اليوم الوطني في الإمارات

[ad_1]

فهرس المحتويات

اليوم الوطني الإماراتي 50 UAE National Day؛ في هذا اليوم من كل عام تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بعيد الاستقلال والاتحاد، حيث يتبادل الشعب والحكام عبارات التهنئة كذلك تقام الاحتفالات، فما هو تاريخ اليوم الوطني الاماراتي 2021 في ذكراه الـ 50؟

(hgd,l hg,’kd td hghlhvhj)


متى اليوم الوطني الإماراتي 2021؟

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الإماراتي في 2 ديسمبر من كل عام. وهو اليوم الرسمي للإستقلال وتكوين الاتحاد بعد انتهاء الانتداب البريطاني.

في عام 2021 ستحتفل البلاد بذكرى مرور 50 عامًا على تأسيسها منذ عام 1971، وهو اليوم التاريخي الذي تم فيه توقيع حكام الإمارات اتفاقية الاتحاد لإنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة، بذلك تتحول الإمارات المنفصلة إلى دولة واحدة مزدهرة.

يعد اليوم الوطني الاماراتي إجازة رسمية، ويتم مدها ليومين. يرقص الإماراتيون الرقصات الشعبية التراثية، كما يتم إقامة العروض العسكرية والجوية احتفالًا بهذا اليوم.


تاريخ اليوم الوطني الإماراتي

اليوم الوطني في الإمارات
تاريخ اليوم  الوطني الاماراتي

اتفاقية الاتحاد

أكد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على أهمية الاتحاد بعد توليه زمام الحكم على إمارة أبو ظبي في 6 أغسطس 1966.
بعد ذلك أعلن البريطانيين عن البدء في انسحابهم من الإمارات المتصالحة (كما تم تسميتها في ذلك الوقت)، لذلك أخذت فكرة الاتحاد في التتطور بشكل كبير.

وفي 18 فبراير 1968 اجتمعا الشيخ زايد والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوب حاكم دبي في “السديرة”، واتفقا على دمج إمارتيهما لتشكيل اتحاد واحد والمشاركة في تنظيم شؤون الدفاع والشؤون الخارجية، كذلك الخدمات الاجتماعية والاقتصادية.

أعلنا الحاكمين بصدر رحب عن استقبال كافة الإمارات الأخرى للانضمام إلى الاتحاد، وعرفت هذه الاتفاقية باسم “اتفاقية الاتحاد” التي كانت بداية تشكيل الاتحاد.

تشكيل الاتحاد

دعا المبادرون في الاتحاد الخمس حكام الآخرين للمشاركة في مفاوضات إنشاء الاتحاد لتعزيز قوته.

عقد حكام الإمارات مؤتمر دستوري في دبي من 25 إلى 27 فبراير 1968. وقعوا فيه الحكام المجتمعون اتفاقية من 11 نقطة، والتي أصبحت قاعدة لشكيل اتحاد الإمارات العربية.

عُقدت جلسة افتتاحية للمجلس الأعلى لاتحاد إمارات الخليج العربي في 6 يوليو 1968 بإمارة أبو ظبي، والتي ترأسها الشيخ زايد رحمه الله.
بعد ذلك توالت الاجتماعات للتقدم في تأسيس الاتحاد الذي واجه عقبات وتحديات، ولكن بإصرار المؤسس وإخوانه كان يتم تجاوزها.

  • تقرر جمع الـ 6 إمارات في اتحاد واحد في 18 يوليو عام 1971م وهم: أبو ظبي، دبي، عجمان، الفجيرة، الشارقة، وأم القيوين.
  • تم إقرار دستور الإمارات الاتحادي في مساء 1 ديسمبر – كانون الأول 1971، وفي صباح اليوم التالي أشرقت شمس الإمارات العربية المتحدة.
  • بعد اجتماع تاريخي لجميع حكام الإمارات في دبي بقصر الضيافة أعلن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971، وهو اليوم الوطني الاماراتي الذي يتم الاحتفال به سنويًا منذ ذلك اليوم.
  • أصبحت الإمارات ذات عضوية في الجماعة العربية المتحدة في نفس اليوم، بذلك تكون العضو الثامن عشر.
  • بعدها بأسبوع في 9 ديسمبر أصبحت عضو في الأمم المتحدة بموافقة مجلس الأمن الدولي.
  • انضمت الإمارة السابعة “رأس الخيمة” إلى الاتحاد في 10 فبراير 1972، بذلك تكون آخر إمارة تنضم إلى الاتحاد.

