جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم
جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم

جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم.. التفاصيل كاملة من موقع منارة سورية الأخباري عن جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم، وإلى أي مدى يمكن أن ينتشر جدري القرود، وكذلك أعراض جدري القرود، جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم

إلى أي مدى يمكن أن ينتشر جدري القرود؟

حيث أن سبب الإصابة بجدري القرود فيروس يحمل الاسم نفسه، ويعد من نفس عائلة الجدري العادي، ولكن خبراء يكشفون أنه أقل خطورة منه، كما أن إمكانية انتقال العدوى به ضئيلة، وأيضاً يُعد هذا الظهور الأول للفيروس في بريطانيا، حيث ينتشر في أغلب الأحيان في المناطق النائية من دول وسط وغرب أفريقيا بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة.، ويوجد سلالتان من هذا الفيروس هما:
●سلالة وسط أفريقيا.
●سلالة غرب أفريقيا.

كما أتى اثنان من المصابين بجدري القرود في بريطانيا من نيجيريا في الفترة الأخيرة، وهذا ما رجح أنهما مصابان بسلالة غرب أفريقيا – وهي السلالة التي تظهر أعراضاً خفيفة، لكن ذلك لم يتأكد بعد، ولكن الحالة الثالثة فهي لأحد العاملين في قطاع الرعاية الصحية الذي انتقلت إليه العدوى من أحد المصابين.

ما هي أعراض جدري القرود ؟

تتضمن أعراض جدري القرود مجموعة من الأعراض، وفقاً للآتي:
●الحمى
●الصداع
●الانتفاخ
●آلام الظهر
●آلام العضلات
●الخمول

وقد تتسبب ارتفاع درجة الحرارة يظهر طفح جلدي بداية من الوجه ثم ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولكنه يكون في أغلب الأحيان في راحة اليدين وباطن القدمين، وتختفي العدوى دون تدخل طبي بعد أن تستمر الأعراض لحوالي 14 إلى 21 يوم.

شاهد أيضاً: سعر لتر الزيت النباتي في سورية اليوم الخميس 12-5-2022

جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم
جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم

كيف يمكن أن تصاب بجدري القرود؟

حيث ينتقل المرض إلى الشخص عند مخالطة المصابين بالفيروس، كما يدخل الفيروس الجسم عن طريق تشققات البشرة، أو من خلال المجرى التنفسي، أو عبر العينين، أو الأنف، أو الفم، وقد ينتقل من حيوان مصاب، مثل القرود والجرذان والسناجب، إلى الإنسان أو من على الأسطح والأشياء ملوثة بالفيروس مثل الفراش والملابس.

ما مدى خطورة فيروس جدري القرود ؟

تعد الكثير من الإصابات بهذا الفيروس خفيفة، تشبه أحياناً جدري الماء، وتختفي دون تدخل طبي في أسابيع قليلة، وفي بعض الأحيان تكون الإصابة أكثر خطورة، كما سُجلت وفيات بسبب المرض في غرب أفريقيا.

ما مدى إمكانية انتشار جدري القرود ؟

حيث تم اكتشاف المرض للمرة الأولى بعد إصابة قرد في الأسر به، ومنذ عام 1970 بدأ انتشار متقطع يظهر بين الحين والآخر للمرض في عشر دول أفريقية، وازداد الفيروس في الولايات المتحدة عام 2003، وكانت تلك المرة الأولى التي يظهر فيها المرض خارج أفريقيا. ومن ثم انتقل المرض إلى الولايات المتحدة في ذلك الوقت عن طريق مخالطة حيوان كلب المروج الذي انتقلت إليه العدوى من بعض الثدييات المستوردة من الخارج، وقد بلغ عدد الحالات المصابة في ذلك الوقت 81 حالة، لكن دون تسجيل أي وفيات بسبب الفيروس، وفي 2017‪ شهدت نيجيريا أكبر انتشار موثق في حوالي 40 سنة من ظهور آخر حالة مؤكدة في البلاد، كما كان هناك 172 حالة مشتبه في إصابتها، وأيضاً 75 في المئة من المصابين أثناء هذا الانتشار من الرجال من الفئة العمرية من 21 إلى 40 سنة.

ما هو علاج فيروس جدري القرود ؟

يشار إلى أنه حتى الآن لا يوجد علاج لجدري القرود، ولكن يمكن الحد من الانتشار من خلال بعض القيود التي تحول دون انتقال العدوى، وهناك لقاح مضاد لجدري الماء ثبتت فاعليته بنسبة 85 في المئة في الحيلولة دون الإصابة بالمرض، ولا يزال يستخدم أحياناً.

شاهد أيضاً: تحميل تطبيق اقرب اليك 2022 احدث اصدار مجانا

جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم
جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم

هل فيروس جدري القرود يدعو للقلق؟

وينظر الكثير من الخبراء أن بريطانيا لا تواجه انتشارا وشيكا للفيروس، وذلك وفقاً لهيئة الصحة العامة في إنكلترا التي قالت إن المرض لا يشكل خطورة على الصحة العامة، وصرح “جوناثان بول” الأستاذ في علم الفيروسات الجزيئية في جامعة نوتنغهام: “حقيقة إصابة شخص واحد فقط من كل خمسين شخص يخالطون المصابين بجدري القرود، تكشف مدى تضاؤل فرص انتقال العدوى”.

كما كشف “نيك فين”  نائب رئيس قسم المكافحة الوطنية للعدوى في هيئة الصحة العامة في إنكلترا: “من الضروري التأكيد أن جدري القرود لا ينتشر بسهولة بين البشر… وأن مستوى خطورته على الصحة العامة منخفض جداً”، وتستمر هيئة الصحة العامة في إنكلترا حالات المخالطين للمصابين الذين تأكدت إصابتهم لتقديم الاستشارات الطبية ومراقبتهم، و ذلك وفقاً لما تقتضيه الضرورة.

ونكون قد عرضنا في هذا المقال عن جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم، وكذلك انتشار فيروس جدري القرود، وذكرنا أعراض فيروس جدري القرود، وكذلك علاج جدري القرود، جدري القرود فيروس جديد يضرب العالم.