فحص روابط URL، افضل 7 مواقع لفحص أمان الروابط

[ad_1]

Scan URL safety

كيفية فحص روابط URL فيما إذا كانت ملغمة أم لا، وافضل المواقع لفحص الروابط من الفيروسات وكافة التهديدات الأمنية المحتملة، والتي تضر.

فهرس المحتويات

إن الانترنت عالم صاخب بالروابط والملفات المتداولة بين الأطراف، لكن هل هذه الروابط آمنة؟، فما هي افضل مواقع فحص روابط URL للحماية من الفيروسات وعناوين url الملغمة؟


قبل أن تفكر في النقر على أي روابط مشبوهة لابد ولأن تتأكد في البداية فيما إذا كان هذا الرابط لا يهدد أمان جهازك وخالي تمامًا من الفيروسات، لذا يتوجب عليك فحص عنوان URL من الفيروسات باستخدام أحد أدوات الفحص على الانترنت.

أنواع الروابط

إن عناوين URL تنقسم إلى قسمين:

  • رابط قياسي: أي أنه رابط صريح يبدأ بالاختصار www ويتبعه اسم النطاق لموقع الويب ثم نوع النطاق مثل com. أو org. وغيرها.
  • الرابط المختصر: وهو رابط يتم إنشاءه لأغراض معينة من خلال أفضل المواقع لإنشاء الروابط المختصرة، ومن الأغراض الشريرة التي قد يستخدم بها هو إخفاء الروابط الملغمة كروابط مختصرة يصعب التحديد فيما إذا كانت مشبوهة أم لا.

لكن بغض النظر عن الرابط فيما إذا كان من النوع القياسي أم من النوع المختصر فكل هذه الروابط قد تحمل فيروسات وبرمجيات خبيثة حيث لا يستثنى في ذلك المختصرة فقط، ستقوم الأدوات بفحص هذه الروابط على أي شكل كانت.

كما وجب التنبيه حول بعض المفاهيم الخاطئة التي تسود المجتمع مثل الاعتقاد بأن أي رابط يبدأ بالصورة https فهو آمن كليًا وأن كل رابط http فهو ضار ويحمل فيروسات، لكن الصحيح في ذلك أن http غير آمن من ناحية إرسال المعلومات إلى الموقع داخل الشبكة أي بمعنى أن أي مهاجم يمكنه الحصول على أي معلومة ترسل في الموقع من خلال التنصت على الشبكة.


“اقرأ أيضًا: تطبيق شير إت SHAREit“


موقع Virustotal لفحص الروابط والملفات من الفيروسات

موقع Virustotal.com عبارة عن أداة متعددة الوظائف تعمل على تحليل الروابط وفحصها من أي تهديد أمني محتمل من خلال استعمال عدد من برامج مكافحة الفيروسات المشهورة مثل Avast و Dr.web وغيرها، لكن الأمر لا يقتصر على الروابط فحسب، بل أيضًا يشمل الملفات بأنواعها مثل تطبيقات الكمبيوتر والاندرويد وحتى المستندات التي قد تكون ملغمة مثل pdf وغيرها.

شرح موقع virustotal
شرح موقع virustotal

فقط ألصق الرابط وافحصه ثم أنتظر حتى ينتهي التحليل والذي يتضمن معلومات عن الرابط أو الملف مثل رابط URL النهائي بعد التوجيهات (مثل الرابط الأصلي للرابط المختصر)، أيضًا يمكنك إضافة تعليقات لكن بعد تسجيل الدخول.

كما يتميز Virustotal بأنه يمكّن المطورين من استخدام واجهات api لدعم المشاريع الغير تجارية في فحص بالروابط كفحص الروابط في الموقع الخاص بك أو مثل بوت virustotal لفحص الروابط على التيليجرام، وغيرها من المشاريع.

فحص الروابط URL الملغمة من Norton

إن اسم Norton من الأسماء الموثوقة في مجال مكافحة الفيروسات، فإلى جانب ذلك، فإن Norton يمتلك خدمة الويب الآمن لفحص عناوين URL، كل ما عليك هو نسخ ولصق عنوان الرابط ثم النقر على “البحث”.

