زيادة الكولاجين في البشرة

[ad_1]

فهرس المحتويات

الكولاجين هو بروتين طبيعي يدخل في تركيب أنسجة الجسم وله عدة وظائف. تعرف على طريقة زيادة الكولاجين في البشرة وتحت العينين، وأهم العادات التي تتلفه.


ما هو الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة وقوة في جسمك. يتم تشكيله عن طريق الربط المتقاطع وإلتفاف الأحماض الأمينية لتشكيل ألياف الكولاجين. يشكل حوالي 75٪ من وزن بشرتك وحوالي 30٪ من إجمالي كتلة بروتين الجسم. من الناحية الهيكلية، يتكون من ألياف طويلة من البروتين توفر القوة للجلد وتحافظ عليه معًا. يساعد الكولاجين خلايا الجلد على التجديد والمحافظة على رطوبة الجلد.

هناك ما لا يقل عن 16 نوعًا أساسيًا من الكولاجين في جسمك ويمكن العثور عليها في النسيج الضام والأوتار والغضاريف والأربطة والأسنان والعظام وصمامات القلب وحتى قرنية عينيك. على الرغم من أن بشرتك تحتوي على كمية وفيرة من الكولاجين عندما تكون صغيرًا، إلا أنه يتناقص مع تقدم العمر، ولهذا السبب يبدأ في الظهور بمظهر أرق وأكثر تجعدًا.


14 طريقة لتعزيز إنتاج الكولاجين في بشرتك

هناك العديد من الطرق لزيادة الكولاجين في البشرة من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية وغيرهم.

  1. الببتيدات

أظهرت الببتيدات المُصنَّعة في المختبر نتائج واعدة كمكوِّن كريم للبشرة يمكنه تحفيز نمو البشرة وعلاجها.

الببتيدات هي سلسلة قصيرة من الأحماض الأمينية التي تعمل بمثابة اللبنات الأساسية للبروتينات. المنتجات التي تحتوي على الببتيدات ثبت أنها تساعد في تعزيز الكولاجين والإيلاستين في الجلد، مما يحسن من ثباتها.

  1. التقشير الكيميائي

يتضمن التقشير الكيميائي وضع نوع من “العامل الكيميائي” على الجلد لأغراض تقشير البشرة السطحية السميكة المتضررة من الشمس مع تحفيز إنتاج الكولاجين للحصول على بشرة أكثر تماسكًا. يؤدي التقشير المنتظم (كل 6-8 أسابيع) إلى تحفيز الكولاجين الذي يحسن مظهر التجاعيد.

  1. أحماض أوميغا الدهنية لزيادة إنتاج الكولاجين في البشرة

احم الكولاجين في بشرتك عن طريق تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتين في شكل أسماك دهنية غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين أ (الذي له تأثير مضاد للالتهابات) ويحتوي على مضادات الأكسدة، وكلاهما يقضي على الجذور الحرة و منع فقدان أو تدهور الكولاجين.

  1. فيتامين سي

فيتامين سي
أطعمة غنية بفيتامين سي

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي وكذلك الأحماض الأمينية إلى زيادة مستويات حمض الهيالورونيك في أجسامنا، كذلك زيادة إنتاج الكولاجين لأن كلاهما ضروري للبشرة. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C الفواكه الحمضية والبابايا والفراولة والبروكلي والخضروات الورقية مثل الكزبرة. يمكن أيضًا تناوله كمكمل ومن الأفضل إقرانه بالبيكنوجينول.

  1. تناول مرق العظام يساعد في زيادة الكولاجين في البشرة

يعتبر الاستهلاك المنتظم لمرق العظام له فوائد غذائية وشفائية، حيث يتسرب الكولاجين من العظام أثناء عملية الطهي. يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في علاج الالتهاب وتحسين بشرتك.

  1. حمض الهيالورونيك

هذا المكون المضاد للشيخوخة مركب مهم للكولاجين في الجلد. تم الترويج لحمض الهيالورونيك على أنه يسرع وقت الشفاء ويعمل على تخفيف آلام المفاصل. تشير بعض الأبحاث إلى أن حمض الهيالورونيك يمكن أن يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في أجسامنا. يوجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في أجسامنا، لكنه يتناقص كلما ازددنا ​​في العمر. وعلى الرغم من ذلك، بدون وجود كميات كافية من فيتامين سي، لن يستفيد جسمك بالكامل من الأطعمة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك. يحتوي مصل Theraderm OPC Reparative Serum على هذا المكون المعزز للترطيب الذي سيساعد في إعادة تأسيس قاعدة الكولاجين الخاصة بك.

