جراحة عيوب القلب الخلقية

[ad_1]

فهرس المحتويات

بفضل التكنولوجيا الجديدة، أصبح لدى الأطباء طرق أسهل وأفضل لإصلاح عيوب القلب الخلقية. اعتمادًا على المشكلة، قد يخضع طفلك لعملية جراحية أو قسطرة في غضون ساعات من ولادته. في أوقات أخرى، قد يحدث بعد أيام أو أشهر.

في بعض الأحيان، يحتاج الأطفال إلى عدة إجراءات أثناء نموهم. عندما يكبر قلبهم ، ستحتاج الصمامات البديلة ، على سبيل المثال ، إلى التغيير. سيخبرك طبيبك بما سيحتاجون إليه ومتى.

هناك خياران رئيسيان لإجراءات جراحة عيوب القلب الخلقية: القسطرة التي لا تتطلب فتح الصدر. والآخر هو جراحة القلب المفتوح.


قسطرة القلب

أصبح الأطباء قادرون أكثر فأكثر على إصلاح القلوب باستخدام القسطرة. تُستخدم هذه الإجراءات، المعروفة باسم القسطرة القلبية، في إصلاحين رئيسيين للقلب: إغلاق ثقب أو فتح صمام أو شريان ضيق.

يمكن للأطباء، على سبيل المثال، إصلاح الثقوب في الجدار الذي يفصل بين جانبي القلب الأيمن والأيسر. هذا عيب خلقي شائع في القلب يسمى عيب الحاجز الأذيني (ASD). باستخدام القسطرة، يمكن للطبيب وضع رقعة صغيرة على شكل مظلة فوق الفتحة. سوف تتشكل الأنسجة فوق الغطاء وتبقي الجدار متماسكًا.

يمكن للأطباء أيضًا توسيع الشريان الضيق أو تيبس الصمام. ويمكنهم استخدام واحدة لإغلاق الوعاء إذا كان يحمل الدم في الاتجاه الخاطئ، أو وضع رقعة على حفرة.

يمكنهم أيضًا تركيب قسطرة ببالون صغير وتوجيهها نحو صمام أو شريان لا يعمل بشكل صحيح.

يمكن للطبيب نفخ البالون لتوسيع الصمام أو الشريان. هذا يسمح للدم بالتدفق بشكل أفضل. عندما يتم ذلك علي الصمام، فإنه يسمى رأب الصمام. عندما يتم إجراؤها في الشريان، فإنها تسمى رأب الأوعية.

قد لا تؤدي إجراءات القسطرة وحدها إلى حل كل مشكلة. يحتاج بعض الناس إلى الأدوية، وقد يحتاج الأطفال إلى الجراحة عندما يكبرون قليلاً. لكن هذه الإجراءات يمكن أن تجعل تدفق الدم أفضل وتحافظ على صحة طفلك بينما تستمر الرعاية في الأشهر والسنوات المقبلة.

” اقرأ ايضًا: حمض الفوليك أثناء الحمل “


عملية قلب مفتوح

في بعض الحالات، سيخبرك طبيبك أنك أو طفلك بحاجة إلى جراحة قلب مفتوح. مع هذه الجراحة، يجب على الطبيب قطع عظم الصدر لإجراء عملية على القلب مباشرة. تشمل العيوب التي يمكن علاجها بجراحة القلب المفتوح وجود ثقوب في القلب ومشاكل في الصمامات وضيق الشرايين.

نظرًا لأن القلب ينمو في الحجم، فقد يحتاج بعض الأشخاص إلى المزيد من العمليات الجراحية أو الإجراءات الأخرى بعد سنوات. إذا كنت بحاجة إلى جراحة قلب مفتوح، فسوف تأخذ مخدر عام، لذلك لن تكون مستيقظًا أو تشعر بالألم أثناء العملية.

جراحة عيوب القلب الخلقية
جراحة عيوب القلب الخلقية

فترة الشفاء من جراحة عيوب القلب الخلقية

بعد إجراء جراحة عيوب القلب الخلقية، يتم نقل الطفل إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU). يعتمد مقدار الوقت الذي يقضيه طفلك هناك على الإجراء وكيفية التعافي. عندما يقول الأطباء أنه لا بأس في إحضار طفلك إلى المنزل، فسوف يعطونك الكثير من التعليمات حول الرعاية المنزلية، ومواعيد المتابعة، وماذا تفعل إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف.