“اقرأ أيضًا: منصات تعليم أونلاين الإمارات“


تقويم اليوم الوطني الاماراتي

يوم الاتحاد هي يوم فارق في تاريخ الشعب الإماراتي، لذلك يجب معرفة تفاصيل اليوم الوطني الإماراتي في كل عام.

الإجازة السنة التاريخ اليوم ذكرى العيد الوطني
اليوم الوطني الإماراتي 2020 2 ديسمبر الأربعاء الذكرى 49
اليوم الوطني الإماراتي 2021 2 ديسمبر الخميس الذكرى 50
اليوم الوطني الاماراتي 2022 2 ديسمبر الجمعة الذكرى 51
اليوم الوطني الاماراتي 2023 2 ديسمبر السبت الذكرى 52
اليوم الوطني الاماراتي 2024 2 ديسمبر الإثنين الذكرى 53
اليوم الوطني الاماراتي 2025 2 ديسمبر الثلاثاء الذكرى 54

 


احتفالات اليوم الوطني الاماراتي

احتفالات اليوم الوطني الاماراتي
احتفالات اليوم الوطني الاماراتي

يتم إقامة الاحتفالات الكبرى في كافة أنحاء البلاد للاحتفال باليوم الوطني في الإمارات. الأنشطة الأكثر شيوعًا هي الألعاب النارية، وتجمعات السيارات، كذلك عروض الرقص.

  • عادة ما يحتفل الشعب بإرتداء ألوان العلم الإماراتي، كما يزينون منازلهم وأماكن عملهم، وسياراتهم، وشوارعهم، للاحتفال باليوم. بالإضافة إلى ذلك فإنهم يقومون بتزيين أشجار النخيل بأضواء ألوان العلم، كذلك الفنادق، ومراكز التسوق، والمواقع العامة الأخرى.
  • الحدث الأكثر إثارة هو إضاءة وسط مدينة دبي بالألعاب النارية، بالإضافة إلى ذلك يعرض برج خليفة علم الإمارات.
  • ينظم بعض سكان الإمارات التحديات الرياضية للاحتفال باليوم باعتباره عطلة رسمية.
  • في كل إمارة يكون الكورنيش المحلي مكان المهرجانات التي تمتد على طول الواجهة البحرية. حيث تجذب العوامات الملونة صور وتماثيل الشيخ زايد.
  • في كثير من الأحيان تتحول الشواطئ إلى مكان عرض للمنحوتات الرملية في الهواء الطلق.
  • بالإضافة إلى ذلك يستقبل الروعة المسرحية في أبو ظبي “استاد مدينة زايد الرياضية” الاحتفال الرسمي باليوم الوطني الإماراتي سنويًا. يتضمن الاحتفال عرض قوي مكتمل بعروض الأكروبات، والعروض المثيرة، كذلك الخطب الملهمة؛ كلها مشبعة بشعور الفخر الوطني.
  • كما يخرج السكان المحليون في الشوارع ليشاهدوا سماء المدن في كافة أنحاء الإمارات تضاء بالألعاب النارية في اختتام الاحتفالات.
  • يحتفل جوجل سنويًا باليوم الوطني الإماراتي كذلك.

انضمام الزوار إلى الحفل

إذا كنت في دبي في يوم احتفالات اليوم الوطني للامارات فتوجه إلى القرية العالمية، حيث يتجمع حشد كبير لغناء النشيد الوطني بالاشتراك مع دبي مول، كما تؤدي الفرق رقصة العيالة.

