زيت سبيكينارد العطري، أهم فوائده، وطرق استخدامه

[ad_1]

Spikenard Oil

يعتبر زيت السبيكينارد (Spikenard Oil) من الزيوت ذات الرائحة النفاذة الغريبة. مم يتكون؟ وما أبرز استخداماته الطبية وفوائده الصحية وما هي أضراره؟

فهرس المحتويات

منذ العصور القديمة، شاعت استخدامات زيت السبيكينارد العطري بكثرة بسبب فوائد هذا الزيت في زيادة الاسترخاء، وتنظيف البشرة، وتعزيز صحة الجلد. ومن المعروف أن لزيت سبيكينارد العطري رائحة مميزة خشبية تخلق راحة عند انتشارها في الأجواء.


حول زيت سبيكينارد العطري

يستخرج زين سبيكينارد العطري من نبات السنبل الهندي (Nardostachys jatamansi)، وهو أحد أنواع النباتات المنتمية إلى فصيلة النردي المخزني (valerian family). وينتشر هذا النبات في مناطق جبل الألب في الهيمالايا. وهي عبارة عن نباتات مزهرة تنتج أزهارًا وردية اللون صغيرة الحجم، وتنمو إلى ارتفاعات عالية.

أزهار سبيكينارد
أزهار سبيكينارد

أما طريقة استخراج الزيت، فتعتمد على أخذ جذور النبات، وتقطيرها بالبخار لاستخراج الزيت الصافي.

جذور السبيكينارد
جذور السبيكينارد

وقد أعلن عن إطلاق هذا الزيت في اتفاقية doTERRA لعام 2016 مع مجموعة من المنتجات الأخرى. ويأتي هذا الإعلان بعد العديد من الاختبارات والفحوصات الدقيقة لضمان جودة المنتج.


فوائد زيت السبيكينارد

فوائد زيت السبيكينارد الطبية

يستخدم هذا الزيت لتعزيز المزاج والصحة العاطفية. إذ أظهرت مجموعة دراسات أنه يقلل من الاحتدام العصبي ويساعد في علاج الحالات التالية:

  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • الأرق.
  • الضغط.

كما يتميز بخواصه المضادة للالتهابات والبكتيريا. لذا يفيد في علاج:

إلا أن بعض الدراسات أظهرت عدم فعاليته في بعض الحالات السابقة. أي لم يتم التأكد من قدراته العلاجية السابقة بعد.

فوائده الجمالية

تم التأكيد على استخدامه في علاج مشاكل البشرة وتطهيرها وتنقيتها. كما يمكن الاعتماد على إضافة بعض القطرات من زيت سبيكينارد إلى المنتج المستخدم لترطيب البشرة، للمساعدة على مكافحة علامات التقدم في السن والشيخوخة، وترطيب وتنعيم البشرة.

فوائد زيت السبيكينارد غير الطبية

برائحة الخشب الفريدة التي تفوح من هذا الزيت يستخدم في صناعة العطور من خلال مزجه مع مجموعة من الزيوت الأخرى مثل زيت اللافندر، وزيت إبرة الراعي، وزيت اللبان، بالإضافة إلى مجموعة زيوت أخرى. إذ يمكنك تجربة العديد من الروائح المختلفة لتركيب عطرك الشخصي والحصول على رائحة مميزة تبقى عالقة على ملابسك على مدار اليوم.

كما يمكن استخدام زيت سبيكينارد كمهدئ ومرخي عصبي من خلال وضع بضع قطرات على الجزء الخلفي من الرقبة. مع الأخذ بعين الاعتبار تخفيفه بداية ببضع قطرات من زيت جوز الهند للتقليل من حساسية البشرة.


محاذير الاستخدام

لم تدرس جميع الآثار المحتملة الناتجة عن استخدام زيت السبيكينارد بعد، لذا لا تتوافر سوى معلومات محدودة حول آثاره. ويمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية عند تطبيقه موضعيًا. ومن هذه الآثار:

  • الحكة والتهيج.
  • الطفح الجلدي.
  • احمرار الجلد.
  • الدمامل.
  • تقشر البشرة.
  • الالتهابات الجلدية.

ويجب الحذر من استنشاق الزيت العطري من قبل النساء الحوامل أو الأطفال أو مصابي الصرع، لاحتمال إصابتهم بالحساسية أو التسمم. ويرجى الحذر من استخدام هذا الزيت كبديل للرعاية الصحية الطبية دون استشارة طبية وخاصة في علاج الحالات المزمنة، خشية التعرض لعواقب وخيمة وتطور الحالة الصحية.


طريقة استخدام زيت سبيكينارد

يساعد هذا الزيت في تحسين الصحة النفسية والجسدية. ويعد العلاج العطري بالبخار أحد أسهل أنواع العلاجات تطبيقًا. وذلك بعدة طرق هي:

  • الاستنشاق المباشرة من زجاجة الزيت.
  • مزجه بالماء، ورشه على الأقمشة المختلفة.
  • استخدامه في التدليك والمساج، عبر تطبيق الزيت المخفف على أجزاء معينة ومحددة من الجسم.
  • كما يمكن استخدامه في الحمامات العطرية، عبر إضافة بضع قطرات إلى ملعقة من زيت الحمام وإضافته إلى الماء الدافئ.

في النهاية، وعلى الرغم من استخدام زيت سبيكينارد وانتشاره بشكل واسع، وإمكانية استخدامه دون وصفة طبية. إلا أنه كغيره من الزيوت، يفضل الحذر والتوسط في استخدامه خشية التسبب ببعض الآثار الجانبية المحتملة. ويمكنك الحصول عليه من المتاجر الطبية، أو المتاجر المتوافرة على شبكة الإنترنت.

[ad_2]