  1. الحد من الكافيين أو الكف عنه

هناك أدلة على أن الكافيين قد يكون له تأثير سلبي على شيخوخة الجلد وعملية التئام جروح جلد الإنسان.

  1. ألو فيرا لزيادة الكولاجين في البشرة

نعلم جميعًا أن الصبار له خصائص مهدئة للبشرة عند وضعه موضعياً. كشفت الدراسات الحديثة أن استيرولات الصبار المستخرجة كمكملات ضاعفت إنتاج الكولاجين وحمض الهيالورونيك.

  1. مضادات الأكسدة تعمل على زيادة الكولاجين في البشرة

مضادات الأكسدة تحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة. تعمل بعض مضادات الأكسدة، مثل بيكنوجينول، الموجودة في مصل OPC Reparative، على تعزيز فعالية إنتاج الكولاجين وتجديد شباب الجلد. قم بتضمين الشاي الأخضر، والتوت الأزرق، ومستخلص عرق السوس، ومستخلص التوت، وخلاصة الرمان، والقرفة، والزيوت الأساسية للريحان، والأوريغانو، والزعتر في نظامك الغذائي قدر الإمكان.

  1. الجينسنغ

آثار الجينسنغ المضادة للشيخوخة موثقة جيدًا. تمتص البشرة الجينسنغ دون التسبب في ردود الفعل السلبية التي تسببها العديد من الأدوية الكيميائية، كما أنه يساعد البشرة في الحفاظ على شكلها الطبيعي. كما وجد أنه يعزز نمو الكولاجين. أظهرت الأبحاث قدرة الجينسنغ على حماية الجلد من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية الناتجة عن الشمس. مضادات الأكسدة التي يتم إطلاقها في مجرى الدم عند تناول مكمل الجينسنغ أو شرب الشاي الذي يحتوي على الجينسنغ بإمكانهما حماية الخلايا السليمة والمساهمة في نضارة وتوهج البشرة.

  1. استخدام الطحالب لزيادة الكولاجين في البشرة

في الأونة الأخيرة أصبحت مكونات النباتات البحرية أكثر شيوعًا كجزء من إجراءات التجميل الروتينية، وذلك لأن معظم تلف الجلد يكون ناتج عن الأكسدة – مثلا عند تعرض بشرتك لعناصر مثل التلوث، والتي يمكن أن تلحق الضرر بنمو الخلايا.

  1. واقي الشمس كل صباح

الواقي من الشمس ضروري للوقاية من سرطان الجلد – ولكن أيضًا للحفاظ على البشرة شابة ونضرة. يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى انهيار الكولاجين، مما قد يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذلك لن تكون أبدًا أصغر من أن تبدأ في ارتداء واقي الشمس بانتظام.

  1. أعد وضع الكريم الواقي من الشمس طوال اليوم

يدوم واقي الشمس لمدة ساعتين. في حين أن جعل واقي الشمس جزءًا من روتينك اليومي أمر ضروري، فمن المهم أيضًا إعادة تطبيقه على مدار اليوم، خاصة في الأيام التي يتعرض فيها لأشعة الشمس لفترات طويلة. تحقق من الملصق الموجود على منتجك حيث تختلف التوصيات، على الرغم من أن مؤسسة سرطان الجلد توصي بالقيام بذلك كل ساعتين.

  1. ارتد النظارات لحماية عينيك

طريقة زيادة الكولاجين في البشرة
نظارة شمسية لحماية العين

ارتدِ نظارات شمسية لعمل ظلال حول عينيك وحمايتها. تعمل هذه الظلال على منع الأشعة فوق البنفسجية من التسلل حول الجوانب. والخبر السار هو أنه حتى النظارات الشمسية الرخيصة ستحمي من أشعة الفوق بنفسجية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

“اقرأ أيضًا: فوائد حبوب الكولاجين“


3 طرق لزيادة الكولاجين تحت العينين

يعمل زيادة إنتاج الكولاجين على الحفاظ على بشرة صحية وناعمة تحت العينين. لحسن الحظ، بالإضافة إلى الطرق المذكورة أعلاه، توجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها زيادة إنتاج الكولاجين تحت العينين.

  1. التقشير اللطيف تحت العين

ضعي كريم تقشير عالي الجودة أسفل العين. تعمل هذه الكريمات على التخلص من الطبقة السطحية لخلايا الجلد الميتة. أثناء عملية التقشير، يتم استبدال خلايا الجلد الميتة تحت عينيك بخلايا جديدة، مما يسمح بنمو كولاجين جديد للبشرة.

يمكنك شراء كريمات التقشير تحت العين من الصيدليات المحلية، لكن تأكدي من اتباع التعليمات الموجودة في العبوة قبل الاستخدام.

