ذبابة ثمار الزيتون

[ad_1]

olive fruit fly

ذبابة ثمار الزيتون من الآفات التي تُشكل تهديدًا خطيرًا لجميع مزارع الزيتون، وهنا نوضح دورة حياة الذبابة وطرق مكافحة ذبابة ثمار الزيتون.

فهرس المحتويات

تعتير ذبابة ثمار الزيتون (olive fruit fly) من أخطر الآفات التي تصيب الزيتون. وتم توزيعها على نطاق واسع من جزر الكناري حتى الهند، وهي منتشرة في جميع نواحي منطقة البحر الأبيض المتوسط. وتم إدخال ذبابة فاكهة الزيتون إلى ولاية كاليفورنيا في أواخر التسعينيات، وهي تتسبب الآن في أضرار ضخمة. وسوف نستعرض سويًا دورة حياة ذبابة ثمار الزيتون وطرق مكافحة ذبابة ثمار الزيتون.


وصف ذبابة ثمار الزيتون

يبلغ طول ذبابة ثمار الزيتون حوالي 1/4 بوصة. لون الرأس والصدر والبطن بني مع علامات داكنة وعدة بقع بيضاء أو صفراء على الجزء العلوي وجوانب الصدر، ويمكن تمييز ذباب ثمار الزيتون عن ذبابة الفاكهة ذات الصلة من خلال وجود بقع سوداء على أطراف الأجنحة وقلة النطاقات عبر الأجنحة التي تحدث في معظم الأنواع الأخرى ذات الصلة مثل ذبابة قشر الجوز ودودة التفاح وذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط.

بجانب ذلك يمكن تمييز الإناث عن الذكور من خلال وجود حافظة البيض، وهي بنية مدببة داكنة اللون في نهاية البطن، تستخدم لثقب ثمار الزيتون ووضع البيض. عادة ما يتم وضع بيضة واحدة فقط لكل ثمرة. ومع ذلك، يمكن وضع العديد من البيض في أصناف الزيتون التي تنتج ثمارًا كبيرة الحجم. تفضل الإناث الأصناف ذات الثمار الكبيرة على الأنواع ذات الثمار الأصغر لوضع البيض.

حين تفقس الإناث البيض للمرة الأولى، يكون البيض تحت جلد ثمار الزيتون الناضجة ويكون صغيرًا للغاية ويصعب رؤيته. ولكن يسهل تحديد مكانه بعد أن يبدأ في أن يتغذى لفترة من الوقت على جميع أنحاء الزيتون، وتبدأ الثمرة أن تتعفن.


دورة حياتها

دورة حياة ذبابة ثمار الزيتون
دورة حياة ذبابه ثمار الزيتون

بعد أن تضع أنثى ذبابة الزيتون بيضها في ثمار الزيتون. تفقس كل بيضة في يرقة صغيرة تتغذى وتتطور إلى خادرة التي تظل في منطقة مجوفة أسفل الجلد الخارجي مباشرة، بعد ذلك تخرج الذبابة البالغة من الخادرة. وتبدأ الدورة مرة أخرى، وذبابة الزيتون لها ثلاثة أجيال، وربما ستة أجيال في السنة حسب الظروف المحلية. ففي بعض المناطق قد يستمر التطوير على مدار العام.


انتشار ذبابة ثمار الزيتون

يظهر الذباب البالغ من ثمار الزيتون من شهر مارس إلى شهر مايو ليهاجم الزيتون المتبقي على الأشجار من الموسم السابق. ومع وجود القليل من الثمار الناضجة على الأشجار وزيادة درجات الحرارة في أوائل الصيف (يونيو)، لا تضع إناث الذباب بيضها على الرغم من وجود القليل من الزيتون من المحصول السابق لتلقي عملية وضع البيض. ويمكن للأنثى البالغة أن تضع ما بين 50 إلى 400 بيضة بشكل عام واحدة في كل فاكهة. وتظل الحشرات الكاملة نشطة وقد تنتشر إلى مواقع جديدة مثل مزارع الكروم وبساتين الأحماض المختلفة.

اقرأ أيضًا: عوامات العين (ذبابة العين الطائرة)


علامات وجود ذبابة ثمار الزيتون

هناك بعض المؤشرات والعلامات التي تجعل من السهل التعرف على وجود ذبابة ثمار الزيتون ومن هذه العلامات:

  • تتغذى يرقات ذبابة ثمار الزيتون داخل ثمار شجرة الزيتون، وتدمر اللب وتسمح بدخول البكتيريا والفطريات الثانوية التي تؤدي إلى تعفن الثمار.
  • يمكن أن يتسبب تلف التغذية في تساقط الفاكهة قبل الأوان وتقليل جودة الفاكهة لكل من زيت المائدة وإنتاج زيت الزيتون للطهي.

اقرأ أيضًا: ماسك الموز لجميع أنواع الشعر


تأثير ذباب ثمرة الزيتون على ما حولها

تمثل ذبابة الزيتون تهديدًا اقتصاديًا خطيرًا لمزارعي الزيتون والتجار، فيمكن أن تخلق الأعداد الكبيرة من الفاكهة المتعفنة على الأرض فوضى غير مرغوب فيها، ففي مناطق العالم التي تأصلت فيها ذبابة ثمار الزيتون، كانت مسؤولة عن خسائر كبيرة للمحاصيل تصل إلى 100٪ من بعض أصناف المائدة وما يصل إلى 80٪ من قيمة الزيت.

