جفاف نهر الفرات يكشف عن آثار ثمينة في العراق وهل بدأت علامات الساعة؟
جفاف نهر الفرات يكشف عن آثار في العراق

جفاف نهر الفرات يكشف عن آثار في العراق، تزامنًا مع حالة الجفاف التي يتعرض لها العالم هذا العالم، فقد طال هذا الجفاف نهر الفرات في العراق، وظهرت العديد من الآثار الثمينة كانت تعود لحضارات سابقة، والتي كانت مدفونة تحت هذا النهر لقرون، لمعرفة التفاصيل تابعونا.

جفاف نهر الفرات يكشف عن آثار ثمينة في العراق

في حالة من الجفاف تشهدها أنهار عديدة بمختلف أنحاء العالم، خصوصًا في مدن أوروبا، كنهر جواديانا في إسبانيا، نهر لوار الفرنسي، بالإضافة إلى نهر الراين والتايمز الشهيرين. ولم يتوقف الأمر هنا! حيث طال الجفاف أيضًا نهر الدانوب، ونهر البو الذي يعد أطول نهر في إيطاليا. ونشهد مؤخرًا جفاف نهر الفرات أحد أشهر الأنهار في عالمنا العربي.

وفي هذا الإطار، تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو توضح جفاف النهر، وأدى قلة منسوب المياه إلى اكتشاف آثار جديدة كانت مخبأة في أعماقه لسنوات.

ومع جفاف نهر الفرات ظهور معالم أثرية جديدة لم تكن مكتشفة سابقًا. حيث وصل انخفاض منسوب المياه في النهر إلى نحو 7 أمتار، ممّا أظهر أسفله تجويفات محفورة بالصخر. يعمل علماء الآثار على تحليلها واكتشاف الحضار التي تعود لها.

اقرأ أيضًا: وزيرا الموارد المائية في سوريا والعراق يبحثان تعنت تركيا في ملف المياه

الآثار المكتشفة في نهر الفرات

وبحسب صحيفة «المدينة» السعودية. إن لقطات الفيديو المنتشرة أظهرت تجويفات صخرية تعود إلى مقابر قديمة لحضارات قامت على ضفاف النهر. بالإضافة إلى ذلك اكتشف منقبي الآثار بوابة كبيرة تحتوي على داخلها درج يؤدي إلى تجويفات صغيرة. والتي يعتقد أنها تعود لمدافن قديمة كانت مغمورة بمياه نهر الفرات، وبحسب صحيفة «المدينة» السعودية.

والجدير بالذكر، أنه على الرغم من أن جفاف نهر الفرات يكشف عن آثار في العراق تدفعنا لمعرفة المزيد حول الحضارات القديمة. إلا أن البلاد تشهد مؤخرًا جفافًا شديدًا، حيث أعلنت السلطات العراقية منذ فترة، تفاقم نقص المياه. ويرجع ذلك بحسب قولهم إلى عدم التزام كل من تركيا وإيران بالاتفاقات الدولية حول حصص المياه، وتعدوا على حصص العراق.