تنظيف المطبخ بسرعة

[ad_1]

clean the kitchen quickly

تطبيقك لهذه القواعد الثلاثة كفيلٌ بأن يبقي على مطبخك نظيفاً ومرتباً على مدار اليوم دون هدر الكثير من الوقت والجهد وبلا تكاليف زائدة.

فهرس المحتويات

لطالما كنت أعتقدُ أنه حتى أنجز كل أعمال تنظيف المطبخ بسرعة، وبلا جهدٍ كبير، لابد من القيام ببعض التصميمات الباهظة الثمن، أو شراء المزيد من أنواع المنظفات. حتى جاء اليوم الذي تعرفت فيه إلى هذه القواعد الذهبية الثلاثة، والتي غيرت من عاداتي القديمة، وساعدتني على تنظيف مطبخي بسرعة وسهولة لم اعتدها سابقاً.


حوضٌ نظيفٌ قبل النوم يعني تنظيف المطبخ بسرعة في اليوم التالي

تنظيف المطبخ بسهولة وسرعة
تلميع حوض المجلى قبل النوم لمطبخ نظيف.

لا تتركي أواني بحاجة إلى التنظيف في الحوض قبل النوم. عليكِ أن تتأكدي من غسل جميعَ الأطباق الموجودة في حوض الغسيل. لا تتركي حتى ملعقة واحدة أو كأس، ولكن احذري التكاسل وعدم اتمام العمل للنهاية. لا تتركي الماء الملوث وبقايا الطعام التي قامت بإغلاق المصرف حتى الصباح.

هل تعتقدين أن هذا الأمر متعبٌ جدَّاً؟ لقد قمت بالجزء الأصعب ألا هو تنظيف الأواني، فماذا بقي! دقيقة واحدة في غسل وتلميع الحوض باستخدام منظفكِ المفضل والخل، ستجعلهُ نظيفاً متلألئاً يثيرُ رضاك وبهجتك في الصباح بالتأكيد، ويمنحك جرعة حماس للمحافظة على نظافة البيت طوال النهار.

اقرأ أيضًا: زيت جوز الهند للطبخ


وضع كل شيءٍ في مكانه المخصص لتنظيف المطبخ بسرعة

قواعد تنظيف المطبخ بسرعة
ترتيب المطبخ كخطوة لنظافته.

دخَلتْ طفلتي الصغيرة المطبخَ في إحدى المرات، بعد الانتهاء من تناول وجبة الغداء. فأطلقتْ صرخةً: ماما ما هذا! مالذي حدثَ في المطبخ!

هذا ما يحدث مع أغلب ربات البيوت اللواتي يمتلئُ جدولُ أعمالهنَّ اليوميِّ بقائمةٍ طويلةٍ من الأعمال. غالباً مايكُنَّ على عجلةٍ كبيرةٍ في أثناءَ الطبخ. من السهل تراكم الأدوات بجانب الموقد، مثل: علب التوابل، والخفاقات والسكاكين. بينما في حوض الغسيل الكثير من الأواني المتراكمة، والتي تنتظر دورها في التنظيف.

غيري من طريقتكِ في التنظيف

لا تهتمي بضيق الوقت وعدم قدرتك على تخصيص وقت لعملية الترتيب. الوقت الضيق هو الوقت غير المنظم. تحتاج الفوضى زمناً طويلاً لإصلاحها. في الوقت الذي تحلمين فيه بتنظيف المطبخ بسرعة ودون تعب، لا تتجاهلي أهم القواعد التي ستوفر لك مزيداً من الوقت.

لتنظيف المطبخ بسرعة، تخلصي من عاداتك القديمة. جربي أن تعيدي كل شيءٍ إلى مكانه مباشرةً بعد الإنتهاء منهُ وتنظيفهُ. لا تؤجلِ هذه الأمور الصغيرة لأنها ستصنعُ المزيدَ منَ الفوضى في المطبخ دون أن تشعري. فالأدواتُ الكهربائية مثلاً عليك بوضعها في خزانتها المخصصة. العلب الصغيرة المخصصة للتوابل أعيديها بعد استخدامها إلى رفوفها، وأيضاً الأواني بعد غسلها وتجفيفها قومي بترتيبها في خزائنها ولا تتركيها تتراكم مرَّةً بعد مرَّة.

اقرأ أيضًا: إزالة الصدأ من الأواني


التخلص مما لا يلزم من أهم قواعد تنظيف المطبخ بسرعة

إضافة للتمتع بمنظر نظيف داخل المطبخ. كنتُ أعتقدُ أيضاً أن أحد أسرار السعادة في أثناء الطهي، أن يكون كلُّ شيء في متناول اليد. لهذا فرحت كثيراً عندما حصلت على هدية عبارة عن رفوف خشبية يمكن وضعها على طاولة المجلى لتخزين الأشياء عليها، ووضعتها إلى جانب الموقد، ووضعت عليها كل ما أملكه من علب التوابل الصغيرة، والعلب المخصصة للسكر والملح والشاي والقهوة.

