اليوم الوطني الكويتي

[ad_1]

Kuwait national day

اليوم الوطني الكويتي، مناسبةٌ رسمية، نتناول فيها، أهم مظاهر الإحتفال، أهم الأحداث والتواريخ والرموز ذات الصلة، وأبرز الأيام المتعلقة.

فهرس المحتويات

اليوم الوطني الكويتي(Kuwait national day). عطلةٌ رسمية في دولة الكويت، تحتفل فيه الأمة بعيد الإستقلال وعيد جلوس الأمير. وقد حافظت الكويت على استقلالها الداخلي عن السلطنة العثمانية، من خلال حكم آل صباح، واستمر ذلك حتى عهد؛ الشيخ مبارك الصباح (1896-1915)، والذي أصبحت الكويت في عهده تحت الحماية البريطانية.


الإعلان عن اليوم الوطني الكويتي

تم توقيع اتفاقية الحماية مع المملكة المتحدة في 1988/23. الإتفاقية التي استغلها الكويتيون في بناء وإرساء دعامات الدولة الجديدة، حيث وفرت المعاهدة الاستقرار السياسي والخارجي إلى حد كبير. لكن في 19 يونيو سنة 1961، ألغيت المعاهدة؛ ليتم الإعلان عنه وعيد الإستقلال وصدور الدستور بعد ذلك في الحادي عشر من نوفمبر سنة 1962.

تم الاحتفال باليوم الوطني الكويتي وعيد الاستقلال لأول مرة بعد الإعلان عنه، في السنة الموالية، بتاريخ 19 يونيو 1962.


عيد الإستقلال وعيد جلوس الأمير

ظل الكويتيون يحتفلون باليوم الوطني الكويتي في التاسع عشر من يونيو؛ حتى سنة 1964، ليصدر مرسوم عن دفة الحكم الأميرية بتاريخ 18 مايو 1964، يقضي بدمج عيد الاستقلال بعيد جلوس الأمير؛ عبدالله السالم الصباح الموافق؛ 25 فبراير من كل عام، بدايةً بعام 1965. لتتوج الاحتفاليتان بعد دمجهما.

كان القرار نتيجةً لدرجات الحرارة العالية في فصل الصيف، والتي تمنع إقامة الاحتفالات المناسِبة؛ لا سيما أنه في اليوم الموالي مباشرةً(26فبراير)، منذ عام (1992)، تقام الاحتفالات بعيد التحرير. وهو من أبرز المعالم الوطنية بعد عيد الإستقلال وعيد جلوس الأمير، وهو أيضاً عطلةٌ رسميةٌ معوضة؛ في دولة الكويت.

 اقرأ أيضاً: اليوم الوطني الإماراتي


مظاهر الاحتفال باليوم الوطني الكويتي

خلال شهر فبراير الاحتفالي، تكون هناك مسيراتٌ حاشدة، على قدمٍ وساق، أو بنبض محركات سريعة، وحركة عجلات دوارة، تنبض قلوب أصحاب هياكلها، بأدرينالينِ الوطنية والحرية والتخليد. احتفالاً باليوم الوطني الكويتي، بعروض عسكرية تتعهد قياداتها؛ بالذود عن الوطن وحمايته، وفرح عارم بين المواطنين، بكرنفالاتهم وحفلاتهم الموسيقية، والتي تستضيف أبرز الفنانين والموسيقيين العرب. تتولى الجمعيات الوطنية في كل منطقة، مسؤولية وضع الزخارف والأضواء على الشوارع والأرصفة والمحلات، وصولاً للمباني الحكومية، والتباهي والاحتفال بالرموز الوطنية.

العلم الوطني في اليوم الوطني الكويتي

تم إنشاء العلم الوطني الأول في عام 1914، في عهد الشيخ مبارك الصباح، ليتم تغييره بالعلم الجديد إبان عيد الاستقلال. وترمز الألوان في العلم إلى:

  • الأراضي(الأخضر).
  • الأعمال(الأبيض).
  • السيوف(الأحمر).
  • المعارك(الأسود).

النشيد الخاص باليوم الوطني الكويتي

قد تم بثه لأول مرة في عام 1978، بعد 17 عاما من حصول الكويت على استقلالها في اليوم الوطني الكويتي. وهو من كلمات الشاعر أحمد العدواني، وألحان إبراهيم الصولة، وتوزيع أحمد علي. 

 أقرأ أيضًا: متى اليوم الوطني السعودي


أبرز الأماكن الترفيهية في اليوم الوطني الكويتي

يوم الاستقلال
الاماكن الترفيهية في الكويت

يفضل المواطنون في الإجازات الرسمية مثل؛ اليوم الوطني الكويتي وعيد جلوس الأمير ويوم التحرير، تكسير الروتين، وتغيير الوضع الرتيب بالقيام بنشاطٍ جديد، ليخرجوا من العزلة في المنزل بين شاشات الأجهزة الإلكترونية، وتكون الوجهات التالية، هي الأكثر زيارةً في الكويت والتي تتمثل في:

حديقة النافورة

توجد في حي السالمية في العاصمة الكويت، وهي مكان ذو طابع ترفيهي متميز، وتستقطب الكثير من الزوار سنوياً في اليوم الوطني الكويتي؛ بسبب كمية الفرح التي تصدرها للجميع. تتوسط الحديقة نافورتها الموسيقية، بمظهر مهيب، وهي من أكبر النوافير حول العالم.

