 ميليغرام
الزنك 3.09 ميليغرام
الطاقة 654 سعرة حرارية
البروتينات 15.23 غرام
الدهون 65.21 غرام
الكربوهيدرات 13.71 غرام
السكريات 2.61 جرام
الألياف الغذائية 6.7 غرام

فوائد قشر الجوز الغذائية

فوائد قشر الجوز الغذائية
فوائد قشر الجوز الغذائيه

من فوائد الجوز الغذائية أنه مليء بمواد مضادة للأكسدة، التي تحارب الضرر التأكسدي في جسم الإنسان، ومن أكثرها شيوعًا هو الضرر الناتج عن الكوليسترول الضار LDL، الذي يسبب تصلب الشرايين. ويمكن القول أنّ الجوز يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من أي فرد من أفراد عائلة المكسرات، وما جعله هكذا هو احتوائه على عدة عناصر غذائية تتواجد بشكل خاص في القشرة الورقية للجوز، وهيَ:

  • فيتامين هـ.
  • الميلاتونين أيضا.
  • يحتوي أخيرا على مركبات نباتية تدعى بوليفينول.

إنّ تناول وجبة غنية بالجوز بعد الطعام، تقينا من حدوث الضرر التأكسدي لكولسترول LDL الضار، لأنها تمنع تراكمه على الجدران الداخلية للشرايين، ومن ثم الوقاية من مرض تصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: فوائد الحنظل الغذائية


الجوز مصدر نباتي للأوميغا 3

يمتلك الجوز نسبةً عاليةً من من دهون أوميغا 3 أكثر من باقي المكسرات، وتدعى دهون أوميغا 3 التي تأتي من مصدر نباتي كالجوز بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وتعتبر هذه الدهون من الدهون الأساسية في الجسم، أي يجب تناولها كل يوم في النظام الغذائي، كما أظهرت الدراسات مؤخرًا أنّ كل جرام يؤكل من ALA يوميًا يقلل من خطر الوفاة بأمراض قلبية بمعدل 10٪ . لذا يمكن القول أنّ من فوائد الجوز الغذائية هو كونه مصدر غني بدهون أوميغا 3، التي تقلل احتمالية الإصابة بأمراض قلبية.

اقرأ أيضًا: فوائد تناول الأسماك


فوائد الجوز الغذائية للالتهاب

هل كنت تعلم من قبل أنّ المركبات والمغذيات النباتية الموجودة في الجوز تمنع حدوث الإجهاد التأكسدي والالتهاب؟

من المعروف عن الالتهاب أنه السبب الرئيسي في حدوث العديد من الأمراض المزمنة، ومن هذه الأمراض:

وهنا تبرز فوائد الجوز الغذائية، حيث يوجد في الجوز عناصر معينة تحمي الجسم من التعرض للالتهاب والإجهاد التأكسدي، ومنها:

  • دهون أوميغا 3.
  • المغنيسيوم أيضا.
  • حمض الأرجينين الأميني أخيرا.

بالإضافة إلى مجموعة فرعية من مادة البوليفينول تسمى “الاغيتانين”، تتحل هذه المادة في الأمعاء بفعل البكتيريا المفيدة الموجودة هناك إلى مركبات تدعى “يوروليثين” تقوم بحماية الجسم من الالتهاب.

اقرأ أيضًا: فوائد الشوكولاته الداكنة


فوائد الجوز الغذائية للأمعاء

جميعنا نعلم أنّ الأمعاء الصحية هي تلك التي تحتوي على بكتيريا وجراثيم مفيدة، كما يحظى صاحبها بصحة عامة جيدة، بينما الأمعاء التي تحتوي على تركيبة غير صحية للميكروبات والبكتيريا، من المرجح أن يصاب صاحبها بعدة أمراض، ومنها:

  • الالتهابات.
  • الأمراض المعوية أيضا.
  • أمراض في أي مكان من الجسم.
  • مرض السمنة كذلك.
  • الأمراض القلبية أيضا.
  • أخيرا، مرض السرطان.

