ضعف العضلات عند الكلاب

[ad_1]

فهرس المحتويات

ضعف العضلات عند الكلاب (Muscle Weakness in Dogs)؛ هو أحد أكثر الأمراض العضلية شيوعًا عند الكلاب، ويطلق على الشكل الذي يصيب الوصلة العصبية العضلية اسم الوهن العضلي الوبيل. تعرّف على أسباب وأعراض وطرق علاج ضعف العضلات عند الكلاب.


ما هو ضعف العضلات؟

مادة الأسيتيل كولين هي ناقل عصبي يسمح لعضلات الكلب بتلقي الإشارات العصبية التي تخلق الحركة والتصرف بناءً عليها. يؤدي عدم وجود هذا الناقل العصبي إلى تعطيل الاتصال بين الأعصاب وعضلات الهيكل العظمي مما يؤدي إلى ضعف عام لهذه العضلات. إذا ولد كلبك بهذه الحالة (MG الخلقي)، فعادة ما تظهر عليه الأعراض بين ستة إلى ثمانية أسابيع من العمر.

يمكن أن يظهر الوهن العضلي الوبيل المكتسب عند الكلاب في أي مرحلة من العمر، حيث تصبح الكلاب التي تعاني من ضعف عضلي أضعف بشكل تدريجي مع الوقت، ولديها مشاكل في الوقوف بعد الاستلقاء، وتتعب بسهولة، كما تميل التمارين إلى جعل الأعراض أسوأ.

يمكن تعريف الوهن العضلي الوبيل بأنه ضعف العضلات، بحيث تمتلك الكلاب المصابة به أعداد غير طبيعية من المستقبلات الوظيفية اللازمة للناقل عصبي المعروف باسم أستيل كولين.


أعراض ضعف العضلات عند الكلاب

الوهن العضلي عند الكلاب
ما هي أعراض الضعف العضلي عند الكلاب ؟

تميل أعراض ضعف العضلات عند الكلاب إلى التفاقم بشكل تدريجي بمرور الوقت، كما أنها تأتي وتذهب في نوبات مرضية، أيضًا يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة إلى تفاقم الحالة. تشمل هذه الأعراض:

  • عدم قدرة الكلب على الاستمرار في التمرينات الرياضية وقد يُبدي إحجامًا عن المشاركة في الأنشطة.
  • تظهر صعوبة البلع من خلال الحاجة إلى عدة محاولات للبلع.
  • يمكن أيضًا أن تتأثر العضلات التي تساعد في الأكل (المضغ)، وسيجد الكلب صعوبة في المضغ.
  • سيلان اللعاب المفرط.
  • مشية متأرجحة وغريبة – تؤدي أحيانًا إلى سقوط مفاجئ.
  • قد يختلف صوت التنفس، وغالبًا ما يكون مرتفعًا جدًا ومضطربًا.
  • قد يكون هناك سعال ناتج عن الالتهاب الرئوي التنفسي.
  • من الممكن رؤية الكلب ينام وعيناه مفتوحتان.
  • تغييرات ملحوظة في الصوت.

الأنواع

هناك نوعان من ضعف العضلات عند الكلاب:

  • الوهن العضلي الوبيل الخلقي: بحيث يولد الجراء بعدد قليل جدًا من مستقبلات الأسيتيل كولين على العضلات، ويمكن ملاحظة هذه الحالة من ستة إلى ثمانية أسابيع من العمر.
  • الوهن العضلي الوبيل المكتسب عند الكلاب: يصيب الكلاب الصغيرة عادة في عمر 1 إلى 4 سنوات أو بعد تسع سنوات.

يصنف الوهن العضلي الوبيل عند الكلاب على أنه أحد أمراض المناعة الذاتية، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على كل من الكلاب الذكور والإناث

هناك ثلاث فئات من الوهن العضلي المكتسب عند الكلاب:

  1. خفيفة أو بؤرية تشمل جزء واحد فقط من الجسم (مثل المريء).
  2. متوسطة (ضعف الأطراف مع أو بدون المريء).
  3. شديدة (تقدم سريع وعادة ما يكون مميتًا).

“اقرأ أيضًا: حب الشباب عند الكلاب“


أسباب ضعف عضلات الكلاب

ينجم الوهن العضلي الوبيل عند الكلاب عن انخفاض المستقبلات الخلوية للناقل العصبي أستيل كولين بين النهايات العصبية وخلايا العضلات الهيكلية، ضعف العضلات الناجم عن هذه الحالة هو اضطراب ناتج عن انقطاع جهد الفعل الناشئ من الأعصاب وعدم وصوله إلى العضلات.

بدون الاتصال المناسب بين الأعصاب والعضلات، يصبح الكلب ضعيفًا لأن عضلاته لا تنقبض بشكل صحيح ومن الممكن أن يصاب بضمور العضلات. كذلك، من المرجح أن يظهر ضعف العضلات المكتسب عند الكلاب مع التقدم في العمر، وإذا كان الحيوان يعاني من أحد الأمراض التالية:

  • السرطان (خاصة أورام الغدة الدرقية).
  • مرض أديسون.
  • انخفاض مستويات الصفائح الدموية.

يعتبر الخبراء أن الوهن العضلي الوبيل الخلقي عند الكلاب حالة وراثية جزئيًا، وتجدر الإشارة إلى أن ضعف العضلات يتفاقم من خلال ممارسة الرياضة ويزول بالراحة.


