اليوم الوطني العماني

[ad_1]

oman national day

اليوم الوطني العماني(عيد الاستقلال) في السلطنة، وهو مناسبة مفعمة بالوطنية والانتماء، نذكر فيها التواريخ والفعاليات والوجهات السياحية.

فهرس المحتويات

اليوم الوطني العماني(Oman national day): هو عيد الاستقلال الوطني، ومناسبة رسمية هي الأهم في السلطنة العمانية وإجازة مبرمجة للشعب. يوافق يوم 18 من نوفمبر في كل عام. يخلد هذا العام (2021) الذكرى 371 للانتفاضة ضد الاستعمار البرتغالي، والتي أدت في نهاية المطاف إلى الاستقلال عنه.


ما هو العيد الوطني العماني

يتم الإحتفال بعيد الاستقلال العماني عن البرتغال في 18 نوفمبر، وهو المعروف بتسمية “اليوم الوطني” لسلطنة عمان. تخليدا لثورة التحرير التي كللت بالنجاح عندما قام الإمام سلطان بن سيف، بقيادة التمرد الأخير ضد البرتغاليين في 18 نوفمبر 1650، الذي أطاح بهم كسلطة استعمارية، منسحبين من الأراضي العمانية، وموانئ شواطئها بغير رجعة.
ذلك بعد استياء العشائر العمانية الشديد من الوجود البرتغالي في أراضيهم وملاحظة استغلاله المستمر للشواطئ والطرق التجارية، وربطه بالأطماع الواضحة يوما بعد يوم، والنفوذ السلطوي المتزايد والاحتكار شبه الكامل للموانئ، مما أدى إلى الضرورة الحتمية في إخراجه من البلاد.
وقد وضع نجاح الثورة الحجر الأساس للإعلان عن: اليوم الوطني العماني للسلطنة العمانية المستقلة؛ ليكون لها عيد الإستقلال الأقدم بين الدول في الوطني العربي.

اقرأ أيضًا: بوابة سلطنة عمان التعليمية


بدايات الاستقلال

دخل البرتغاليون إلى سلطنة عمان للمرة الأولى في بداية القرن الخامس عشر الميلادي. استولوا على العاصمة مسقط في مساع استغلالية واضحة. وذلك من أجل مصالحهم الخاصة، وجعلوها ميناءاً محصناً لحماية الطرق الاقتصادية الخاصة بهم إلى الهند وداخل آسيا. لذلك أبرمت عشيرة اليعربي معاهدة مع الشركة البريطانية للهند الشرقية، تسمح لها بالحصول على حقوق حصرية في استخدام الموانئ. في حركة مضادة لمضايقة البرتغاليين وإضعاف سيطرتهم بإدخال طرف ثالث، لتكييف ميزان القوى السياسية في المنطقة. كان ذلك مفارقة ذكية وعكسية مع سياسة المستعمر المتبعة في “فرّق تسد” أساسها حبكة “الأنانية”، التي يتمتع بها الطرفان الغربيان. سوف يعمل كل منهما لمصلحته دون صاحبه. وكانت تلك الضربة الأولى الموجعة من طرف العمانيين للجانب البرتغالي.

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني في البحرين


فعاليات اليوم الوطني العماني

اليوم الوطني العماني وعيد الاستقلال
احتفالات اليوم الوطني العماني.

أمر طبيعي بالنسبة لمواطني السلطنة العمانية، أن يعم الفرح والسرور قلوبهم بالاحتفال باليوم الوطني العماني. فهو ذكرى عيد الاستقلال المشرفة. تحيي هذه الذكرى روح الوطنية في وجدان كل فرد في سلطنة عمان، مثل كل عربي فخور. تقام في عَمّان مسيرات راجلة وفي المركبات، وعروض عسكرية مجدولة، وتطلق الألعاب النارية في الهواء؛ لبث البهجة بالتزامن مع الحدث.