أكوا بارك

هو أكبر متنزهٍ مائي في المنطقة، ويستهدف مختلف فئات المجتمع. يحتوي عدة مسابح من ضمنها الخاصة؛ بركوب الأمواج(المصطنعة)، ومنطقةً للمغامرات. بعد خوض مغامرةٍ جامحة ستأرشف في الذاكرة، يمكن الإسترخاء والحصول على غفوة قصيرة، أو التأمل في إحدى الإستراحات المظللة ويذهبون إليها في اليوم الوطني الكويتي.

متنزه اسكاي زون ترامبولين

من أكبر الملاهي في الكويت، وهو مدينة ترفيهية مغلقة. يقدم في جعبته الكثير من الأنشطة المتنوعة، في ملاعب كرة السلة والتسلق والقفز.

حديقة حيوانات الكويت

وجهة مفضلة للعائلة والأصدقاء وخاصة في اليوم الوطني الكويتي، وهي غنية بتنوعها البيولوجي، حيث يوجد داخل محيطها، العديد من أنواع الحيوانات والطيور.

اقرأ أيضًا: تعبئة رصيد زين الكويت


مساهمة المطبخ في اليوم الوطني الكويتي

في المناسبات الوطنية؛ كعيد الإستقلال و يوم التحرير واليوم الوطني الكويتي، تعتبر المأكولات البحرية هي العنصر الرئيسي؛ في العديد من الأطباق المعروفة، على نطاق واسع لدى الكويتيين.  ومن أبرز تلك الأطباق في اليوم الوطني الكويتي، وجبة مطبق الزبيدي(Mutabbaq samak)، وهو نوع من الأسماك المشهورة في المنطقة.

يتم تحضيره مع الأرز والطماطم، والمكونات التي تضفي عليه طابعاً مميزاً، ونكهةً فريدةً مع تقديمٍ جميل.
المكونات:

  • ثلاث قطع سمك زبيدي.
  •  ملعقتان كبيرتان مطحونة من عشبة الكركم.
  • ملح حسب الرغبة.
  •  عودان من القرفة.
  • نصف ملعقة صغيرة من الهيل.
  • ثلاث بصلات مفرومة.
  • أربع ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
  • زيت حسب الحاجة.
  • ثلاثة أكواب من الأرز.
  • نصف ملعقة صغيرة من الزعفران.
  • خمسة أكواب من الماء.

طريقة تحضيره في اليوم الوطني الكويتي:

  • يوضع السمك في وعاء كبير، ثم يتبل بالملح، وعصير الليمون، وملعقة كبيرة من الكركم.
  • يترك السمك لينتقع في التتبيل لمدة ساعتين على الأقل.
  • يسخن القليل من الزيت في وعاء على النار، ثم يضاف البصل والمرق، ويقلب حتى تتحمر المكونات.
  • يضاف الأرز ثم يسكب الماء فوق المكونات حتى يغمرها. ينكه هذا المزيج بالزنجبيل، والملح والزعفران والهيل وبقية الكركم، ثم يغطى الوعاء، وتترك المكونات لتنضج، على نار هادئة.
  • يسخن القليل من الزيت في مقلاة على النار، ويقلب السمك عليه من الجهتين حتى يتحمر.
  • أخيراً، يرفع الوعاء عن النار، ويقلب الأرز في طبق التقديم ويوضع عليه السمك.

أبرز الأماكن للإحتفال بيوم التحرير في الكويت

عيد جلوس الأمير
صور ابراج الكويت

في عام 1938، تم اكتشاف احتياطات نفطية هائلة في الكويت، وهو ما أدى إلى دفع عجلة التنمية والتطور في البلاد، لتصبح مركزاً تجارياً عالمياً وتلتحق بالركب، وليتم بناء أبرز معالم الكويت الوطنية التي تتمثل في:

برج التحرير

هو برجٌ للاتصالات ويقع في العاصمة الكويتية، يبلغ ارتفاعه 372م، وهو المبنى الثاني؛ الأكثر ارتفاعا في الكويت، والثالث عشر على مستوى العالم. وهو من أبرز المعالم في اليوم الوطني الكويتي، وأكثرها أهميةً من وجهة نظر وزارة الإتصالات.

أبراج الكويت

هي أبراجٌ تم إنشائها على الساحل الخليجي، في جزء من العاصمة يسمى منطقة (رأس العجوزة). ويبلغ طول البرج الرئيسي 187م. تم تصميم الأبراج من قبل؛ المهندس سوني ليندستروم، وتحت إشراف شركة إنشاءات يوغوسلافية، تم البدء في أشغال البناء سنة 1975، وتم الانتهاء منها وافتتاح الأبراج للجمهور بتاريخ؛ 1 مارس سنة 1979.

ساحة العلم

تم الاحتفال فيها باليوم الوطني الكويتي، ومختلف المناسبات الرسمية، حتى تاريخ 2013/31/12. ليتوقف استخدامها فالاحتفالات بسبب قرار إنشاء؛ مركز جابر الثقافي، والذي سيتم إنجازه سنة 2016، ليستأنف بعد ذلك (2017)، استخدام الساحة. والتي تتوفر على؛ ساريةٍ للعلم ومطاعمٍ ومقاهٍ جديدة.


اليوم الوطني الكويتي(kuwait national day). بشقيهِ الأساسيين، عيد الاستقلال وعيد جلوس الأمير، ويوم التحرير، هي مناسباتٌ سعيدةٌ وبارزةٌ في التقويم الكويتي. يتم الإحتفال بها، في جميع ربوع الوطن، تخليداً لتأسيس الأمة، ووضع ركائزها الأساسية، وأركانها وأحكامها، وسياساتها الداخلية والخارجية والأخوية.

[ad_2]