جامعة الأمير محمد بن فهد تسجل 23 براءة اختراع بعدد من المجالات العلمية

[ad_1]

حققت جامعة الأمير محمد بن فهد، ممثلة بمركز براءات الاختراع، إنجازًا علميًا عالميًا جديدًا، بتسجيل 23 اختراعًا، من قبل مكتب براءات الاختراع الأمريكي، تقدم بها عدد من الباحثين بالجامعة في عدد المجالات العلمية.

ووفقًا لبيان صادر عن جامعة الأمير محمد بن فهد، اليوم الثلاثاء، فقد منح مكتب براءات الاختراع الأمريكي الموافقة على 23 اختراع تقدم بها عدد من الباحثين بالجامعة في عدد المجالات العلمية مثل الذكاء الاصطناعي، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، إضافة إلى براءات اختراع في مجالات الطاقة.

وعقب تسجيل براءات الاختراع، بدأت الجامعة في وضع الخطط التنفيذية لوضع هذه البراءات موقع التنفيذ وتحويلها إلى مشاريع تدعم الاقتصاد الوطني، إذ تم عقد عدة اجتماعات مع أصحاب هذه البراءات؛ تمهيداً للتواصل مع الجهات التي قد تستفيد من نتائج هذه البراءات على المستوى المحلي والإقليمي.

تأتي هذه الإنجازات في إطار التحول الاستراتيجي للجامعة نحو التركيز بشكل أكبر على نشر البحث العلمي وتطويره، كما تأتي في إطار الدعم اللامحدود والذي قدمته الجامعة للمركز بهدف التشجيع على التفكير الإبداعي وتعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالانخراط في مجالات الابتكار المختلفة، حيث أقام المركز عددًا من ورش العمل المختلفة لتشجيع الباحثين وتوفير كافة الموارد اللازمة للمساعدة في تطوير الأفكار وتحويلها إلى براءات اختراع تساهم في إيجاد حلول حقيقية لعدد من المشاكل العالمية.

يذكر أن الجامعة تسعى من خلال مراكز البحث لديها، إلى الحصول على عدد أكبر من براءات الاختراع، سعياً للوصول إلى قائمة أفضل الجامعات العالمية والتي تُصدرها الأكاديمية الوطنية للمخترعين بأمريكا National Academy of Inventors، حيث وضعت الجامعة خططها التنفيذية لتحقيق ذلك. ويعمل مركز براءات الاختراع بالجامعة حاليًا على مناقشة عدد من الابتكارات تمهيدًا لرفعها للمكتب الأمريكي للموافقة عليها.

وكانت جامعة الأمير محمد بن فهد، قد أعلنت في ديسمبر 2020، عن تسجيلها 8 براءات اختراع في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع من أصل 47 طلب تقدمت بها الجامعة للمكتب الأمريكي خلال السنتين الماضيتين.

يذكر أن الجامعة كانت قد وضعت خطة عمل تهدف إلى تسجيل 30 براءة اختراع بنهاية عام 2022م، إذ تتطلع للانضمام إلى قائمة أفضل 100 جامعة في العالم لبراءات الاختراع والتي تصدرها الأكاديمية الوطنية للمخترعين بالولايات المتحدة الأمريكية (NAI).



[ad_2]