بعد ذلك سيظهر لك Norton التحليل للرابط وكذلك تعليقات عنه، حيث يمكنك إضافة تعليقاتك حول الروابط عند إنشاء حساب وتسجيل الدخول في الموقع.

بالإضافة إلى توفر الملحق نورتون البحث الآمن، يمكن تثبيته على جوجل كروم، والتي تقدم خدمة البحث الآمن الذي يفحص الروابط التي تظهر لك على المتصفح حتى قبل النقر عليها.


“اطلع أيضًا على: تطبيق سناب تيوب Snaptube“


موقع ScanURL

إنه موقع آخر يقوم بفحص الروابط، مدعوم بالإعلانات كما يمكنك بعد فحص الرابط مع كتابة معلومات عن الرابط مثل المكان الذي رأيته فيه لكي يتفاداه المستخدمون الآخرون.

مواقع لفحص روابط url الملغمة من الفيروسات
موقع ScanURL لفحص الروابط

في أثناء فحص موقع ScanURL يقوم الموقع بعمل استطلاع للرابط المدخل في منصات فحص أخرى مثل PhishTank و Web of Trust وغيرها.

بعد الفحص يقوم الموقع بإنشاء رابط دائم لقائمة تحليل الرابط، حتى تستطيع مشاركته مع الآخرين.

فاحص روابط التصيد PhishTank

إن موقع PhishTank يركز فقط على مواقع التقيد الاحتيالي بدل التركيز على البرامج الخبيثة، حيث يقوم المستخدم بإدخال الرابط ثم يقوم الموقع بمقارنة الرابط بقاعدة البيانات المخزنة عليه.

واجهة موقع PhishTank
واجهة موقع PhishTank

إن تمييز الروابط بين فيما إذا كانت تصيد أما لا قد تكون مهمة صعبة أحيانًا، لذا البحث عن موقع متخصص في التصيد يكون أفضل بكثير.


“اقرأ أيضًا عن: أفضل 10 جامعات في بريطانيا لعام 2021“


خدمة قوقل لفحص الروابط

إن هذه الخدمة التي تقدمها شركة جوجل مفيدة جدًا وفعالة في التحقق من أمان الروابط بشكل، فقط الصق الرابط الملغم بعد ذلك يقوم قوقل بتحريك برامج الويب خاصته والبحث عن الروابط المؤرشفة عنده حتى يعثر على أثر ما، كالتأكد من أنه رابط تصيّد أو برمجية خبيثة.

أداة dfndr مقدمة من PSafe

هي أداة سهلة الاستخدام تساعد على تحليل الروابط المشبوهة، فقط انسخ عنوان URL الذي تعتقد بأنه ضار من على بريدك الالكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، ثم انقر فوق التحقق لبدأ عملية الفحص والتي تعتمد على التعلم الآلي حيث يقوم الموقع بالبحث عن معلومات الرابط في قاعدة البيانات لإخبارك فيما إذا يمكن الوثوق به أم لا، وفي حالة لم تجد هناك نتائج فأحذر من هذا الرابط فقد يكون ضارًا، كما أنه يقارن الموارد للرابط مع الموارد للروابط المشبوهة الأخرى بعد ذلك يقرر بأنه ضار أم لا.


“اطلع أيضًا على: البرمجيات كخدمة (SaaS)“


فحص الروابط من الفيروسات باستخدام URLVoid

هو موقع آخر مشابهة يساعد على اكتشاف الروابط الويب الضارة، لا يختلف هذا الموقع عن التي ذكرناها حيث تفحص الروابط من الفيروسات ثم تتلقى النتائج مع معلومات إضافية في حال تمت المشاركة من المجتمع، كما أنه مثل virustotal يعرض نتائج لخدمات أخرى مشهورة مثل Avira و BitDefender.


إن المواقع المذكورة تساعد كثيرًا على تجنب الوقوع في فخ فيروسات الفدية وهجمات التصيد والبرامج الضارة بشكل عام لذا حاول أن تستخدمها دائمًا.

[ad_2]