زيت اللوز للطهي

[ad_1]

Almond oil for cooking

زيت اللوز للطهي ذو استخدامات متعددة تتغلغل في شتى مجالات الطبخ، إذا إن له فوائد من شأنها تحسين جودة الطعام ورفع قيمته الغذائية.

فهرس المحتويات

تحتوي بذور اللوز على كمية وفيرة من الدهون، التي يمكن عصرها لاستخلاص زيت اللوز للطهي، حيث أن له عددًا من الاستخدامات في مجال الطبخ، فهو يكسب الطعام المعالج به الكثير من الفوائد الجمة والخصائص المميزة.


تركيب زيت اللوز للطهي

تسود الدهون أحادية عدم التشبع في تركيبته الكيميائية، مما يجعل له خواص مشابهة لزيت الزيتون، مع وجود نسبة منخفضة من الدهون عديدة عدم التشبع والدهون المشبعة، كذلك يحتوي زيت اللوز للطهي على فيتامين هـ بصورته الذائبة، مع وجود بعض العناصر المعدنية كالنحاس والمغنيسيوم والفوسفور.

اقرأ أيضا: زيت السمسم للطبخ


استخدامات زيت اللوز للطهي

زيت اللوز للطهي
استخدامات زيت اللوز في الطهي

زيت اللوز ذو درجة تبخر معتدلة مما يكسبه صفة الثبات الحراري المتوسط، بحيث أنه يصمد في الطبخ والتحميص، بينما لا يمكن اعتباره مناسبا للقلي العميق، ومن صور استخداماته الشائعة في الطهي:

التحميص بزيت اللوز للطهي

يستخدم زيت اللوز في تحميص الأطعمة في درجات حرارة دافئة لا تبلغ الحدود القصوى للغليان مع عدم تجاوز وقت التحميص لبضع دقائق، لكيلا يتعرض زيت اللوز للتأكسد، لأن تأكسده ينتج مواد سامة، تجعل الطعام غير قابل للاستعمال، يستخدم زيت اللوز لتحميص الثوم المهروس والبصل المفروم، كذلك لتحميص المكسرات بكافة أنواعها.

كذلك يمكن تحميص الخبز به إلا أنه يمكن أن يكسبه بعض المرارة، إضافة إلى ذلك فإن زيت اللوز مناسب لتحميص الخضار التي يمكن أكلها بصورة نيئة والتي تحتاج لبعض التحميص لمنحها نكهة دهنية مثل الجزر، إلا أن استخدامه غير مناسب مع البطاطا والباذنجان.

استعماله للطهي

تحتاج بعض الأطعمة إلى تحميص سريع وتشبع بالزيت قبل غمرها بماء الطبخ، مثل الفاصوليا والبامية اللتان تحمصان بالزيت قبل طبخهما، وفي العادة يستخدم زيت الزيتون لهذا الغرض، لكن يمكن لزيت اللوز أن يحل بديلا عنه بما أن لديه تركيبة مشابهة له، مع ملاحظة أن نكهة زيت اللوز تختلف عن نكهة زيت الزيتون مما يجعل الطعام غير مألوف وقد لا يستسيغه الأشخاص التقليديون في الطعام.

كذلك تعالج معظم الطبخات بالزيت حيث يضفي طبقة دهنية مشبعة بالبهارات وتعتبر ذات حساسية فعالة لحلمات التذوق، وعند استخدام زيت اللوز فإنه يمنح المذاق المر للطعام، والذي قد يفضله البعض، مثل استخدامه في السفرجلية والسماقية، بينما يضاف إلى بعض الطبخات بعد تحميص البصل فيه مثل شوربة العدس.

تحضير المخبوزات

يمكن استعمال زيت اللوز في إعداد المخبوزات كشكل من أشكال التجديد في عملية الطبخ، بحيث يضفي عليه نكهة مستحدثة تثير حلمات التذوق وتبدد ملل الروتين، يمكن استعمال زيت اللوز مع المخبوزات بطريقتين: إما من خلال بس الطحين بزيت اللوز ومن ثم عجنه بقليل من الماء، وهذه الطريقة تستخدم لصنع الحلويات بزيت اللوز، أو بإضافة زيت اللوز إلى الطحين بعد عجنه في الماء لإعداد الفطائر التي تتميز بالتماسك.

إعداد السلطات

استخدام زيت اللوز في التتبيل البارد يعود بالكثير من الفوائد التحسينية على جودة الطعام المعالج به، حيث يضفي زيت اللوز على السلطة جوا متناغما من النكهات، كما أنه يرفع من القيمة الغذائية للسلطة، بحيث يمكن اعتبارها وجبة خفيفة مشبعة خاصة على العشاء، كذلك يعتبر زيت اللوز بالنسبة للسلطة منكها، بحيث يمنحها نكهة مرارة لاذعة.

إضافة إلى أنه يذيب الفيتامينات الموجودة في الخضروات ليجعلها في صورة قابلة للامتصاص مثل فيتامينات هـ، ك، كذلك فإن زيت اللوز يعتبر بمثابة مادة حافظة للخضروات، بحيث يبطئ من التفاعلات الميكروبية الهوائية، لأن زيت اللوز يشكل طبقة عازلة عن الهواء، وأيضا فإن تلك الطبقة تحافظ على رطوبة الخضر وتمنحها النضارة لمدة أطول.

استخدامه في المقبلات والصلصات

يستخدم زيت اللوز لتحضير مجموعة واسعة الصلصات منها: صلصة الطماطم والطحينية، حيث أنه يمنحها القوام المناسب، ويمنع التكتل الداخلي لمحتوى الصلصة، كذلك يعتبر زيت اللوز أحد الخيارات المتاحة في إعداد المقبلات كالحمص ولبن الزبادي، حيث أنه يمنع تشكل الطبقة القشرية على وجه المقبلات الناتجة عن تبخر الماء.

اقرأ أيضا: زيت العنب للطهي


فوائد زيت اللوز للطهي

فوائد زيت اللوز
فوائد زيت اللوز للطهي

تناول زيت اللوز يعود بالكثير من الفوائد على صحة الجسم:

  • يحسن وظائف الدماغ بشكل العام، كذلك له نتائج إيجابية على أداء الذاكرة.
  • يقلل من الكولسترول الضار، وبالتالي يقي من أمراض القلب والضغط.
  • يحسن الأداء الوظيفي للجهاز العصبي.
  • يدخل في البنية الأساسية للغشاء الخلوي.
  • يعمل على الحفاظ على نعومة البشرة ويقلل من تصبغاتها.
  • يحافظ على نضارة الشعر ويحميه من الجفاف والتقصف.
  • يرفع من المناعة ويعزز المقاومة في الجسم.
  • يحارب السرطانات، لأن محتواه غني بفيتامين هـ والذي يعمل كمضاد للأكسدة.

اقرأ أيضا: زيت دوار الشمس للطبخ


أضرار زيت اللوز للطهي

توجد بعض الأضرار المحتملة جراء تناول زيت اللوز:

  • تظهر بعض الأجسام ردود فعل تحسسية.
  • قد يسبب زيادة الوزن عند الإفراط في تناوله.
  • تأكسده أثناء الطهي قد يجعله سببا لتطور بعض الأورام.
  • بعض أنواعه تحتوي على مركبات سامة.

لزيت اللوز تركيبة مشابهة لزيت الزيتون مما يمكنه من الحلول مكانه في معظم الاستخدامات، كما أن لزيت اللوز منافع عديدة ترفع من القيمة الغذائية للطعام وتحسن من جودته.

 

[ad_2]