فوائد البرقوق الأحمر للنساء في الوقاية من الشيخوخة المبكرة

[ad_1]

يعتبر البرقوق من الفواكه الرائعة واللذيذة، وينتمي إلى عائلة الخوخ. يحتوي على نسب عالية من المركّبات المهمّة للصحة والجسم، منها الفيتاميناتA وC وD وفيتامين B المركّب. بالإضافة لكونه واحداً من أغنى الفواكه بالكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الزنك، ومضادات الأكسدة. وبفضل تلك المركّبات، فإنَّ البرقوق الأحمر بالإضافة إلى كونه فاكهة صحية مثالية، فهو أيضاً يحافظ على الحياة الجنسية الصحية، حيث أكدت الدراسات أن تناول البرقوق يساعد على تعزيز الصحة الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى تطلعك في الموضوع الآتي على فوائد البرقوق الأحمر للنساء:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 

 

فوائد البرقوق الصحية مذهلة!

 

بداية تقول الاختصاصية ميرنا الفتى إنّ”البرقوق الأحمر، وهو من فصيلة الخوخ، يعتبر إحدى الفواكه متعدّدة الفوائد الصحية، حيث يحتوي على كميات وفيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتينات المفيدة للصحة. فهو غني بالفيتامينينA وC، كما أنه مصدر للألياف الطبيعية ويوفّر للجسم مضادات الأكسدة اللازمة. هذا بالإضافة إلى احتوائه على كمية مناسبة من أحماض النياسين والبانتوثنيك المهمّة للجسم. ولا تقتصر فوائد البرقوق على الصحة العامة للجسم، إنما ثبتت فائدته الكبيرة على البشرة والشعر.
البرقوق الأحمر من الفواكه ذات المذاق الرائع والتي تعطي إحساساً بالشبع، ولها العديد من الفوائد للنساء، خصوصاً للحامل.
يحتوي البرقوق الأحمر على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تساعد على خفض ضغط الدم، تقي من السكتة الدماغية، تعالج تصلّب الشرايين، وتقلل خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، وبالتالي يساعد على علاج الأنيميا وفقر الدم، وخصوصاً إذا ما تمّ تناوله مع العسل الأسود لمدة 10 أيام متتالية، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيم وتنظيف الأمعاء الدقيقة بسبب غناه بالألياف”.

تابع المزيد:فوائد أكل الثوم قبل النوم يجب أن تعيدي النظر بها!

فوائد البرقوق الأحمر في خفض مستوى السكر

البرقوق يساهم في خفض مستويات سكر الدم
البرقوق يساهم في خفض مستويات سكر الدم

وتتابع الاختصاصية ميرنا الفتى قائلة: “ومن فوائد البرقوق الأحمر الصحية أيضاً أنه يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، وبالتالي يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني،
يعالج الشيخوخة المبكرة، ولاسيما عند المرأة في سن اليأس، حيث يقوّي العمود الفقري والساعدين، ويزيد من نسبة الكالسيوم فى الجسم، والتي تعمل على تقوية العظام والأسنان والحفاظ على حيوية ونضارة البشرة. ويمنع الإصابة بأمراض الشيخوخة المبكرة عند النساء.
يمتلك البرقوق الأحمر نسبة منخفضة جداً من الدهون المشبعة والكولسترول والصوديوم، كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية وفيتامين H، فيتامين A، فيتامين C، وفيتامين K. كما يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية، فكل 100 جرام منه تحتوي على 46 سعرة حرارية، وهو لا يحتوي على دهون مشبعة.
يعمل البرقوق على التخلص من آثار الجذور الحرّة الضارّة، وبذلك يحمي من الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة؛ مثل الربو، التهاب المفاصل، السكتة الدماغية، أمراض القلب والأوعية الدموية. ويؤمن الحماية من الشيخوخة المبكرة، ويحسّن الذاكرة، كما أن غناه بمركّبات السوربيتول والإيساتين تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، فيما تعمل الألياف الموجودة فيه على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك لدى النساء .
يخفّض الوزن ويقلّل السمنة والمضاعفات المرتبطة بها، حيث أظهرت دراسة طبية أن استهلاك البرقوق الأحمر يساعد على مكافحة متلازمة التمثيل الغذائي؛ لوجود المركّبات البيولوجية النشطة والتي تمنع المشاكل المرتبطة بالسمنة، كاضطرابات الكولسترول، السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.
يحسّن صحة القلب بسبب احتوائه على البوتاسيوم وفيتامين K اللذيْن يملكان القدرة على امتصاص الحديد في الجسم. كما يساهم البرقوق الأحمرفي تكوين خلايا الدم الحمراء؛ بفضل احتوائه على ما يكفي من الحديد والنحاس، حيث إن ذلك يساعد على تنقية الدم ويحافظ على صحة الأوعية الدموية. وإن تناوله يعمل على تسييل الدم في الشرايين، مما يحمي القلب من المشاكل المختلفة كالسكتة القلبية، السكتة الدماغية وأمراض القلب الأخرى.
غني بالحديد الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية والتخلص من فقر الدم، لذلك من المهم تناوله من جانب النساء قبل الدورة الشهرية، كما أنه يحتوي على كمية عالية من الزنك والفيتامين C لتقوية المناعة. أما كمية الزنك مع الفيتامينE الموجودة فيه فهي مفيدة جداً للبشرة والشعر ومنع تساقطه والمحافظة على كثافته”.