في البداية كنت أشعر بالفخر كلما نظرتُ إليها، ولكن لم يمضِ وقتٌ طويلٌ حتى باتت هذه الرفوف تعجُّ بالفوضى. إضافةً إلى تراكم الزيوت المتطايرة عليها لقربها من الموقد. لقد جعلت من منظر المطبخ مزعجاً وغير نظيف. اكتشفتُ بأنني كنت أضع فوقها كل ما يعجبني من علبٍ صغيرةٍ فارغة، أراها مناسبة لتخزين التوابل، وبعد فترة صرتُ أستخدمها لوضعِ أيَ شيءٍ لا أجدُ له مكاناً. كان هذا نوعاً من الترتيب بالنسبة لي، ولكنه في الحقيقة ترتيب عشوائي يزيد من المشكلة بدلاً من حلها.

الطريقة الفعالة لترتيب المطبخ وتنظيفه بسرعة

حزمت أمري فالحل واضحٌ وبسيطٌ جدَّاً، أنا أحتاج القليل فقط من علب التوابل. لا أحتاج لكل هذه الزجاجات والعلب البلاستيكية الصغيرة. لذلك تخلصت منها كلها بالإضافة إلى الرفوف الخشبية، فكانت النتيجة مدهشة سطحٌ خالٍ ونظيف

تقول إحدى خبيرات الترتيب: بأن الطريقة الفاعلة للترتيب تبدأ بالتسلسل التالي الرمي أوَّلاً، يلي ذلك توضيب الأشياء. أي لا تفكري في الأماكن التي عليكي تخزين الأشياء فيها، قبل أن ترمي كلُّ مالا تحتاجينه.

تحلي بالجرأة لتغيير قناعاتك في عملية التنظيف

الأمر بسيطٌ جدَّاً، وإذا كنت من الأشخاص اللواتي يخشين فعل هذا، ويشعرن بأن كل شيء قد تكون له فائدة في المستقبل. اتخذي قرارك الآن وقولي لنفسك أنا قادرة على التخلص مما لايلزم. مجرَّد أن تبدأي هذا الأمر ستعتادينه.

هذه الطريقة ستوفر لك مساحات كبيرة في الخزائن والأدراج وعلى السطوح، وخصوصاً إذا كانت مساحة مطبخك صغيرة وتسهل عليك بالتأكيد أعمال التنظيف داخل المطبخ وتمنحك مزيداً من السرعة.

اقرأ أيضًا: تنظيف الزجاج والنوافذ


أفكار ذكية لتنظيف المطبخ بسرعة

مطبخ نظيف
كيف يمكنكِ الحفاظ على نظافة مطبخكِ؟
  • خصصي يوماً في الأسبوع لمهمة التنظيف العميق لتصحيح الحالة العامة لأحد الأماكن المُختارة. كالبراد أو فرن الغاز أو إحدى الخزانات، أو زجاج النوافذ والأبواب.
  • استخدمي كيساً من القماش كلما ذهبت للتسوق، بدلاً من استخدام العديد من أكياس النايلون التي تملأ الأدراج في المطبخ.
  • يمكنك إعادة استخدام بعض العلب الزجاجية في حفظ الأطعمة، لا تحتفظي بها إلا عن احتياجها فعلاً.
  • ليكن الخل صديقك في عملية التنظيف. الخل من أفضل المطهرات، استخدميه مع الماء لغسل الخضار والفواكه، كما أنه يذيب الدهون. رشيه على الأسطح المتَّسخة في المطبخ لبضع دقائق، ثم امسحيه.
  • استثمري أوقات الانتظار. بينما تنتظرين أن يسخن الماء أو أن ينضج الأرز على نارٍ هادئة، يمكنك غسل بعض الأواني أو تنظيف السطوح والأرضية داخل المطبخ أو إعادة الأغراض ألى أماكنها.
  • استخدمي وعاءً لبقايا الطعام في حديقة منزلك. تخلصي فيه من بقايا الطعام وقشور الخضار والفواكه، بدلاً من وضعها مع باقي النفايات الأخرى، لتجنب الرشوحات المزعجة داخل المطبخ، ويمكنك استخدامها كسماد عضوي لحديقتك.

في النهاية تأكدي أنَّه لا شيء مستحيل فقط التزمي بهذه القواعد الثلاثة، حتى تعتادينها يوماً بعد يوم واستمتعي بعدها بتنظيف المطبخ بسرعة ويسر. فلن يعود مطبخكِ فوضوياً كما كان، وسيكسبك هذا مزيداً من الوقت الذي يمكنك استغلاله للإهتمام بنفسك، هذا ماحدث معي بالفعل.

[ad_2]