زراعة الجزر الأبيض

[ad_1]

Parsnip grow

زراعة الجزر الأبيض، تعرف على كيفية زراعته في الحدائق والحاويات، ولكن عليك أن تعرف مجموعة معلومات عن زراعته أولاً، مثل أنسب وقت لزراعته

فهرس المحتويات

زراعة الجزر الأبيض، من منا لا يحلم بحديقة صغيرة قرب المنزل تحتوي على كل ما نشتهيه من خضار؟ لتحقيق هذا الحلم، عليك أن تتعلم كيفية زراعة الجزر الأبيض، أو كيفية زراعة الجزر الأبيض في الحاويات، من المهم أولاً معرفة أهم المعلومات عن زراعة الجزر الأبيض، بالإضافة إلى أنسب وقت لزراعة الجزر الأبيض.


ما هو الجزر الأبيض؟

يدعى الجزر الأبيض بين نباتات الجزر باسم Pastinaca sativa، وهو ينتمي إلى عائلة الجزر التي تدعى Apiaceae، كما يعد من نباتات الشتاء، لأنَّ جذوره تحتاج إلى فترة نمو طويلة لتطوير نكهته، التي يتم وصفها عادةً بالحلوة، وبما أن جذور الجزر الأبيض تحتاج إلى كل هذا الوقت كي تنمو، يبلغ طوله عندما ينضج  حوالي 30.33 سنيمتراً بما يعادل قدماً واحداً، أما قطره فيصل إلى حوالي 3 بوصات، ويكون جذره مدفوناً أسفل التراب، في حين أنّ أوراقه تنمو فوق سطح الأرض، وتشابه في حجمها أوراق الكرفس الكبيرة. كما يتمتع الجزر الأبيض باللون الأبيض الكريمي، تمامًا كما يشير إليه اسمه، أما قشرته فيتراوح لونها بين الأصفر والأبيض، ولها ملمس ناعم. من الممكن حصاد الجزر الأبيض على مدار العام، ولكن موسم ذروته يكون دائماً في فصل الشتاء.

اطلع على: زراعة النرجس


معلومات عن زراعة الجزر الأبيض

"معلومات

 

سنقدم لك هذه المعلومات عن زراعة الجزر الأبيض، التي تعتبر مثيرة للاهمام حقاً:

  • قد يستغرق الجزر الأبيض من 4 إلى 5 شهور للوصول إلى مرحلة النضج، لذلك لابد أن تتم زراعةُ النبات جيدًا قبل حلول الطقس البارد، فالصقيع يعطي نكهة لذيذة للجزر الأبيض.
  • يأخذ الجزر الأبيض وقتاً طويلاً للنمو في التربة، لذلك يمكننا استغلال المساحات الفارغة بين الصفوف لزراعةٍ نباتات أخرى، على سبيل المثال: الخس أو الفجل.
  • من المهم المحافظة على سقاية التربة طوال فترة نموه وإن كان العمر الافتراضي لنضج الجزر الأبيض طويل نسبياً، لأنّ جفافَ التربة سيتلف النبات.
  • يمكن زراعة أوراق الجزر الأبيض، التي تنمو بدون جذر غالباً، حيث أنّ هذه الأوراق لا تستخدم في الطعام، بل ستنمو إلى ازهار، جميلة الشكل، زكيةَ الرائحة.

اطلع على: كيفية زراعة الخيار


كيفية زراعة الجزر الأبيض

"كيفية

 

هل أصبحتَ مهتماً بزراعة الجزر الأبيض بعد معرفة كل هذه المعلومات عنه؟ إليك كيفية زراعة الجزر الابيض بخطواتٍ سهلةٍ للغاية، حيث يفضل زراعتهُ في حديقة المنزل بشكلٍ عام لأنه من النباتات كبيرةُ الحجم، والتي تحتاج إلى مساحة مناسبة لزراعتها:

  1. أزل كافة الحجار الموجودة في التربة، لأنها ستعيق نمو النبات مستقبلاً، ثم قسّم التربة إلى صفوف تبعد بينها مسافة 30 سنتيمتر، أحفر بعدها في هذه الصفوف خنادقَ يصل عمقها إلى 5 سنتيمتر.
  2. عليك ريّ المياه على طول الخنادق قبل أن تباشر بالزراعة، في حال كانت التربة جافة، ولا تباشر بالزراعة قبل أن تتأكد تماماً من أنّ التربة أصبحت رطبة بشكلٍ جيد.
  3. املأ قواعد الحفر بسماد ذو جودة عالية، ثم قم بوضع السماد حتى يصل ارتفاعه إلى 4 سنتيمتر. ولا تنسى تثبيته في الأسفل، والسنتيمتر الواحد الذي تبقّى، سيكون السطح المستوي الذي ستقوم بالزراعة فيه.
  4. بعد الزراعة ستلاحظ ظهور الشتلات بعد فترة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وهذه هي بداية حياة الجزر الأبيض. الآن في هذه المرحلة، عليك المباعدة ما بين الشتلات على طول الصفوف بمسافة 10 سنتيمتر. كما عليك الحذر عندما تقوم بمسكها لتباعدها، حيث يفضل مسكها من منطقة البذرة.
  5. لا تنسى تغطية الشتلات الصغير بسمك 1 سم من السماد. ثم قم بريّ الشتلات والتربة ريّاً جيداً، حيث يفضل أن تقوم بالريّ كل يومين أو ثلاثة أيام.
  6. لقد وصلت إلى المرحلة الأخيرة من مراحل زراعة الجزر الأبيض، دع الشتلات تنمو لبضعة أشهر، في هذه الأوقات عليك مراقبة الشتلات القوية التي تنمو بسرعة وتبقيها، وإزالة الشتلات ضعيفة النمو، كما يفضل أن تترك بين الشتلات المتبقية مسافة تبلغ 20 سنتيمتراً.

ملاحظة: الخندق هو نوع من الحفر في التربة أو التَجْوِيفات في الأرض، حيث يكون عموماً عمق الخندق أكبر من عرضه.


الوقت الأنسب للزراعة

بالنسبة إلى الوقت الأنسب لزراعة الجزر الأبيض، فهذا يعتمد بشكلٍ كامل على إقليم بلدك، وهنا يوجد احتمالين:

  1. إنّ نبات الجزر الأبيض الجذري مثاليٌ للزراعةِ في المناخات الباردة، حيث يمكنك زرعُ البذور من أواخر الشتاء إلى أواخر الصيف أو أوائل الخريف.
  2. في حين لو كنت تزرعه في بلدٍ مناخه شبه استوائيّ، فقم بزراعة البذور في أي وقت بين أواخر الصيف إلى أوائل الربيع.

كما عليك مراعاة النقاط التالية:

  • يجب الزراعة في مكان تطوله أشعة الشمس بشكلٍ كليّ.
  • عليك أيضا حماية شتلات الجزر الأبيض من قوة الرياح.

اطلع على: زراعة البابونج لاستثماره اقتصاديا


التربة المناسبة للزراعة

بعد معرفة وقت زراعة الجزر الابيض، علينا معرفة نوع التربة الأنسب للزراعة. بالنسبة لمجموعة الشتلات القوية التي نمت بسرعة، يفضل زراعة هذه المجموعة في تربة مساحتها كبيرة وجيدة التصريف للماءِ الزائد. ولكن هناك أمر يخص التربة يجب ذكره، وهو الحالة الصلبة التي تكون عليها التربة. في هذه الحالة يجب غز شوكة الحديقة في التربة عدة مرات بهدفِ تفتيها، قبل المباشرة بالزراعة. وبالنسبة إلى السماد، من غير الضروري تسميد التربة طوال موسم النمو، في حال كانت التربة غنية وخصبة مسبقاً.