وهنا تأتي فوائد الجوز الغذائية للوقاية من مشكلة بكتيريا وجراثيم الأمعاء غير الجيدة، حيث أنه يدعم الصحة العامة ويعزز عمل الميكروبات، أي من الفوائد الغذائية للجوز أو قشر الجوز أنه لا يغذي الجسم فقط، بل البكتيريا المفيدة التي تعيش في أمعاء جسم الإنسان أيضا، التي تقيه عمومًا من الأمراض.

معلومة: إن تناولَ الشخص البالغ 1.5 أوقية (43 جرامًا) من الجوز كل يوم ولمدة 8 أسابيع، ستزداد عنده أعداد البكتيريا المفيدة في الجسم، في حين أنّ هذه الزيادة لن تحدث في حال عدم أكل الجوز.

اقرأ أيضًا: فوائد الفستق لصحة الإنسان


فوائد الجوز الغذائية للسرطان

تعد هذه المعلومة غير مؤكدة في الوقت الحالي ولكنها تحت الدراسة، ومن الممكن أن تكون نور أملٍ في المستقبل للوقاية من مرض السرطان.

من فوائد الجوز الغذائية أنه مصدر نباتي غني جدًا بمادة تدعى “البوليفينول إيلاجيتانين” من مهام هذه المادة هي تحويل ميكروبات وبكتيريا الأمعاء إلى مركبات تسمى “اليوروليثينات”، لدى هذه المركبات الأخيرة خصائص مضادة للالتهابات في الأمعاء، ومن ثم تقليل احتمالية الإصابة بعدة سرطانات، مثل:

من جهة أخرى، تعمل اليوروليثينات عملًا مشابهًا لعمل الهرمونات بالجسم، فتقوم بمنع مستقبلا الهرمونات فيه، حاميةً بذلك الجسم من الإصابة بالسرطانات المتعلقة بخلل الهرمونات بشكل مباشر، وفي مقدمتها سرطان الثدي والبروستاتا.

اقرأ أيضًا: فوائد البوتاسيوم لجسم الانسان


فوائد الجوز الغذائية للتحكم بالوزن

يمكن القول أنّ الجوز بفوائده الغذائية هو المفتاح النباتي الأفضل لكبح الشهية نحوَ الطعام، ورغم أنه عالٍ بالسعرات الحرارية، إلا أنّ الطاقة المستخلصة منه نسبتها أقل ب 21% مما هو متوقع بناءً على العناصر الغذائية له.

ويمكن تلخيص الفوائد الغذائية للجوز للسيطرة على الوزن على الشكل الآتي:

  • يساعد الجوز على ضبط الشهية وعدم اشتهاء الطعام لفترة طويلة.
  • شرب أيضا عصير مصنوع من حوالي 1.75 أوقية ( بما يعادل 48 غرام) من الجوز مرة واحدة يوميًا لمدة خمسة أيام يقلل من الشهية والجوع، مقارنةً بمشروب آخر يساويه بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية أيضا.
  • بعد مضي 5 أيام من شرب عصير الجوز، ستتحفز أخيرا منطقة من الدماغ، تعمل على مقاومة إشارات الطعام، حيث لن تشعر بالشهية اتجاهه سواءٌ شممت الطعام الشهي بأنفك أو رأيته بعينيك.

اقرأ أيضًا: فوائد القريص


فوائد الجوز الغذائية لمرضى السكري

تبعًا لما سبق، من فوائد اللوز الغذائية أنه يخفف الوزن، وذلك يؤدي بدوره إلى الوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة أو زيادة الوزن. وعلى رأس هذه الأمراض هو المرض الشائع: السكري من النوع الثاني، الذي يصيب الإنسان نتيجة ارتفاع السكر في دمه.

من جهةٍ أخرى، من فوائد الجوز الغذائية لمرضى السكري، أنه قد يساعد استهلاك الجوز بكمياتٍ محددة في السيطرة على نسبة السكر في الدم من خلال آلياتٍ ليسَ لها علاقة في نقص الوزن أو اللياقة البدنية بشكل عام.

بالنسبة لمن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، يعد استهلاك ملعقة كبيرة من زيت الجوز المعصور على البارد يوميًا لمدة 3 أشهر بالنسبة لهم مفيد للغاية، فهو يقوم بـ:

  • تخفيض نسبة السكر في الدم بمعدل 8 بالمئة.
  • تخفيض الهيموغلوبين A1C (متوسط ​​سكر الدم لمدة 3 أشهر) أيضا بنسبة 8 في بالمئة.
  • إبقاء أخيرا الوزن على حاله دون زيادةٍ أو نقصان.

