سعر كيلو السكر في سورية يرتفع بشكل كبير والحكومة تلقي اللوم على المواطنين
سعر كيلو السكر في سورية يرتفع بشكل كبير

سعر كيلو السكر في سورية يرتفع بشكل كبير، حيث وصل سعر كيلو السكر إلى 5500 ليرة، وتلقي الحكومة باللوم في ذلك على المواطنين والتجار، وإلى متى سيستمر الارتفاع؟ تابعوا معنا التفاصيل.

سعر كيلو السكر في سورية يرتفع بشكل كبير

تعاني الأسواق السورية من عدم توفر مادة السكر بشكل كافي للمواطنين. ممّا جعل التجار يبيعون كيلو السكر بسعر 5500 ليرة، بدلا من تسعيرة الحكومة. والتي حددت ب 3700 لكيلو السكر الفرط، و3900 للمعبأ، وذلك وفقًا لصحيفة الوطن المحلية.

وبحسب ما جاء في تقرير الصحيفة، وجه أصحاب محال المفرق في الأسواق اتهامهم إلى تجار الجملة. حيث يحتكرون مادة السكر، ما أرغمهم على رفع أسعارها بهذا الشكل. كما أكدوا في حديثهم أنهم يشترون السكر الفرط من تجار الجملة بسعر يتراوح ما بين 4200 وحتى 4500.

وبدورهم طالب أصحاب المحال المسؤولين بافتتاح دورة لتوزيع مواد مقننة جديدة، وذلك للمساهمة في خفض الأسعار.

اقرأ أيضًا: سعر كيلو السكر المفرق والجملة في سوريا 2022

سعر كيلو السكر في سورية يرتفع بشكل كبير
سعر كيلو السكر في سورية يرتفع بشكل كبير

تصريحات رئيس جمعية حماية المتسهلك

من جهته، كشف نائب رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها ماهر الأزعط، أن المواد المطروحة في الأسواق من قبل “السورية للتجارة” غير كافية ولا تغطي احتياجات المواطنين.

كما أكمل “الأزعط” حديثه أن السوق بحاجة إلى توفير مادة السكر بشكل أكبر، وذلك حتى يتوفر بالأسواق بشكل كافي للمواطنين. وبالتالي انخفاض أسعاره، وبحسب وجهة نظره، دَعى وزارة الاقتصاد إلى فتح باب الاستيراد وذلك لمن يرغب من التجار بتوفير المادة.

إلا أن “ماهر الأزعط” اتهم بالوقت نفسه بعض التجار، وذلك لاحتكارهم مادة السكر ورفع أسعارها. كما أنه يتوقع أن يسهم معمل الشوندر السكري، والذي سيعاد افتتاه قريبًا بانخفاض سعر السكر بالأسواق خلال الفترة المقبلة.

إلا أنه رغم لوم “الأزعط” لكل من “التجارة الداخلية” و”السورية للتجارة” بأن ما تقمه للمواطنين غير كافي. ولا يساوي سوى نقطة في بحر حاجات الناس في ظل “الغلاء الفاحش”، إلا أنه اتجه إلى لوم المواطنين، وذلك لأنهم رغم رؤية هذه الأسعار المرتفعة لم يشتكوا.

وفي هذا الإطار كشفت تقارير إعلامية عديدة إلى أن العديد من المواطنين يقدمون شكاوى بالفعل، إلا أن المسؤولين لا بتفاعلون مع شكواهم. إضافة إلى إصدار عدة مخالفات بحقهم أحيانها، بل إن بعضهم قد تعرض أيضًا للمساءلة القانونية.