حقنة الباريوم الشرجية

[ad_1]

فهرس المحتويات

حقنة الباريوم الشرجية هي اختبار يساعد على تسليط الضوء على الأمعاء الغليظة بحيث يمكن رؤيتها بوضوح في الأشعة السينية. أثناء الاختبار، يتم تمرير سائل أبيض يسمى الباريوم إلى أمعائك من خلال فتحة الشرج.

قد يطلبها أي طبيب، بما في ذلك طبيبك الذي يعتقد أنه قد يكون لديك مشكلة في أمعائك. عادة ما يتم إجراء الاختبار في قسم الأشعة بالمستشفى بواسطة أخصائي الأشعة أو مصور الأشعة.


ما هي حقنة الباريوم الشرجية؟

حقنة الباريوم الشرجية هي فحص للجهاز الهضمي السفلي باستخدام الأشعة السينية. يُعرف أيضًا باسم أشعة القولون السينية.

هي نوع من اختبارات التصوير بالأشعة السينية التي تسمح للأطباء بفحص القناة المعوية السفلية. يتضمن تقديم محلول تباين يحتوي على عنصر الباريوم المعدني في المستقيم بينما يلتقط الفني صورًا بالأشعة السينية للمنطقة. سيتم توصيل محلول الباريوم باستخدام حقنة شرجية – وهي عملية يدفع فيها طبيبك سائلًا إلى المستقيم من خلال فتحة الشرج.

يساعد محلول الباريوم على تحسين جودة صور الأشعة السينية من خلال تسليط الضوء على مناطق معينة من الأنسجة. تُعرف الأشعة السينية المستخدمة في هذا الإجراء بالتنظير التألقي. يسمح لأخصائي الأشعة برؤية أعضائك الداخلية وهي تتحرك من خلال تتبع تدفق محلول الباريوم عبر الأمعاء.

لا يتطلب الاختبار المسكنات أو التخدير، ولكن قد تكون هناك لحظات من الانزعاج الطفيف.

تظهر الأشعة السينية للأطباء ما يحدث داخل الجسم. فهي مفيدة جدا في إظهار صور للعظم، الدهون، العضلات، وحتي الهواء في الرئة. ولكن عندما يتعلق الأمر بالقولون، فإن الأشعة السينية لا تظهر صور واضحة. تساعد حقنة الباريوم الشرجية في الحصول على أفضل التفاصيل الممكنة.

الباريوم مسحوق طباشيري أبيض. يقوم الفني بخلطه بالماء ويمرره عبر أنبوب صغير في المستقيم. يغطي خليط الباريوم بطانة القولون ويسمح لطبيبك بالتقاط صور لها في العمل وتوضيح المكان الذي يسبب المشكلة والأعراض التي تعاني منها.


أسباب الخضوع لحقنة الباريوم الشرجية

حقنة الباريوم الشرجية
حقنة الباريوم الشرجية

إذا كنت تواجه أيًا من هذه المشكلات، فيمكن أن تساعد هذه الحقنة طبيبك في معرفة السبب:

  • تغيرات في طريقة عمل الأمعاء.
  • نزيف المستقيم.
  • آلام في المعدة.
  • الإسهال المستمر أو الإمساك.
  • فقدان الوزن غير المبرر.

يمكن أن تساعد حقنة الباريوم أيضًا في تشخيص الحالات من المستقيم إلى الأمعاء الدقيقة. وتشمل هذه:

  • الأورام الحميدة.
  • السرطان.
  • التهاب القولون.
  • أمراض الأمعاء الالتهابية، والتي تشمل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، ومرض هيرشسبرونغ، وهو انسداد في الأمعاء الغليظة يصيب الأطفال.

مخاطر حقنة الباريوم الشرجية

نظرًا لأن الأشعة السينية من أي نوع قد تؤذي الجنين في الرحم، فعادة لا تخضع لها النساء الحوامل.

على الرغم من أن كمية الإشعاع التي تتلقاها منخفضة، إلا أن الكثير من الإشعاع المنبعث من الأشعة السينية يمكن أن يسبب السرطان. لكن الأمر يستغرق سنوات حتى يحدث هذا، وتكون فرصة الإصابة بالسرطان صغيرة عند مقارنتها بفائدة مدى سهولة تشخيص حقنة الباريوم الشرجية للمشكلة.

في حالات نادرة، يمكن أن تسبب الحقن الشرجية للباريوم مضاعفات مثل:

  • رد فعل تحسسي تجاه الباريوم.
  • انسداد في المعدة والأمعاء، التهاب الأنسجة حول القولون.
  • تمزق جدار القولون.

” اقرأ أيضًا: دواء ابيفورتيل “


كيف أستعد؟

للحصول على أفضل الصور، يجب أن يكون القولون فارغًا تمامًا. يمكن اعتبار أي شيء بقي فيه جزءًا من المشكلة.

سيعطيك طبيبك تعليمات محددة قبل الاختبار. اتبعهم بعناية. تأكد من أنه لا بأس من تناول الأدوية والمكملات الغذائية المعتادة.

نصائح هامة قبل الخضوع للاختبار

نظام غذائي خاص: في اليوم السابق للاختبار، قد يُطلب منك الابتعاد عن جميع الأطعمة الصلبة وشرب السوائل الصافية فقط، مثل المرق والشاي ط، ولا شيء بعد منتصف الليل. وهذا ما يسمى بالصوم. استعد للتوقف عن الأكل والشرب في منتصف الليل قبل العملية.