تنبيه: لا يكفي تناول زيت الجوز لوحده، بل يجب بالإضافة إليه تناول دواء السكري المعتاد واتباع نظام غذائي متوازن.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الياسمين


فوائد الجوز الغذائية للضغط

من فوائد الجوز الغذائية، أنّ تناول أونصة واحدة ( ما يعادل 28 جرامًا) من المكسرات يوميًا، بما في ذلك الجوز كجزء من نظام غذائي صحي للقلب قد يساعد في تحسين ضغط الدم، حيث أنّ انخفاض الضغط عند ارتفاعه ضروريٌ جدًا، لأنّ ارتفاع ضغط الدم هو المسبب الأساسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية أيضا. ويمكن تناول الجوز من قبل مرضى الضغط المرتفع أو الأشخاص الأصحاء عند التعرض للإجهاد أو التعب.

اقرأ أيضًا: ثمار التوت وفوائدها


فوائد الجوز الغذائية لكبار السن

من المعروف أنّ التقدّم في العمر له تباعيات لا يستطع أحدٌ الهروبَ منها، ومن بينها ضعف الأداء البدني، حيث تعد معضلة حقيقية لكبار السن، الذين يبحثون عن طرق لتعزيز الأداء البدني ومواصلة الحركة والاعتناء بالنفس دون مساعدةٍ من أحد.

إنّ من أكثر الأمور المساعدة في هذه الحالة هو اتباع عادة أكل صحية، وهنا تبرز فوائد اللوز الغذائية، فإنّ اتباع نظام غذائي صحي باعتبار الجوز جزءًا أساسيًا منه، كما له فوائد عديدة ومنها تخفيض نسبة التعرض لعجزٍ في الجسم إلى 13%.

وقد يكون هذا مثيرًا للاستغراب لأنّ الجوز يعد مصدرًا نباتيًا غني بالسعرات الحرارية، ولكن من جهة ثانية يحتوي على مركباتٍ نباتية تساعد في دعم الأداء البدني مع التقدم بالسن، ومن هذه المركبات:

  • الفيتامينات المتعددة.
  • الأملاح المعدنية أيضا.
  • الألياف الغذائية.
  • الدهون أخيرا.

اقرأ أيضًا: فوائد الفول السوداني للصحة وأضراره


فوائد الجوز الغذائية للدماغ

فوائد الجوز الغذائية للدماغ
فوائد الجوز الغذائيه للدماغ

هل لاحظتَ من قبل أنّ حبة الجوز تشبه لدرجةٍ كبيرة شكل دماغِ الإنسان؟ قد يظن البعض أنها محضٌ من صدفة، إلّا انّ الحقية عكس ذلك تمامًا. في الواقع هذه ليست مصادفة، فقد أثبتت الدراسات أنّ للجوز فوائد غذائية للدماغ فعلًا!

يحتوي الجوز على عناصر غذائية تساعد في حماية العقل من الالتهابات الضارة، وتدعم أيضا وظائف الدماغ بشكلٍ جيد مع التقدم في السن، وهذه العناصر هيَ:

  • الدهون المتعددة غير المشبعة.
  • عنصر البوليفينول أيضا.
  • فيتامين E أو هـ أخيرا.

كون الجوز غني بكل هذه العناصر، يمكن تلخيص فوائد الجوز للدماغ على الشكل الآتي:

  • تحسنًا في مهارات التعلم والذاكرة.
  • التقليل من الشعور بالقلق أيضا.
  • يزيد كذلك من سرعة معالجة المعلومات.
  • يزيد أخيرا من المرونة العقلية.

