حملة التطعيم ضد كورونا تبدأ فى مصر يوم الأحد

[ad_1]

تبدأ جمهورية مصر العربية حملة التطعيم ضد كورونا بعد تعاقد الحكومة المصرية على 100 مليون جرعة من لقاحات الفيروس.

بداية حملة التطعيم ضد كورونا فى مصر

أعلنت الحكومة المصرية عن حملة تطعيم وطني لسكان البلاد ضد جائحة كورونا “كوفيد-19″بداية من يوم الأحد. وأوضحت أن حملة التلقيح ضد الفيروس ستبدأ بتطعيم الأطقم الطبية. وكانت مصر قد حصلت على أول شحنة من لقاح سينوفارم الصينى فى منتصف ديسمبر الماضى ولكن الحكومة المصرية كانت فى انتظار وصول عدد كافي من اللقاحات لبدء  حملات التطعيم فى البلاد.

تطعيم الأطباء ضد فيروس كورونا
حملة التطعيم ضد كورونا

مصر تتعاقد على لقاح كورونا

وفى تصريحات صحفية لوزيرة الصحة المصرية هالة زايد أكدت خلالها أن مصر أتمت تعاقدها على 100 مليون جرعة من لقاح الفيروس من الشركات المختلفة. كما أوضحت الوزيرة أن اللقاحات التى تم التعاقد عليها هى 40 مليون جرعة من التحالف الدولي للقاحات جافى. و40 مليون جرعة أخرى من اللقاح الصينى سينوفارم بالإضافة إلى 20 مليون جرعة قابلة للزيادة من لقاح أسترازينيكا البريطانى.

وصول لقاح فيروس كورونا الى مصر
لقاح فيروس كورونا

“اقرأ أيضاً: لقاحي كورونا أسترازينيكا وموديرنا يحصلان على اعتماد السعودية “

لقاحات فيروس كورونا المعتمدة فى مصر

وكانت وزيرة الصحة قد أعلنت فى وقتٍ سابق أن هيئة الدواء المصرية  قامت باعتماد ثلاثة لقاحات مضادة لفيروس كورونا فى مصر هم لقاح سبوتنيك الروسي وأسترازينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني. كما أضافت الوزيرة أن مصر تواصل حاليًا مفاوضاتها مع شركة فايزر العالمية للحصول على لقاحها. وأكدت أن هيئة الدواء المصرية تقوم بتحليل كل شحنة من اللقاحات فور وصولها.

جرعات لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

كيفية تلقي لقاح فيروس كورونا فى مصر

أوضحت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أن الحصول على لقاح فيروس كورونا سيكون من خلال التسجيل فى موقع وزارة الصحة والإسكان ومن لن يتمكن من التسجيل على الموقع يمكنه التوجه لأقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة وتسجيل اسمه. وأضافت أن اللقاح سيكون متوفرًا فى جميع المستشفيات بمقابل مادي بسيط وهو 200 جنيه مصري للجرعتين .كما أكدت أن اللقاح سيكون بدون مقابل مادى لغير القادرين وللطواقم الطبية. 

الفئات الأولى التي ستحصل على اللقاح

ذكرت وزارة الصحة المصرية أن الفئة الأولى التى ستحصل على اللقاح ستضُم جميع الأطقم الطبية بالمستشفيات المصرية بالاضافة الى كبار السن. و لكن لن يُسمح لمن هم دون ال18 عاماً أو الحوامل بتلقي اللقاح. بينما ستضُم الفئة الثانية التي ستحصل على اللقاح أصحاب الأمراض المزمنة بداية من مطلع فبراير المقبل.

“اقرأ أيضاً: كورونا والحمل .. إذا كنتِ حاملاً إليكِ ما يجب معرفته عن COVID-19 “

أرقام إصابات فيروس كورونا فى مصر

سجلت وزارة الصحة المصرية حتى الآن 161817 حالة إصابة بالفيروس من بينهم 126497 حالة تم شفاؤها بينما تم تسجيل 8959 حالة وفاة.

“اقرأ أيضاً:كيف تعرف أنك مصاب بفيروس كورونا كوفيد 19 “

وتواصل الدول العربية حملات التطعيم ضد كورونا. حيث بدأت بعض الدول تلك الحملات بالفعل كما تعمل باقى الدول حالياً على استيراد اللقاحات من أجل حماية شعوبهم من تلك الجائحة.

[ad_2]