من أجل الحفل الاختتامي عادة ما يكون لبرج خليفة عرض LED مبهر لعلم الإمارات. بالإضافة إلى ذلك فإن نوافير دبي تعرض عرضًا مصمّم للنشيد الوطني.
للاستمتاع بالمشهد النهائي لا تفوت الألعاب النارية التي تعرض في خلفية برج العرب.

الاحتفال الرسمي باليوم الوطني في استاد مدينة زايد الرياضية. كذلك يوجد في أبوظبي الكثير من الإثارة في متجر حلبة مرسى ياس. ستستمتع بالعرض المذهل للألعاب النارية مع الموسيقى، وسباق السيارات، وملاهي للأطفال.

احتفل باليوم الوطني في الإمارات، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تجربة إقامة لا تُنسى في برج العرب. حيث ستحصل على مقعد في الصف الأمامي لمشاهدة الألعاب النارية. أو في أبو ظبي في جميرا بمنتجع جزيرة السعديات.

(hgd,l hg,’kd td hghlhvhj)

“اقرأ أيضًا: منحة دراسية في الإمارات“


عبارات اليوم الوطني الإماراتي 50

تبادل عبارات ورسائل التهنئة في اليوم الوطني الاماراتي هو أمر معتاد، فهو يوم فخر واعتزاز لكل إماراتي.

  • أتمنى لكم الحرية في العقل والاعتزاز بالروح والإيمان بالكلمات والسعادة في القلب .. فلنحيي أمتنا بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي 2021.
  • سيبقى شعب الإمارات متحدًا دائمًا لحماية وطنه من كل أنواع الشر. عيد وطني سعيد لدولة الإمارات.
  • يجب على جميع مواطني الإمارات المشاركة في احتفالات اليوم الوطني الاماراتي 50 بغض النظر عن عقيدتهم أو جنسهم أو فئتهم أو عرقهم.
  • أتمنى في عيد الاتحاد هذا العام الكثير من الفرص النمو ولازدهار. كما أتمنى للجميع عيداً وطنياً سعيداً.
  • يوم الاتحاد يجعل كل قلب ينبض بفخر لذكرى الاستقلال الجميلة التي تنشر الفرح والازدهار. عيد وطني إماراتي سعيد.
  • في اليوم الوطني الإماراتي 2021 نتطلع إلى غد أفضل وأكثر ازدهارًا في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أرسل أمنياتي الحارة والوطنية بمناسبة اليوم الوطني الميمون إلى جميع إخوتي وأخواتي. دعونا نستمر في جعل أمتنا ملهمة ومساندة للعالم.
  • أشعر بالفخر لأن تطلق على نفسك اسم إماراتي .. اشعر بالفخر لكونك ولدت في بلد ملكي .. أتمنى لكم عيداً وطنياً سعيداً.
  • لنتذكر كل التضحيات التي منحتنا الحرية في هذا اليوم المجيد. لننهض ونساهم في تقدم بلادنا وحمايتها من كل أنواع الأخطار.
  • اليوم هو يوم الاتحاد 50، في ذلك اليوم يتجدد الشعور بالفخر والتفاني لكون وطننا في تقدم دائمًا.