تشخيص ضعف العضلات عند الكلاب

ضعف العضلات عند الكلاب
كيف يتم تشخيص الوهن العضلي عند الكلاب ؟

هناك العديد من الأعراض التي من شأنها أن تدفع صاحب الحيوان إلى استشارة الطبيب البيطري لتشخيص المشكلة وعلاجها، مثل تقيؤ الطعام والماء وسيلان اللعاب وصعوبة البلع الناجمة عن تأثر عضلات الحلق بالمرض. يؤثر الشكل المكتسب من المرض على سلالات مثل:

يؤثر الشكل الخلقي على:

  • كلب جاك راسل تيرير.
  • إنغلش سبرينغر سبانييل.
  • وغيرهم من الكلاب.

يمكن للطبيب البيطري إجراء فحص الدم للكشف عن أي أجسام مضادة تستهدف مستقبلات الأسيتيل كولين. سيتم أيضًا إجراء اختبار آخر، يسمى فحص تانسيلون، يحصل فيه الكلب على دواء قصير المفعول يعزز تأثيرات أستيل كولين على العضلات.

في المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل، ستكون هناك زيادة مفاجئة في قوة العضلات بعد الحقن، بحيث تجعل الكلب يقف على قدميه وحتى يركض. ولسوء الحظ، يزول التأثير بعد بضع دقائق فقط.

تشمل الاختبارات الأخرى مخطط كهربية العضل (EMG)، والذي يتم فيه تحفيز كهربائي لأعصاب أو عضلات الحيوان، ومن ثم دراسة مدى تفاعلها مع التحفيز مما يساعد في تشخيص شدة الحالة. كذلك، يمكن إجراء الأشعة السينية على منطقة الصدر لاستبعاد الإصابة بالسرطان الذي يمكن أن يؤدي إلى الوهن العضلي الوبيل.

ستساعد هذه الأشعة السينية أيضًا في تقييم حالة المريء واكتشاف الالتهاب الرئوي الناجم عن مرور جزيئات الطعام إلى داخل الجهاز التنفسي.

“اقرأ أيضًا: الخوف والقلق عند الكلاب“


علاج ضعف العضلات عند الكلاب

على الرغم من عدم وجود أدوية أو إجراءات وقائية، إلا أنه يوجد علاج من خلال الأدوية لمرض ضعف العضلات عند الكلاب ومستوى عالٍ من الرعاية التي ستمكن كلبك من الحفاظ على نوعية حياة جيدة لفترة طويلة. سيتم إدخال كلبك إلى المستشفى البيطري إذا كانت حالته شديدة.

إذا كان كلبك مصابًا بالتهاب رئوي شفطي أو كان غير قادر على تناول الطعام أو الشراب، فستكون هناك حاجة إلى إبقائه المستشفى البيطري لجعل حالته تستقر. يشمل علاج الالتهاب الرئوي ما يلي:

  • الحقن المكثف لأدوية علاج ضعف العضلات.
  • العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الفم.
  • وضع قسطرة في الوريد والرعاية التمريضية الداعمة جنبًا إلى جنب مع السوائل الوريدية.
  • إذا لم يتمكن كلبك من تناول طعامه، فسيتم وضع أنبوب فغر المعدة بعناية لضمان حصول جسمه على الغذاء والماء.

هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لتركيز عمل الناقل العصبي أسيتيل كولين في مواقع الوصلات العصبية والعضلية. تتمثل هذه الأدوية في مضادات الكولينستريز ويتم تناولها إما عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

هناك أيضًا أدوية تزيد من قوة العضلات عن طريق تقليل هجوم الأجسام المضادة لدى الكلب على مستقبلات العضلات مما يسمح للعضلات بالعمل دون عوائق. كذلك، قد تكون هناك حاجة للكورتيكوستيرويدات كعلاج أيضًا.

يجب منع حدوث الالتهاب الرئوي الشفطي من خلال رفع رأس الكلب لضمان عدم مرور الأطعمةإلى الرئتين، وهو أمر حيوي حتى يتمكن الكلب من التعافي. أيضًا، يجب التأكد من بقاء رأس الكلب مرتفعًا أثناء الرضاعة ولمدة 15 دقيقة تقريبًا بعد ذلك.

“اقرأ أيضًا: صعوبة التنفس عند الكلاب“


التعافي

علاج ضعف العضلات عند الكلاب
كيف هي مرحلة التعافي بعد علاج ضعف العضلات عند الكلاب ؟

مآل المرض سيكون جيدًا مع الحصول على العلاج المناسب، على الرغم من أنه يجب توخي الحذر لتجنب الالتهاب الرئوي الثانوي الشديد بسبب مرور المواد الغذائية إلى الرئة.

يمكن أن تستمر علاجات هذه الحالة لعدة أشهر مع المراقبة المستمرة عند الطبيب البيطري للتحقق من تعافي الكلب. يجب أيضًا إجراء اختبارات دم منتظمة لقياس مستويات الأجسام المضادة ضد مستقبلات الأسيتيل كولين.

ضعف العضلات عند الكلاب مرض منهك، ولكن التشخيص المبكر والمستوى العالي من الرعاية المقدمة لحيوانك الأليف يمكن أن يتحكم في الأعراض التي تسمح له بالحصول على حياة كاملة ونشطة.

الشفاء التام من ضعف العضلات ممكن ولكنه يعتمد على التشخيص المبكر والحصول السريع على العلاج.


ختامًا، أثناء التعافي من ضعف العضلات عند الكلاب (Muscle Weakness in Dogs)، يجب استشارة الطبيب البيطري إذا كان لديك أي استفسار حول الأدوية وآثارها الجانبية، ولا تعدل أبدًا أو تتوقف عن إعطاء الدواء من تلقاء نفسك.

[ad_2]