تنمية مهارات الطفل في عمر 4 سنوات

[ad_1]

بحلول عمر أربع سنوات من الممكن البدء في تنمية مهارات الطفل حيث يستكشف الأطفال في هذا العمر كيفية التعبير عن المشاعر ويفعلون ذلك بعدة طرق مثل التحدث واستخدام الإيماءات واللعب، بالإضافة إلى تعلم مهارات التعاون أيضاً،

أما بحلول عمر خمس سنوات فيكون طفلك لديه سيطرة أكبر على سلوكه وتقل نوبات الغضب لديه. إليك كيفية تنمية مهارات الطفل في عمر 4 سنوات، بعد استشارة الخبراء والمتخصصين.

1-التحدث مع طفلك

الاهتمام الزائد بالأبناء

قد يشعر طفلك بالقلق مع بدء الدراسة. يمكن أن يساعد التحدث مع طفلك حول هذا الأمر، وحتى زيارة المدرسة معاً في تخفيف أي مخاوف.

في هذا العام، قد يخفي طفلك الحقائق أحياناً، أو حتى يبدأ في قول الأكاذيب. على سبيل المثال، قد يقول “لم أفعل ذلك”، ويكون قد فعل. يعد هذا جزءاً طبيعياً من تطور الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

2-اللعب والتعلم

اللعب والتعلم

في هذا السن عندما يتعلق الأمر باللعب، يحب طفلك الغناء والرقص والتمثيل، ويتعلم الفرق بين الخيال والواقع. قد ترغب الفتيات في هذا السن في لعب دور “الأم”.

قد يجرب طفلك أيضاً أدواراً وسلوكياتٍ مختلفةً، و تفضيل بعض اللعب مثل أن يكون طبيباً.

في مرحلة ما قبل المدرسة قد يكون طفلك فضولياً جداً، ويعرف أسماء الحروف والأرقام، ويمكن أن يعد حتى رقم 10. قد يتذكر طفلك عنوانه ويعرف الفرق بين اليسار واليمين.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات بسيطة ليصبح طفلك اجتماعياً ومحبوباً

3-تطور اللغة

الأطفال في عمر 4-5 سنوات يحبون رواية القصص وإجراء المحادثات. قد يخبرك طفلك أيضاً بما يشعر به، ويتحدث عن أفكاره، ويطرح الكثير من الأسئلة، ويقول الكلمات ذات القافية.

في أربع سنوات، يعرف الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة مئات الكلمات، وستتمكنين من فهم ما يقوله طفلك طوال الوقت. أما بحلول خمس سنوات، فيمكن للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة التحدث والتعبير عن مشاعرهم بطريقة أكثر وضوحاً، ويستخدمون المزيد من الكلمات، غالباً في جمل أكثر تعقيداً تتكون من تسع كلمات على الأقل .

4- تطوير المهام

من السهل جداً قيام الطفل بالعديد من المهام في هذا العمر، فربما يقوم الأطفال بارتداء الملابس واستخدام شوكة وملعقة وسكين أحياناً، ويمكن أيضاً قيام الطفل بالذهاب إلى المرحاض وتنظيف أسنانه بمفرده.

يمكن الطلب من طفلك مساعدتك في بعض المهام مثل مهام الطهي، يساعد ذلك طفلك في الاهتمام بتناول الطعام الصحي وتعلم كلمات ومعرفة بعض المفاهيم الجديدة مثل “نصف” أو “ملعقة صغيرة” أو “30 دقيقة”. يمكنك إعطاء طفلك أنشطة طهي بسيطة، مثل إعداد السلطة أو تحضير السندويشات.

تابعي المزيد: طرق تعليم الطفل اللغة في المراحل العمرية المبكرة

5-مهارات المشي

تتطور مهارات الطفل

في عمر 4 سنوات الأطفال يحبون الحركة والنشاط. يستطيع طفلك طلوع الدرج مع تبديل القدمين وممارسة مهارات الجري، والتسلق، القفز والوقوف على قدم واحدة.

قد يطور طفلك أيضاً بعض المهارات الحركية مثل القفز للخلف أو الجري.

كما أن المهارات الحركية الدقيقة لطفلك في مرحلة ما قبل المدرسة تتحسن أيضاً. يمكن لطفلك فى هذا العمر تعلم مهارة القص بواسطة مقص آمن للأطفال وكتابة اسمه وبعض الأحرف. قد يكون طفلك قادراً أيضاً على عمل بعض الرسومات مفصلة لديه.

ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه النصائح يجب استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك



[ad_2]