بجانب ذلك تعتبر هذه الذبابة من أكثر الآفات الحشرية للزيتون انتشارًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث توجد منذ أكثر من 2000 عام. وبالنسبة لمزارعي زيت زيتون المائدة، فإن وجود عدد قليل من الفاكهة المصابة يمكن أن يؤدي إلى رفض محصولًا كاملًا.

على الرغم من ذلك فإنه من الممكن تحمل بعض الإصابة في ثمار الزيتون المستخدمة في إنتاج الزيت طالما أن الثمار ليست فاسدة أو تالفة بشكل تام. ومن الضروري الإشارة إلى أن الحصاد المبكر لثمار الزيتون والضغط على الثمار المصابة بسرعة بعد الحصاد سيؤدي إلى تغيرات النكهة التي تسببها إصابات ذبابة ثمار الزيتون.

اقرأ أيضًا: فوائد أوراق الجوافة الصحية


مكافحة ذبابة ثمار الزيتون

"مكافحة

قبل كل شيء من الضروري الاهتمام بالصرف الصحي، وذلك لدوره الأساسي في تقليل كثافة الذباب بشكل عام، ويجب أيضًا إزالة الفاكهة القديمة المتبقية على الأشجار بعد الحصاد والتخلص من جميع الفاكهة الموجودة على الأرض؛ إما بدفنها بشكل عميق أو نقلها إلى مكب النفايات.

بالإضافة إلى ذلك يجب القيام بمعالجة الفاكهة المصابة في أسرع وقت ممكن بعد الحصاد مباشرة أو في خلال 24 ساعة على الأكثر من حصادها من شجرة الزيتون، أو يمكن الاحتفاظ بها في التخزين البارد حتى يتم معالجتها.

فيما يلي بعض الطرق التي تساعد في مكافحة ذبابة ثمار الزيتون:

المصائد المعلقة

بالنسبة لجميع أنواع المصائد، يجب وضع المصائد في الأشجار المثمرة قبل الأول من مارس في الصف الثاني من الأشجار أو في مكان أبعد لتقليل تراكم الغبار في المصائد، ويتم تعليق الفخاخ في منتصف المظلة، في الظل (الجانب الشمالي من الشجرة)، وفي منطقة مفتوحة لتجنب الأوراق التي تسد المصيدة ويجب تسجيل عدد الذباب المحاصر أسبوعيا.

مصائد ماكفيل

تستخدم مصائد ماكفيل على نطاق واسع في أوروبا، في المقام الأول لرصد، ولكن في بعض الأحيان لمحاصرة الذباب. وهي عبارة عن عبوات بلاستيكية أو زجاجية بخزان للطعم السائل، يحتوي على محلول 4٪ من بيكربونات الأمونيوم أو فوسفات الأمونيوم (Ammonium phosphate) كجاذبات للطعم ويدخل الذباب من قاع المصيدة عبر فتحة ويغرق في المحلول.

المصائد الصفراء

تُطعم المصائد الصفراء اللاصقة بفيرومون أو جاذب بيكربونات الأمونيوم الذي يجذب ذبابة ثمار الزيتون، وتوضع هذه الفخاخ اللاصقة على الجانب الجنوبي من الشجرة في الشتاء وعلى الجانب الشمالي في الصيف، ويجب تعليقها في مكان مفتوح، بمسافة 8-10 بوصات (203 إلى 254 ملم) من أوراق الشجر، ويمكن استبدالها مرة واحدة شهريًا أو أكثر إذا تبللت أو تلوثت بحشرات غير مستهدفة.


التدابير اللازمة في مكافحة هذه الذبابة

  • عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على هذه الذبابة، فإن اليقظة والاجتهاد والنظام أمر بالغ الأهمية. حيث أن عدد الذباب يتكاثر بسرعة رهيبة.
  • هناك ما يسمى بالمكافحة البيولوجية حيث تتعرض ذبابة الزيتون للهجوم من قبل عدد من أنواع الطفيليات في البحر الأبيض المتوسط. ​​وأيضًا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
  • في غضون ذلك يجب إزالة الفاكهة القديمة المتبقية على الأشجار بعد الحصاد. وتدمير كل الفاكهة الموجودة على الأرض إما بدفنها بعمق 4 بوصات على الأقل أو نقلها إلى مكب النفايات.
  • عند تطبيق التحكم الكيميائي يتم وضع المبيدات الحشرية كطُعم لجذب الذباب. واعتمادًا على مدى ضرر الذباب وتنوع الأشجار والظروف البيئية، يتم تخفيف المبيد الحشري.

في الختام، تعتبر ذبابة ثمرة الزيتون من أشد الآفات التي تصيب الزيتون وتتسبب في خسائر اقتصادية فادحة. ويجب الأخذ في الاعتبار أن أعداد الذباب المحاصرة للثمار في الأسبوع أصبحت قياسية. لذا من الضروري إتباع طرق مكافاحتها للتخلص منها ومعرفة المزيد عن دورة حياة ذبابة ثمار الزيتون للحفاظ على محصول الزيتون.

[ad_2]