المحافظة على رطوبة التربة

من أساسيات زراعة الجزر الأبيض، هو المحافظة على ري التربة بانتظام. وكما نعلم، الجزر الأبيض هو من النباتات التي تحاج وقتاً طويلاً لنمو، ولا يجب إهمال الريّ خلال فترة نموه أبداً. حيث يجب علينا سقي النبات بانتظام وعمق طوال موسم النمو. لا مانع من تغطية التربة بقطعة قماش مظللة، أو وضع لوح من الخشب فوق الصفوف للمساعدة في إبقائها رطبة.

اطلع على: خطوات الزراعة المنزلية للمبتدئين وفوائدها العديدة


حصاد محصول الجزر الأبيض

بعد الزراعة قد تتساءل، متى يمكنني رؤية ثمرة عملي؟ فعلياً، عليك الانتظار لفترة 120 يوماً بعد الزراعةِ كي تحصد محصول الجزر الأبيض. فبعد هذه الفترة، تكون البذرة مكتملة النضج بما يكفي لحصادها، إلّا أنه يمكنك البدء في حصاد جذور النبات قبل مضي هذه المدة.

لقد تكررت كلمة “جذور نبات الجزر الأبيض” وهذه الكلمة تدل على أنَّ ما يؤكل من نبات الجزر الأبيض فعلياً، هو الجذر الخاص به، والذي ينمو أسفل التربة.


زراعة الجزر الأبيض في الحاويات

"<yoastmark

 

بعد أن علمتَ كيفية زراعة الجزر الأبيض، قد تتساءل إن كان بالإمكان زراعة الجزر الأبيض في الحاويات؟ حسناً..

هذا ممكنٌ بالفعل، ولكن نظراً لحجمه الكبير، لا تُفضّل زراعته في قدر بصورةٍ عامة، حيث ستحتاج إلى قدر يبلغ كلا عرضه وعمقه 600 مليمتر كحدٍ أدنى.

إليك خطوات زراعة الجزر الابيض في الحاويات:

  1. عليك أولاً البحث عن بقعة تصلها ضوء الشمس، لأنّ في هذه البقعة ستضع القدر.
  2. قم بملء القدر المناسب بكمية مناسبة من التراب.
  3. أحفر بعدها خندقاً في التربة، بعمقٍ يبلغ حوالي 6 مليمتراً، وازرع فيه البذور. ثم قم بتغطية البذور بالسماد، وقم برشها بقليلٍ من الماء.
  4. قم بريّ التربة بانتظام، كي تحافظ على رطوبتها، حيث لا يجب أن تتعرض البذور للجفاف أبداً. كما يُنصح في بعض الحالات، وضع لوح من الخشب فوق القدر، للحفاظ على رطوبة التربة والبذور.
  5. بعد مرور أربعة أو خمسة أسابيع على الزراعة، عليك التخلص من الشتلات الضعيفة، تلك التي لم تنمو جيداً، وإبقاء القوية منها.
  6. عليك أخيرا إبقاء مسافة 7-10 سم بين الشتلات القوية.

اطلع على: زراعة الجاردينيا في المنزل


الآفات والأمراض التي قد تصيب الجزر الأبيض

قد تتعرض أوراق الجزر الأبيض التي تتوضع على سطح  التربة، وفوق الجذور، إلى التآكل من قبل القواقع والبزاقات، لذلك عليك حماية محصولك من الجزر الأبيض عن طريق رشه بالمبيدات الحشرية (insecticides)، ولكن احذر وصوله إلى جذر النبات، أي الجزء الصالح للأكل منهُ.

اطلع على: الهيدروكربونات المكلورة ؛ المبيدات الحشرية شديدة السمية


تعتبر الزراعة نشاطٌ أعتاد الإنسان على فعله دائماً، إلى أن أصبحت ركنٌ أساسيٌّ من حياته. كما تعتبر المهد الأول الذي نحيا به. و إنَّ الأرضَ هيّ منبع الخيرات وملاذ الإنسان الأول لقوت عيشه. وما خاب أبداً بشريٌّ أخذ الزراعةَ حرفةً في حياته، فإن كان لديك مساحة لزراعة الجزر الأبيض، فلا تترد في الأمر.

[ad_2]