ولكن يجب العلم أنّ هذه النتائج قد أجريت على حيوان الفأر، وقد ظهرت هذه النتائج عليه، وعلى الرغم من أن هذه النتائج مشجعة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات التي تختبر أثر الجوز على وظائف الدماغ البشري، ومن ثم منح حقائق مؤكدة عن فوائد الجوز.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور دوار الشمس


فوائد الجوز للرجال

فوائد الجوز للرجال
فوائد الجوز لخصوبة الرجال

لا تقتصر فوائد الجوز الغذائية على قشره أو على السكري والدماغ فقط، بل أثبتت فوائده الغذائية للرجال أيضا، حيث أثبت الجوز قدرته على زيادة النشوة الجنسية والرغبة الجنسية أيضا، وذلك للرجال الأصحاء منهم، ومن ثم القدرة على إنشاء علاقة زوجية ناجحة.

حيث يمكن أن يستفيد الرجال من فوائد الجوز الغذائية لحل مشاكلهم الجنسية عن طريق تناول خليط من المكسرات يوميًا ولمدة 14 أسبوع. كما أنه من غير الصعب صنع هذا الخليط الذي يبلغ حجمه وقية واحدة، ويحتل الجوز النسبة الأعلى منه. حيث يتكون هذا الخليط من:

  • 50٪ من الجوز.
  • 25٪ من اللوز.
  • 25٪ من البندق.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون على الريق مع الماء والليمون


يضبط الجوز نسبة الدهون في الدم

لطالما ارتبطت المستويات المرتفعة من الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية بزيادة خطر الإصابة بأمراضٍ قلبية. وقد ثبت أنّ تناول الجوز بشكلٍ منتظم يقلل من مستويات الكولسترول.

كبالغين أصحاء، قد يساعد تناول 1.5 أونصة (ما يعادل 43 جرام) من الجوز يوميًا مقارنةً بعدم أكل الجوز نهائيًا في:

  • انخفاض بنسبة 5٪ في الكوليسترول الكلي.
  • انخفاض بنسبة 5٪ أيضا في كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.
  • انخفاضًا بنسبة 5٪ أيضا في الدهون الثلاثية (Triglyceride).
  • انخفاض بنسبة 6٪ أخيرا في صميم البروتينات الشحمية B.

وكنتيجة لهذه الانخفاضات، سيقل احتمال الإصابة بأمراض القلب.

معلومة: إنّ صميم البروتينات الشحمية B هو مؤشر على عدد جزيئات LDL في الدم، وعندما يرتفع يعتبر عاملًا مسببًا لأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: زيت الذرة، تعرف على فوائد زيت الذرة الصحية والجمالية


ملاحظات هامة

لابد من معرفة هذه الملاحظات قبل تضمين اللوز في النظام الغذائي اليومي:

طريقة استهلاك اللوز

يعد نقع الجوز طوال الليل ثم تناوله في الصباح من أفضل الطرق لاستهلاك الجوز. ولكي تقوم بهذا، ما عليك سوى أخذ قطعتين إلى أربع قطع من الجوز ونقعها في الماء الباردة لليلة بأكملها، يساعد مثل هذا الفعل على تخفيف معدل الكولسترل الضار في جسم الإنسان.

أضرار تناول الجوز بكثرة

قد يكون للجوز أو حتى قشر الجوز فوائد غذائية كثيرة، سواء للرجال أو مرضى السكري أو للدماغ، ولكن له عدة أضرار علينا معرفتها جيدًا قبل تضمينه في نظامنا الغذائي:

  1. لا يجب أن ننسى أنّ الجوز غني بالسعرات الحرارية، ويمكن أن يؤدي استهلاك الجوز بشكلٍ مفرط إلى زيادة الوزن وليس الخسارة.
  2. قد يسبب أيضا تناول الجوز بكثرة إلى الإصابة بالإسهال، بسبب ارتفاع نسبة الدهون والألياف فيه.
  3. يُقال أخيرا أنّ تناول الكثير من الجوز يسبب حصوات الكلى لأنه غني بالأكسالات.

من السهل إضافة الجوز إلى نظامك الغذائي نظرًا لأنه متوفر على نطاقٍ واسعٍ في المتاجر، كما يعد إضافة رائعة إلى عدد لا يحصى من الأطباق، وما يزيد من روعته هو امتلاكه للعديد من الفوائد الغذائية سواء الجوز نفسه أو قشره، أما من أكثر فوائده أهميةً هو فائدته العظيمة لمرضى السكري، وللدماغ أيضا، بالإضافة إلى زيادة القدرة الجنسية عند الرجال.

[ad_2]