حساب معدل البكالوريا المغرب

[ad_1]

Calculation baccalaureate rate Morocco

حساب معدل البكالوريا المغرب (Calculation baccalaureate rate Morocco) هو حساب نقط الباكالوريا لامتحان الوطني والجهوي والمراقبة المستمرة

فهرس المحتويات

حساب معدل البكالوريا المغرب (Calculation baccalaureate rate Morocco) يعتمد على حساب معدل الوطني والامتحان الجهوي والمراقبة المستمرة، وسنوضح في هذا المقال طريقة حساب نقط الباكالوريا بالتفصيل.


حساب معدل البكالوريا المغرب

ويمكن معرفة حساب معدل البكالوريا المغرب المكوَّنة من ثلاثة مكونات: معدل الامتحان الجهوي، ومعدل المراقبة المستمرة، ومعدل الامتحان الوطني، باستخدام النسب التالية:

  • حساب معدل الوطني يمثل نسبة 50%
  • ويمثل معدل الامتحان الجهوي نسبة 25%
  • كما يمثل معدل نقط المراقبة المستمرة نسبة 25%

“اقرأ أيضًا: نتيجة امتحان البكالوريا بالجزائر“


حساب نقط الباكالوريا

حساب معدل البكالوريا المغرب
حساب نقط الباكالوريا

والآن بالنسبة لطريقة حساب معدل البكالوريا فيجب أن تكون المعدلات التالية متاحة للحصول على معدل الامتحان للسنة الثانية من البكالوريا:

  • حساب نقطة الوطني (بالفرنسية: Examen National) ورمزها حرف (N)
  • معدل الامتحان الجهوي (بالفرنسية: Examen Régional) ورمزها حرف (R)
  • معدل المراقبة المستمرة (بالفرنسية: Contrôles Continus) ورمزها حرف (C)

ويكون حساب معدل الباكالوريا = (معدل الامتحان الوطني “N”: 0.50) + (معدل المراقبة المستمرة “C”: 0.25) + (معدل الامتحان الجهوي “R”: 0.25)

ويمكنك حساب نقط الباكالوريا من خلال تطبيق حساب معدل البكالوريا في المغرب


“اقرأ أيضًا: الشاي المغربي“


حساب نقط المراقبة المستمرة

حساب معدل البكالوريا المغرب
حساب معدل المراقبة المستمرة

وأما بالنسبة لطريقة حساب نقط المراقبة المستمرة فيتم الحصول عليها بناءً على المواد الدراسية في السنة الثانية من البكالوريا، ويتم استخدام العلاقة الآتية لمعرفة الناتج:

معدل المراقبة المستمرة = (معدل الدورة 1+ معدل الدورة 2) ÷ 2


“اقرأ أيضًا: أفضل بدائل Adobe Illustrator المجانية“


شروط الترشح للبكالوريا

يجوز التقدم لامتحانات البكالوريا كل من المترشحين الرسميين و المترشحين الأحرار، وذلك على النحو التالي:

أولًا: شروط الترشح للبكالوريا للمترشحين الرسميين

وقد يشمل المترشحين الرسميين التلاميذ الآتية:

  • التلاميذ المسجلون في السنة الأولى للبكالوريا، أي حاصلين على الشهادة الإعدادية (سواء تعليم عمومي أو خصوصي)، وموجهون إلى الثانوي التأهيلي.
  • التلاميذ الرسميون الذين استأنفوا دراستهم بنظام آخر مختلف عن النظام التعليمي المغربي، ولكن رُخص لهم باستكمالها في آخر عام للبكالوريا.

ثانيًا: شروط الترشح للبكالوريا للمترشحين الأحرار

وفيما يلي شروط الترشح كمرشح حر لاجتياز امتحانات البكالوريا:

  • الأفراد الذين حصلوا على شهادة البكالوريا في إحدى الدورات السابقة، يمكنهم الترشح لدورة لم يتم فيها الحصول على البكالوريا سابقًا.
  • وأما بالنسبة للأفراد الذين لم يحصلوا على شهادة البكالوريا، يجب عليهم إكمال الدراسة في المرحلة الإعدادية الثانوية لمدة عامين على الأقل في بداية سنة الترشيح.
  • التسجيل عبر موقع الترشيح الإلكتروني في المواعيد المحددة، باستخدام بطاقة ترشيح إلكترونية تتضمن صورة حديثة للمرشح، ويجب استكمال الطلب كالآتي:
  1. يجب على المرشح تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية وإرسالها إلى البوابة الإلكترونية للوزارة باستخدام عنوان URL المخصص لذلك.
  2. ثم طباعة نسختين من إيصال بطاقة الترشيح.
  3. تقديم إعلان التزام المرشح الحر، يؤكد فيه أنه اطلع على نصوص تنفيذ القانون رقم 02.13، المتعلق بمنع الغش في الاختبارات المدرسية، والتي تم التحقق منها من قِبَل الجهات المختصة.
  4. في مقابل وضع علامة والموافقة على النسخة الثانية من إيصال بطاقة الترشيح؛ قم بإيداع ملف طلب الترشيح لدى الإدارات ذات الصلة في المديرية الإقليمية حيث يقع مقر إقامتك.
    مرفقًا بإيصال الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية والمستندات اللازمة، وذلك ضمن المواعيد المحددة.

يجب العلم إنه لا يمكن أن يحصل المرشحين على أكثر من ثلاث دورات لاجتياز امتحانات البكالورياكما يُحظر على أي شخص يتغيب عن أي اختبار مادة لامتحانات البكالوريا المقررة للعام التالي دون مبرر وأدلة حتى مرور عامين بعد تلك الدورة.


“اقرأ أيضًا: زيت المرة“


حساب معدل البكالوريا المغرب (Calculation baccalaureate rate Morocco) يمكنكم معرفته إما من خلال المعادلات التي سبق ذكرها أو من خلال تحميل تطبيق حساب نقط الباكالوريا والذي ستجدون رابطه في الأعلى.

[ad_2]