في الليلة التي تسبق الاختبار، قد يُطلب منك تناول ملين في صورة أقراص أو سائل لتفريغ القولون. قد يقترح طبيبك استخدام مجموعة حقنة شرجية تحتوي على محلول ينظف كل البقايا من القولون.

كما هو الحال مع الأشعة السينية الأخرى، قد يُطلب منك خلع أي مجوهرات، وأشياء معدنية، ونظارات طبية، حيث يمكن أن تغير الصور.

حقنة الباريوم الشرجية
الفرق بين صورة حقنة الباريوم الشرجية والأشعة السينية

ماذا يحدث أثناء حقنة الباريوم الشرجية؟

عادة، يتم إجراء حقنة الباريوم الشرجية كإجراء للمرضى الخارجيين، مما يعني أن تذهب للاختبار وتعود إلى المنزل في نفس اليوم.

نظرًا لأنك غير قادر على تناول الطعام أو الشراب قبل الاختبار، فإن معظم الأطباء يعطون حقن الباريوم الشرجية في الصباح. يمكن أن يستغرق الاختبار ما بين نصف ساعة إلى ساعة.

سيرشدك شخصان خلال حقنة الباريوم الشرجية: فني الأشعة وأخصائي الأشعة، وهو طبيب تم تدريبه على إجراء وقراءة الأشعة السينية. وإليك كيف يعمل:

  • ستستلقي على جانبك على طاولة وستخضع للأشعة السينية للتأكد من أن القولون نظيف تمامًا.
  • سيقوم الفني بتوجيه حقنة شرجية إلى المستقيم. تحتوي حقيبة الحقنة الشرجية على سائل الباريوم. بالقرب من طرف الأنبوب يوجد بالون يحافظ على الباريوم داخل جسمك.
  • عندما يتدفق الباريوم إلى القولون، قد تشعر بالتشنج أو الرغبة في التبرز. قد يكون هذا غير مريح. حاول التنفس والاسترخاء حتى يبقى الأنبوب في مكانه.
  • قد يضخون الهواء لمساعدة الباريوم على تغطية كل جزء من القولون، وقد يطلب منك أخصائي الأشعة أن تحبس أنفاسك وتغيير طرق مختلفة حتى يتمكنوا من التقاط صور من مختلف الزوايا.
  • قد يضغط أخصائي الأشعة أيضًا على منطقة معدتك لتحريك القولون إلى وضع أفضل للأشعة السينية، وبمجرد انتهاء اختصاصي الأشعة، سيتدفق بعض الباريوم مرة أخرى عبر الأنبوب إلى الكيس. يمكنك تحرير بقية الباريوم والهواء في الحمام.

” اقرأ أيضًا: مرض الهذيان “


ماذا يحدث بعد حقنة الباريوم الشرجية؟

قد تحصل على ملين أو حقنة شرجية للتأكد من خروج كل الباريوم من جسمك. يجب أن تكون قادرًا على تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي بعد ذلك. قد يكون لديك براز لونه ابيض حيث يخرج الباريوم من جسمك.

اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من الإمساك، أو لا تستطيع دخول الحمام لمدة يومين بعد الفحص ، أو كنت تواجه صعوبة في إخراج الغازات.

” اقرأ أيضًا: حساسية لدغ الحشرات “


نتائج حقنة الباريوم الشرجية

سيقوم أخصائي الأشعة بفحص صورك وإرسال تقرير إلى طبيبك. هناك نوعان من النتائج:

تعني النتيجة الإيجابية أن اختصاصي الأشعة وجد شيئًا غير طبيعي في القولون، والنتيجة السلبية تعني أن القولون يعمل بشكل طبيعي.

إذا كانت لديك نتيجة إيجابية، فتوقع إجراء المزيد من الاختبارات، مثل تنظير القولون، والتي إما ستبحث بشكل أعمق في المشكلة، أو تراقبها من أجل التغيير، أو خزعة منطقة ، أو تزيل ورماً.


هل تؤلم؟

قد يكون الحصول على حقنة شرجية من الباريوم أمرًا محرجًا ومزعجًا بعض الشيء، لكن لا ينبغي أن يكون مؤلمًا.

من المحتمل أن تشعر بعدم الارتياح عند ضخ الهواء في أمعائك أثناء الاختبار، على غرار الشعور باحتباس الرياح.

قد يكون لديك بعض الانتفاخ أو الرياح أو تقلصات المعدة لفترة قصيرة بعد ذلك.


تعليمات هامة بعد الخضوع لحقنة الباريوم الشرجية

بعد الاختبار، يمكنك متابعة يومك كالمعتاد. يمكنك استئناف نظام غذائي عادي ولكن يجب عليك شرب الكثير من الماء وزيادة كمية الألياف التي تتناولها. وهذا يعني زيادة كمية المياه التي تشربها وتناول الأطعمة مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والفاصوليا والبازلاء والتوت. في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى ملين للمساعدة في إزالة الباريوم.

لبضعة أيام بعد العملية، قد تلاحظ أن برازك أبيض أو أفتح في اللون عن المعتاد. يحدث هذا بسبب الباريوم ويعتبر طبيعيًا. قد يكون المستقيم والشرج لديك مؤلمًا من هذا الإجراء.

إذا كنت تعاني من صعوبة أو ألم في حركات الأمعاء أو الحمى أو نزيف المستقيم، فاتصل بطبيبك. إذا لم يكن لديك حركة أمعاء لمدة يومين بعد الفحص أو كنت غير قادر على إخراج الغازات، فاتصل بطبيبك.

[ad_2]