رئاسة الحرمين تطلق مشروع برنامج "صناعة الأصولي" بمركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي

[ad_1]

أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة الرئاسة لشؤون المكتبات والبحث العلمي برنامج “صناعة الأصولي”، والذي يهدف إلى إعداد نماذج من الأصوليين الذين يحسنون التعامل مع الأدلة الإجمالية الشرعية بنفس شمولي، وأدوات معاصرة.

وينفذ البرنامج لمدة خمسة أسابيع، بمركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، بمكتبة الحرم الشريف، ويستهدف طلاب العلم الشرعي والباحثين في مجال العلم الشرعي.

كما ويتمثل المشروع في 5 دورات مركزة وهي:- مصادر علم الأصول، ومهارة تحليل النص الأصولي، ومهارة التطبيق الأصولي على النصوص القرآنية، ومهارة تخريج الفروع على الأصول، ومنهج الاستنباط في قضايا النوازل، ويأتي ذلك انطلاقا من دور مكتبة الحرم المكي الشريف العلمي الثقافي.

وكشف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، شهدت ثاني أكبر عملية تزويد كتب بمكتبة الحرم المكي الشريف وذلك بحوالي (5000) كتاب تقريباً.

وأوضح أن الاختيار في عملية التزويد هذه كان اختيارا نوعيا من الكتب الشرعية والعلمية والإنسانية والتطبيقية وغيرها من الكتب والمصادر التي تعد أصولا في فنونها، وذلك من شأنه أن يرفع من شأن مكتبة الحرم المكي الشريف، ويزيد من أهميتها بين المكتبات، ويجعلها المقصد الأول للباحثين والقراء.

وفي وقت سابق عقدت وكالة الرئاسة لشؤون المكتبات والبحث العلمي حلقة نقاش مع شركة متخصصة في تطوير مجال التعليم وتقديم الاستشارات. وذلك لمناقشة منظومة العمل في مكتبات الحرم المكي الشريف ومركز البحث العلمي وبحث سبل تطويرها بما يواكب خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (2024).

وترأس حلقة النقاش الوكيل المساعد لشؤون المكتبات والبحث العلمي عبدالله بن حمد الصولي، وتم مناقشة كيفية تنمية المخرجات ومهام وخطط وبرامج مكتبات الحرم المكي الشريف ومركز البحث العلمي. حضر وشارك في حلقة العمل عدد من مديري العموم ومساعديهم ومديري الإدارات بمكتبة الحرم المكي الشريف ومركز البحث العلمي.



[ad_2]