طرق استخدام شفاط الأنف للرضع

[ad_1]

لا يولد الأطفال ولديهم القدرة على تنظيف أنوفهم، ولا أحد يريد أن يشاهد طفله يعاني من الاحتقان. يعد وجود شفاطة أنف في متناول اليد أمرًا أساسيًا.

وفقاً لموقع todaysparent تساعد أداة شفاط الأنف الآباء على تنظيف الممرات الأنفية الحساسة لحديثي الولادة من المخاط، مما يساعد على تخفيف الاحتقان عند الطفل الرضيع الذي قد يواجه صعوبة في الرضاعة والتنفس.

شفاط الأنف للرضع

شفاط الأنف
شفاط الأنف للرضع

بشكل عام، هناك عدد قليل من الخيارات عندما يتعلق الأمر بشفاطات أنف الأطفال – بدءًا من أنماط الشفط الكلاسيكية، إلى الخيارات الأكثر حداثة التي تعمل حتى بالبطارية أو عبر USB.

تقول ديبي فوسكامب، ممرضة تربوية في قسم الطوارئ في مستشفى الأطفال، في مستشفى أونتاريو الشرقية بكندا: يصاب الأطفال بالفيروسات التي تسبب احتقانًا في الجهاز التنفسي كما قد يبدأون في التنفس من خلال أفواههم عند انسداد الأنف.

طرق استخدام شفاط الأنف للرضع

ويمكن لكل أم القيام بالخطوات التالية عند استخدام شفاط الأنف للرضع

1 -كوني أكثر هدوءاً

معظم الأطفال يصبحون غاضبين جدًا عند التقاط المخاط ؛ لذا حاولي أن تكوني هادئة أثناء محاولة إنجاز هذه المهمة في أسرع وقت ممكن، إذا قاوم طفلك بشدة اتركيه لبعض الوقت وحاولي مرة أخرى لاحقًا فإذا انتهى بك الأمر بالشفط بقوة، يمكن أن تلتهب أنسجة الأنف (أو حتى تنزف)، مما قد يجعل الاحتقان أسوأ.

2-وضعية الطفل

تنظيف الممرات الأنفية الحساسة لحديثي الولادة
وضعية الطفل

يمكنك وضع طفلك على ظهره لتطبيق المحلول الملحي واتركيه لمدة 20 ثانية، سيساعد ذلك في تخفيف الاحتقان وسهولة شفط المخاط بواسطة شفاط الأنف، فقد يوجد فى العديد من أنواع الشفاطات أنبوبًا مرنًا يتم وضعه في فتحة أنف طفلك بينما يلتقط الطرف الآخر من الأنبوب المخاط.

3- أطراف الشفاط

شفاط الأنف لطفلك
أطراف الشفاط

تأكدي من مسح أطراف الشفاط، كرري نفس الخطوات في كل مره تنظفين فيها أنف طفلك من المخاط.، تذكري أن الممرات الأنفية للطفل حساسة؛ لذا يجب الشفط برفق، شفاطات الأنف فعالة بشكل لا يصدق في تنظيف الممرات الأنفية، ويجب تنظيف الشفاطات بعد كل استخدام بقليل من الصابون والماء الدافئ و اشطفيها جيدًا واتركيها تجف، ثم قومي بقلبها لأسفل لمنع خطر تراكم البكتيريا.

4- تهيج الأنف

بكاء الطفل بسبب انسداد الأنف
تهيج الأنف

قد تندهشين عندما تعلمين أن هناك حدًا لعدد المرات التي يمكنك استخدام شفاط الأنف لتنظيف أنف الطفل، فقد يوصى خبراء طب الأطفال بعدم استخدامها أكثر من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط إلى تهيج أنف طفلك وحتى نزيف في الأنف، ولا يفضل استخدام قطرات الأنف الملحية لأكثر من أربعة أيام متتالية؛ لأنها بمرور الوقت يمكن أن تجف داخل الأنف وتزيد الأمور سوءًا.

5-تحسن ملحوظ

بعد استخدام شفاط الأنف يجب أن تلاحظي تحسنًا في طريقة رضاعة الطفل والتنفس بشكل أفضل، أما إذا بدا طفلك الصغير شاحبًا ويبدو أنه يعاني من صعوبة في التنفس وفقدان الشهية فقد حان الوقت لاستشارة طبيبك



[ad_2]