تابعي المزيد: الفرق بين حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية: هل تعرفينه؟

فوائد البرقوق الأحمر للحامل

حول فوائد البرقوق الأحمر للمرأة الحامل، تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إلى أنه “يعتبر مفيداً للحوامل؛ لأنه غني بالعناصر المغذية مثل البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم والفيتامينين A و C، لكن يرتبط استهلاك هذه الثمار بتكوين حصوات الكلى، ويجب تجنّبها من قبل النساء اللاتي لديهن أية مشاكل في الكلى. بالإضافة إلى أنه يحافظ على مستويات الجلوكوز في الدم التي تميل إلى الارتفاع عندما تعاني المرأة من سكر الحمل، فتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر مثل البرقوق الأحمر؛ يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز في الجسم.
إنّ تناول عصير البرقوق يمكن أن يعالج الإمساك؛ بسبب محتواه من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى أنّ احتواءه على الكالسيوم يساعد على تحسين صحة عظام الأم، لذلك من المفيد تضمين البرقوق في النظام الغذائي.
هذا ويحدُّ البرقوق من خطر الولادة المبكرة، خاصة أن نقص فيتامين C في النظام الغذائي للمرأة الحامل يؤدي إلى زيادة فرص تمزّق الأغشية ومن ثم الولادة المبكرة”.

تابعي المزيد:فوائد الزنجبيل مع الليمون والعسل ستذهلك حتماً!

 

فوائد البرقوق كمضادّ للشيخوخة

تؤكد اختصاصية التغذية ميرنا الفتى أن “البرقوق الأحمر يحتوي على كميات وفيرة من البيتاكاروتين والفيتامينات التي تساعد الجسم على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وفقدان المرونة؛ فهذه الثمرة الغنية بالمواد المضادّة للأكسدة؛ تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقلّل الالتهابات وتحافظ على نضارة البشرة. وللتمتّع ببشرة شابة ومتألقة؛ ينصح باستعمال قناع البرقوق بشكل يومي.
ونظراً لاحتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة، فهو يساعد على تخفيف الندوب الناجمة عن حب الشباب وتجديد خلايا الجلد عن طريق زيادة تدفق الدم. كما توفر مضادات الأكسدة الموجودة فيه الحماية ضدّ الأشعة فوق البنفسجية الضارّة من الشمس، وتحمي الجلد من التلف؛ نتيجة التعرّض لأشعة الشمس، والتي تؤدي إلى خشونة الجلد وجفافه.
إن تناول عصير البرقوق يومياً أو استخدامه كقناع للوجه يمنح البشرة النضارة والتألق، حيث يساعد على زيادة إنتاج خلايا الجلد الجديدة، مما يتيح الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة. كما أنه يساعد على التخلص من البقع الداكنة والتصبغات نتيجة الإفراط في التعرّض للشمس. ويزيد صحة ومرونة الجلد عن طريق زيادة إنتاج مركّبي هيدروكسي وهيدروكسي ليزين واللذين يلعبان دوراً أساسياً في الحفاظ على شباب البشرة، وذلك بفضل احتوائه على كمية وفيرة من فيتامينC .
ونظراً لاحتوائه على خصائص مضادّة للالتهابات، يساعد البرقوق على منع ظهور النمش أو البقع البنية الداكنة في الوجه، كما يساعد على تجديد مظهر الوجه عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم.
وباحتوائه على كمية لا بأس بها من فيتامين E والبروتينات، يمنح البرقوق القوة للشعر كما يوفر له الحماية ضد التلف والتساقط. والفيتامين C الموجود فيه يخلّص الشعر من قشرة الرأس؛ عن طريق تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس وبصيلات الشعر لتبقى بصحة جيدة، وبالتالي حمايته من التساقط.
وللحصول على الفائدة القصوى من البرقوق الأحمر؛ يتم فرمه دون بذور لتكوين عجينة لينة لتدليك فروة الرأس بها، ثم غسلها بالماء البارد، كما أنه يساعد في المحافظة أيضاً على اللون الأصلي للشعر ومنع ظهور الشيب المبكر”.

 

ملاحظة من “سيدتي نت” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: أفضل علاج لحساسية الجيوب الانفية

 



[ad_2]