يذهب المرضى البالغون إلى وحدة العناية المركزة القياسية (ICU). بافتراض أن تعافيك يسير على ما يرام، ستنتقل بعد ذلك إلى ما تسميه المستشفيات غرفة التنحي قبل أن تتمكن من العودة إلى المنزل.

قد تشعر ببعض الألم في الأيام التي تلي جراحة القلب المفتوح.

يجب أن يعطيك طبيبك تعليمات حول أدويتك وكيفية العناية بالمنطقة بعد جراحة عيوب القلب الخلقية. يجب عليك أيضًا أن تسأل عن كيفية البحث عن علامات أي عدوى أو مشاكل أخرى، ومتى يجب عليك الاتصال بطبيبك.

نظرًا لأن القسطرة لا تحتاج إلا إلى قطع صغير في الساق، فإن التعافي أسهل بكثير وأسرع مما هو عليه في جراحة القلب المفتوح.

مع أي نوع من الإجراءات، تكون مواعيد المتابعة مهمة. لا تتردد في طرح أي أسئلة، سواء كانت تتعلق بكيفية تحميم طفلك الذي خضع لعملية جراحية في القلب أو عن نوع الرعاية التي ستحتاجها في المستقبل.

أشياء أخرى لتأخذ في الاعتبار حول جراحة عيوب القلب الخلقية

يعتمد الوقت الذي يستغرقه الأطباء للقيام بهذه الإجراءات على حالة المريض. لا تقلق إذا استغرق الأمر بضع ساعات. يمكنك أن تسأل في وقت مبكر عن المدة التي سيستغرقها ذلك، ولكن تذكر أن هذا مجرد تقدير.

غالبًا ما يتعب الأطفال المصابون بعيوب خلقية في القلب، حتى أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية ناجحة، بسرعة أكبر من الأطفال الآخرين في سنهم. يمكن أن يحدث ذلك أثناء إطعامهم، مما قد يؤدي بدوره إلى إبطاء نموهم لفترة من الوقت. تحدث مع طبيبك أو الممرضات حول ما إذا كان يجب عليك تغيير جدول تغذية طفلك.

” اقرأ أيضًا: دواء بلافيكس “


متى تتصل بالطبيب

لا تتطلب جميع أعراض عيوب القلب الخلقية الاتصال بالطبيب. على سبيل المثال، قد يكون طبيبك قد تعرّف على نفخة قلبية عندما يستمع إلى نبضات قلب طفلك. يمكن لبعض عيوب القلب أن تسبب النفخات، والتي هي في الأساس مجرد ضوضاء إضافية أثناء ضربات القلب.

ولكن ليست كل النفخات من أعراض عيب في القلب. في الواقع، إنها شائعة عند الأطفال الأصحاء أيضًا. ولكن إذا لاحظ طبيب طفلك ذلك، فقد يحيلك إلى طبيب قلب الأطفال أو طبيب قلب الأطفال.

ومع ذلك، قد تعني الأعراض الأخرى أن الوقت قد حان لاستشارة طبيبك.

تشمل المشكلات الخطيرة ما يلي:

الجلد الأزرق أو الازرقاق: يمكن أن يكون لطفلك لونًا مزرقًا على جلده، خاصة حول فمه وأصابعه. يحدث ذلك عندما لا يتمكن قلبهم من ضخ كمية كافية من الدم عبر رئتيهم لتوصيل الأكسجين إلى باقي الجسم. ابحث عن علامات الزرقة عند البكاء أو الرضاعة. واتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت.

ضعف الدورة الدموية: إذا كان طفلك يتعب بسهولة ولا ينمو بالمعدل الطبيعي لسنه، فقد يكون لديه ضعف في الدورة الدموية. يمكن لطبيبك التحقق من ذلك. وينطبق هذا أيضًا على الأطفال الأكبر سنًا الذين يتعبون بسهولة أثناء اللعب الروتيني. استشر طبيب الأطفال إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض.

