زراعة شجرة الجريب فروت

[ad_1]

Planting a grapefruit tree

شجرة الجريب فروت من الحمضيات المعروفة التي تنمو في الجو الدافئ والمشمس، تعرف معنا على طريقة زراعة شجر الجريب فروت وطرق رعايته

فهرس المحتويات

يتم زراعة شجرة الجريب فروت في المناخ شبه الاستوائي وتزدهر حيث الرطوبة والمناخ الدافئ طيلة العام. فما هي طرق العناية بشجر الجريب فروت؟ وما هي الآفات التي تصيب الجريب فروت؟


ما هي شجرة الجريب فروت؟

الجريب فروت من الحمضيات، تنمو في الشمس الكاملة والتربة جيدة التصريف. كما تحتاج أشجار الجريب فروت إلى الري بشكل يومي لمدة أسبوعين بعد الزراعة حتى تنضج يكفي ونقوم بسقيها بعمق مرة في الأسبوع. تنتج شجرة الجريب فروت أفضل الثمار على الترب الرملية الخصبة، حيث تنتج الثمار بوقت مبكر. تنتج محاصيل كبيرة من الفاكهة في كل شجرة لذا تعد من أنواع الأشجار المربحة تجارياً.


كيفية زراعة شجر الجريب فروت

زراعة شجرة الجريب فروت
شجرة جريب فروت مثمرة

قد يعتبر البستانيون العاديون زراعة شجرة الجريب فروت صعبة بعض الشيء، إلا أنها ليست مستحيلة إذ تعتمد فقط على تأمين الظروف المثالية لنمو النباتات. إليك طريقة زراعة شجرة الجريب فروت بالخطوات:

  • يجب أن تقوم بزراعة الشجرة في الربيع أو الخريف لتحفيزها على النمو والازدهار.
  • قم باختيار موقع مناسب تحكمه الشمس 6 ساعات على الأقل وفي تربة جيدة التصريف.
  • اختر منطقة تبعد على الأقل حوالي 12 قدم لكي تتلاءم مع ارتفاع وعرض الشجرة.
  • جهز منطقة الزراعة مع تعديل التربة إذا احتاج الأمر.
  • أحفر حفرة واسعة وعميقة للزراعة بحيث تكفي لاستيعاب الجذر.
  • ضع الشجرة في الحفرة وقم بردم نصفها بالتربة ثم اضغط التربة بقوة للأسفل للتخلص من أي فقاعات هواء.
  • اسقي التربة ودعها حتى تستقر ثم أكمل ردم التربة المتبقية.
  • أبقي مستوى التربة متناسب مع المنطقة المحيطة، لأن وضعها في مستوى أقل يسبب تعفن.
  • قم بنشر الفرش بعيداً عن الجذع للاحتفاظ بالرطوبة ومنع نمو الأعشاب الضارة.
  • أنشر الفرش على بعد قدم من قاعدة الجذر لتجنب الرطوبة المفرطة.

“اقرأ أيضاً: خطوات الزراعة المنزلية للمبتدئين وفوائدها العديدة“


رعاية شجر الجريب فروت

ثمرة جريب فروت
ثمرة الجريب فروت

السقاية

من المهم رعاية أشجار الجريب فروت للمحافظة على صحتها وإنتاجيتها، لذا يجب اتباع التعليمات فيما يخص كيفية رعاية شجر الجريب فروت. في البداية، يجب سقايتها بعد الزراعة بشكل دوري لمدة أسبوعين ثم بالإمكان الري مرة واحدة في الأسبوع. في فترات الجفاف يجب زيادة كمية الري، ويمكن إضافة سماد عضوي أثناء الري في فترات تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع. للتحقق فيما إذا كانت الشجرة بحاجة ماء أو لا، قم بغرز إصبعك على عمق بوصة في التربة السطحية (Topsoil) فإذا كانت جافة فالتربة تحتاج إلى ماء. قم بتقليم الشجرة بين فترة وأخرى وإزالة الفروع الميتة والضعيفة. علماً أنه في المناطق المعرضة للصقيع والبرد يجب اتباع أساليب لحماية الأشجار فيها، حيث تعتبر الأقمشة أو البطانيات أو الخيش من الأساليب الكافية للحماية في الشتاء.