  1. تحققي من نظامك الغذائي

لزيادة إنتاج الكولاجين تحت العينين، تناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) بشكل يومي. حمض الأسكوربيك يعمل على إنتاج الكولاجين في أنسجتك.

سيساعد الحصول على ما يكفي من حمض الأسكوربيك جسمك في الحفاظ على إنتاج الكولاجين. تشمل مصادر الأطعمة الغنية بهذا الحمض الفواكه الحمضية وفاكهة الكيوي والفلفل. يمكنك أيضًا تناول قرص واحد من حمض الأسكوربيك 500 مجم يوميًا مع هذه الأطعمة.

  1. حافظي على رطوبتك

شرب الماء يؤثر كثيرًا على جسمك. يوازن درجة حرارة الجسم ويمنع التهابات المثانة والإمساك والصداع وحصى الكلى.

يلعب الماء أيضًا دورًا في الإنتاج الطبيعي للكولاجين. عندما تعاني بشرتك من الجفاف، يواجه الكولاجين صعوبة في إصلاح نفسه. علاوة على ذلك، فإن الطبقة الخارجية من بشرتك، تحتاج إلى الماء لتشعر بالصحة.


مغذيات وطرق قد تدعم زيادة تكوين الكولاجين في البشرة

  • الأنثوسيانين – يوجد في التوت والعليق والكرز.
  • البرولين – يوجد في بياض البيض والجبن وفول الصويا والملفوف واللحوم وهو يعمل على زيادة الكولاجين في البشرة.
  • فيتامين أ – يوجد في نباتات مثل بيتا كاروتين والأطعمة المشتقة من الحيوانات.
  • النحاس – يوجد في المحار واللحوم الحمراء والمكسرات وبعض مياه الشرب.
  • طريقة زيادة الكولاجين باستخدام الليزر بالضوء الأحمر – يمكن أن يحفز ويزيد من نمو الكولاجين في البشرة. إنه ليزر منخفض المستوى أو (LLLT) آمن ويمكن أن يحسن مرونة الجلد والتجاعيد.
  • نظام تمرين منتظم – طريقة زيادة الكولاجين بعمل التمارين المستمرة يمكن أن يساعد في تقليل الشيخوخة الواضحة في البشرة مع حماية الكولاجين والحفاظ على صحة بشرتك وعظامك ومفاصلك لفترة أطول.

“اقرأ أيضًا: فوائد كولاجين البيض للبشرة، مصادر الكولاجين، آثاره الجانبية“


أشياء تتلف الكولاجين في بشرتك

بعض هذه الأشياء يمكن تغييرها بسهولة في خيارات نمط الحياة، لكن البعض الآخر ببساطة خارج عن سيطرتنا. نحن نؤمن بأنك تتحكم في ما تستطيع حتى لا تخرج الأشياء التي لا يمكن السيطرة عليها عن السيطرة.

1) نمط الحياة والضغوطات البيئية

يمكن أن يقلل التلوث من إنتاج الكولاجين ويقلل من مرونة الجلد.

2) نسبة عالية من السكر

لقد ثبت أن السكر يزيد من معدل المنتجات النهائية المتقدمة للجليكيشن (AGEs) التي تتلف البروتينات المجاورة، وتضعف الكولاجين وتجعله جافًا وهشًا.

3) التعرض لأشعة الشمس

تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تدمير الكولاجين الموجود في الأدمة، مما يؤدي إلى تكسيره، وتكوين ألياف الإيلاستين غير الطبيعية لإعادة بناء التجاعيد بشكل غير صحيح.

4) التدخين

يؤدي مزيج المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ إلى إتلاف الكولاجين والإيلاستين، كذلك يقيد النيكوتين الأوعية الدموية مما يؤثر على توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى الجلد.

5) اضطرابات المناعة الذاتية

هناك بعض المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب الأجسام المضادة لاستهداف الكولاجين.

6) عملية الشيخوخة الطبيعية تقلل من إنتاج الكولاجين

تنخفض مستويات الكولاجين وتنضب بشكل طبيعي طوال حياتنا.


تشير الدراسات إلى أن تطبيق الكولاجين موضعيًا لا يفيد في الحفاظ على بشرة شابة بدرجة كبيرة. لأن الكولاجين يتكون من جزيئات بروتينية كبيرة، فهو غير قادر على اختراق الجلد مما يجعل من الصعب اختراق الطبقات العميقة من الجلد. في حين أنه قد يساعد في مستويات الترطيب. ابحث عن المنتجات التي تحتوي على الببتيدات والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكنها تعزيز إمدادات الكولاجين واستعادة الإيلاستين.

[ad_2]