صعوبة في التنفس: ضيق التنفس ليس طبيعيًا عند الأطفال الأصحاء. إذا كان طفلك يجد صعوبة في التقاط أنفاسه أثناء الرضاعة، فاتصل بطبيبك.

التورم: إذا لاحظت تورمًا في أرجل طفلك أو في بطنه أو حول عينيه، فاتصل بطبيبك. هذه علامات خطيرة لعيب في القلب أو حتى قصور في القلب.

سكتة قلبية: يعتبر قصور القلب أمرًا خطيرًا للغاية، ولكن يمكن علاجه في كثير من الأحيان. اتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت أيًا من علامات قصور القلب التالية:

  • تراكم السوائل في الجسم.
  • التعب.
  • ضيق التنفس.
  • تورم في المعدة أو أسفل الساقين.

آلام في الصدر: إذا كان طفلك يعاني من ألم في الصدر أو سكتة قلبية مفاجئة (يصبح إيقاع قلبه غير منتظم ويفقد وعيه أو يصبح غير مستجيب).

” اقرأ أيضًا: دواء تجريتول “


النشأة مع عيب خلقي في القلب

إذا كان طفلك يعاني من عيب خلقي في القلب، فسيكون لديك الكثير من الأسئلة والمخاوف. لكن حاول أن تتذكر أن العديد من الأطفال يكبرون مع هذه الظروف ويعيشون حياة طويلة وصحية.

الرعاية المنتظمة مهمة. تزيد عيوب القلب الخلقية من احتمال تعرض طفلك لمشاكل قلبية أخرى لاحقًا. لذلك من المهم المحافظة علي الزيارات المنتظمة مع طبيب قلب للأطفال أو الأطفال كجزء من رعايتهم.

لا تحتاج بعض عيوب القلب الخلقية إلى علاج حتى سن الرشد. يحدث مرض الصمام الأبهري ثنائي الشرف، على سبيل المثال، عندما يولد الطفل “وريقتان” في الصمام بدلاً من ثلاث. الأعراض نادرة، ولكن قد يحتاج الطبيب إلى إصلاح الصمام أو استبداله عندما يكون الشخص في الأربعينيات أو الخمسينيات أو حتى الستينيات.

يعاني طفلك من مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب. هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات القلب، والتي تسمى التهاب الشغاف المعدي. قد يعانون أيضًا من مشاكل في ضربات القلب، تسمى عدم انتظام ضربات القلب، وقد يكون لديهم قصور في القلب.

قد يكون طفلك قادرًا على المشاركة في الرياضة والنشاط البدني. ربما لا تزال هذه ممكنة – مع بعض القيود. تحدث إلى طبيب طفلك حول الأنشطة الآمنة وما هي الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها. قد ينصحون بعدم ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، على سبيل المثال.

فقط تعرف على العلامات التي تدل على أن طفلك يبالغ في ذلك، مثل ضيق التنفس أو التعب الشديد أو الحاجة إلى وقت طويل للتعافي من اللعب.

ابق على علم. يمكن أن تتسبب عيوب القلب الخطيرة في نمو أبطأ لطفلك. كطفل رضيع، قد يتعبون أثناء الرضاعة ويأكلون أقل من طفل سليم. نتيجة لذلك، يمكن أن يكونوا أصغر من أصدقائهم.

التهاب داخلى بالقلب

الأشخاص المصابون بعيوب القلب الخلقية أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الطبقة الداخلية من القلب (تسمى التهاب الشغاف)، خاصة إذا تم إصلاح قلبهم أو استبداله من خلال الجراحة.

” اقرأ أيضًا: قسطرة القلب “


لحماية نفسك:

  • أخبر جميع الأطباء وأطباء الأسنان بأنك مصاب بمرض خلقي في القلب. قد ترغب في حمل بطاقة بها هذه المعلومات.
  • اتصل بطبيبك إذا كانت لديك أعراض عدوى (التهاب الحلق وآلام الجسم العامة والحمى).
  • قم بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان الخاص بك، إذا أوصى طبيبك بذلك.
  • تناول المضادات الحيوية قبل القيام بأي عمل طبي قد يسبب النزيف، مثل علاج الأسنان ومعظم العمليات الجراحية.
  • استشر طبيبك حول نوع وكمية المضادات الحيوية التي يجب أن تتناولها.

[ad_2]