الحصاد

تكون ثمار الجريب فروت جاهزة للحصاد في أواخر الخريف، وذلك بمجرد أن تتحول الثمار إلى اللون الذهبي أو الأصفر. مع العلم أنه في حال تركت بعض الثمار على شجر الجريب فروت على طول السنة فإنها تزداد نضجاً وحلاوةً وحجماً. لكن يجب معرفة أن تخزين الفاكهة في الشتاء قد يسبب قلة في محصول العام التالي. عندما تريد قطفها، لفها بقوة وإذا خرجت بسهولة من الفرع تكون ناضجة وجاهزة للحصاد.

“اقرأ أيضاً: زراعة البطيخ بالخطوات: كيف يمكن رعاية البطيخ وحصاده“


الآفات والأمراض التي تصيب شجر الجريب فروت

يعد الجريب فروت معرضاً للإصابة بالآفات والأمراض مثل غيره من الأشجار والنباتات الأخرى، فيما يلي بعض أنواع هذه الآفات والأمراض:

أنثراكنوز

نوع من أنواع الفطور، وهو شائع ومنتشر في المناطق الرطبة وفي الينابيع الرطبة. من الأعراض التي يسببها هي، موت الأغصان، بقع داكنة على الأغصان والأوراق ومغطاة بجراثيم داكنة، تساقط مبكر لأوراق الأشجار. يتم التخلص منه في حال كان ضاراً وذلك باستخدام مبيدات فطرية على كامل الشجرة.

العفن البني

تنتشر في الظروف الجوية الباردة والرطبة. تظهر على الفاكهة القريبة إلى النضج على شكل آفات مبللة بالماء، تعد آفات ذات رائحة نفاذة وتتحول بسببها الأغصان والأوراق والزهور إلى لون بني داكن. من طرق التخلص منها:

  • الجز حول الشجر لكي لا تنمو الحشائش لفترة طويلة.
  • الري بطريقة منظمة ومناسبة.
  • تقليم الفروع والأغصان المتدلية.

علماً أنه إذا انتقلت العدوى إلى الثمار يجب تأخير الحصاد لوقت ضمان التخلص من كافة الثمار المصابة. من الممكن أيضاً استخدام مبيدات فطر نحاسية على الأوراق للحماية والعناية بشجرة الجريب فروت.

انفجار الحقن الزائفة

بكتيريا تظهر أعراضها بشدة على الجوانب المواجهة للرياح، تكون على شكل آفات سوداء أو مبللة بالماء على أعناق الأوراق وتتوسع بسرعة على طول الليف. كما تتحول فيها الأوراق إلى اللون الأسود وتموت، وقد تظهر آفات باللون الأسود على الفاكهة. للتخلص منها يجب استخدام مبيدات الفطريات النحاسية في فصل الخريف قبل هطول الأمطار.

قرحة الحمضيات

هي آفات تبرز على الأوراق وفي أغلب الأحيان على أطراف الأوراق، وممكن أن تتواجد أيضاً على الأغصان والفواكه. تتواجد بحيث تكون محاطة بهالات صفراء وحفر بنية متشكلة من انهيار الآفات. من الممكن أن تسبب أضرار اقتصادية خطيرة لأنها تنتشر في الأمطار وتحركها الرياح. في حال انتقال المرض من مكان لآخر فعليك إزالة كافة الأجزاء المصابة والتخلص منها، ويمكن السيطرة على المرض من خلال استخدام بخاخات النحاس وفواصل الرياح.

“اقرأ أيضاً: آثار استخدام المبيدات الحشرية في مكافحة الآفات الزراعية“


في النهاية إن زراعة شجر الجريب فروت ورعايته والاهتمام به ليس أمراً صعباً فمع الكثير من الصبر والظروف المناسبة تضمن الحصول على محصول وفير وإنتاجية جيدة وتعرف كيفية التعامل مع كافة أنواع الأمراض والآفات.

[ad_2]