“اقرأ أيضًا: المعالم السياحية في دبي“


احتفالات اليوم الوطني الإماراتي 49

اليوم الوطني الإماراتي 2020
بذور الاتحاد
  • كان العرض يحمل شعار “بذور الاتحاد”، وكان من أبرز أحداثه المنحوتة المتحركة المحاطة بالبحر والتي تضيء بصور رقمية صور موضوعات مستوحاة من تاريخ الإمارات وقيمها.
  • أُقيم العرض في أبو ظبي، بالإضافة إلى ذلك فقد تم بثه على الهواء مباشرة لجمهور من الملايين في الإمارات وخارجها.
  • قال خلفان المزروعي، عضو اللجنة المنظمة للاحتفال الرسمي في اليوم الوطني الإماراتي 2020؛ “بسبب جائحة كوفيد -19 قررنا إقامة الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني التاسع والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة بطريقة جديدة وطموحة وبأسلوب يستخدم التكنولوجيا المرئية الرقمية. لإلهام الجمهور بالمشاهدة من المنزل”. الموضوع الرئيسي للعرض الحي هو الأمل والتفاؤل؛ احتضانًا لإرث البلد الغني وتقاليده، والذي يتطلع إلى مستقبل مشرق نبقى فيه أوفياء لقيمنا. بالإضافة إلى ذلك قال المزروعي: “يدور سرد العرض فنيًا حول نمو البذرة وتحويلها إلى لقطة ثم في النهاية إلى الإزهار الكامل، وبذلك يعكس العرض الرحلة التي قطعتها الإمارات العربية المتحدة في السنوات الـ 49 الماضية”.
  • اليوم الوطني الاماراتي 49 حدث سنوي مهم في دولة الإمارات؛ لذلك فقد جمع كثير من الجنسيات في احتفال واحد.
  • شاهدت الأمة على شاشات التلفزيون وعبر الإنترنت الاحتفال كعرض مرئي حي يتبع موضوعات تستند إلى قيم الإمارات وطموحاتها المستقبلية.

“اقرأ أيضًا: اليوم الوطني السعودي“


تهنئة الحكام في اليوم الوطني الإماراتي 2020

الشيخ خليفة

دعا صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، شعب الإمارات إلى التطلع إلى المستقبل بتفاؤل أو المساهمة بالأفكار والرؤى التي من شأنها أن تساعد الدولة على تحقيق مزيد من التقدم في جميع القطاعات.

قال الشيخ خليفة في تصريح له: “مع استعداد الدولة للاحتفال بيوبيلها الذهبي عام 2021 على أبناء وبنات الأمة أن يستعدوا للترحيب بالخمسين عامًا القادمة برؤى مستقبلية من شأنها أن تهيئ بلادنا لمزيد من التنمية في جميع القطاعات، بحيث بحلول عام 2071 ستكون دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى في العالم طبقًا للمؤشرات العالمية للرفاهية، وفقًا لوكالة وام. بالإضافة إلى ذلك فقد قال: التخطيط المبكر لمسارات المستقبل نهج عربي إماراتي أصيل”.

الشيخ محمد بن زايد

قال صاحب السمو ولي عهد إمارة أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد أن اليوم الوطني الإماراتي 49 هو بمثابة نقطة مميزة في تاريخ الإمارات المتحدة، لذلك نشجع بكل فخر وعزم على الاستمرار في تقدمها وإنجازاتها في مختلف المجالات.

الشيخ سلطان القاسمي

قال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إن دولة الإمارات تمضي قدمًا في تحقيق سجل حافل من إنجازات كانت ممكنة بفضل الآباء المؤسسين الذين غرسوا القيم النبيلة للوحدة والتفاني والعطاء بين شعبنا.

وقال الشيخ سلطان في تصريح لـ “درع الوطن”، بمناسبة اليوم الوطني التاسع والأربعين لدولة الإمارات: “نحتفل كل عام بيوم اتحادنا في الثاني من ديسمبر، وهو يوم عظيم في تاريخ أمتنا. لذلك نعبر عن فخرنا بالإنجازات الرائدة التي حولت دولة الإمارات إلى نموذج عالمي يحتذى به من أجل الوحدة والتماسك في جميع أنحاء العالم. كذلك لقد أكسبت هذه الإنجازات أمتنا مكانة مرموقة”.

“اقرأ أيضًا: شعار اليوم الوطني السعودي“



تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في تاريخ 2 ديسمبر بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي “يوم الاتحاد” أو “يوم الاستقلال” الـ 50 لعام 2021. لذلك يعد هذا اليوم أبرز الأيام عند الإمارتيين، حيث كتبت به تاريخ جديد في الشرق الأوسط والعالم.

(hgd,l hg,’kd td hghlhvhj)

[ad_2]