تتميز التقاليد والأزياء في عمان بالاختلاف والتفرد. على الرغم من وجود طابع فلكلوري وتقليدي من جزيرة العرب، إلا أنه في قالب عماني. تقام أيضا سباقات الإبل والخيول. يفضل البعض قضاء العطل في القرى خارج المدن؛ لذلك يزداد الضغط على بعض الطرق المؤدية إلى الريف.

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني الكويتي


العلم الوطني وعيد الاستقلال

يرفرف العلم شامخا في أجواء سلطنة عمان فخورا بالحرية والعروبة مهيمناً كهيمنة النسر في الجو كأنه يقول: هذا موطني ببره وجوه وبحره يأبى الاندثار والاستعمار والخنوع.

ترمز الألوان في العلم إلى:

  • الجغرافيا (الأخضر).
  • قادة الإمامة – الآباء (الأبيض).
  • سلطنة عمان – الدولة (الأحمر).

اقرأ أيضًا: اليوم الوطنى للمجاهد في الجزائر


أشهر الأطعمة في اليوم الوطني العماني

اليوم الوطني العماني في السلطنة العمانية.
وجبة العرسية التقليدية في السلطنة العمانية.

هناك حضور قوي للمطبخ التقليدي في الأعياد والمناسبات الوطنية في عمان، ويفضل أن تحتوي الوجبة الرئيسية على اللحوم والأرز والدهن البلدي؛ لتكون وجبة دسمة وذات قيمة غذائية عالية. تقدم في طبق واحد كبير؛ لتجتمع العائلة عليه وتسترجع ذكريات الماضي.

تختلف طريقة تحضير تلك الوجبات “وجبة العرسية” لكن يبقي الطعم والرائحة للطبق كما هما مع اختلاف الطرق. تشمل المكونات: اللحم والأرز، ويضاف الملح والبهارات (حسب الرغبة). يستحسن أن تكون كمية الأرز للحم اثنان على واحد 1/2. يتم تحضير هذه الوجبة أحيانا مع لحوم مختلفة كالدجاج وأحيانا السمك، في حالة السمك يفضل زيادة أنواع البهارات بكميات أكبر والاستفادة من فوائد الفلفل الأسود والهيل والثوم والقرفة. يحضر البعض مع هذه الوجبة صلصة خاصة.

اقرأ أيضًا: مركز القبول الموحد سلطنة عمان


أفضل الأماكن الترفيهية في اليوم الوطني العماني

تتمتع السلطنة بالكثير من الأماكن المخصصة للترفيه عالي الجودة. للبالغين والأطفال والعائلات، من مراكز الطفولة ومواقع التسوق إلى القرى المغلقة وصالات العروض السينمائية. تشمل أهم هذه الأماكن:

حديقة النسيم

وجهة رائعة في مناسبات: عيد الاستقلال أو ذكرى تولي العرش- بسبب تميزها بالموقع القريب من الجميع في العاصمة قرب مركز المدينة، وبسبب استضافتها لمختلف المهرجانات وخصوصا مهرجان مسقط (Muscat) الرسمي؛ لذلك أصبحت أكثر الوجهات المفضلة. تقع داخلها حديقة يابانية تسمى “اهيان” تشتهر بنقاء الجو وعذوبة النسيم ووجود مجسمات هادئة لديناصورات هائلة الحجم من فجر التاريخ.

مركز فان زون

هو معلم ترفيهي رائد في العاصمة، وهو مناسب للأطفال والبالغين. يتيح الكثير من الفعاليات والأنشطة والألعاب لزائريه. يحتوي على ملعب للتزلج على الجليد وآخر لكرة الطاولة، وقسم للبولينج، وقسم للألعاب الإلكترونية المحسنة. وهو ما قد يكون الخيار الأكثر حماسة بالنسبة إلى اللاعبين العمانيين وطناً أو إقامة.

مارينا بندر

موقع ترفيهي شبه مائي يتميز بالإطلالة المائية الجميلة على الشاطئ، مناسب للاستلقاء والتنعم بقسط من الهدوء والاسترخاء، مع تنشق الهواء البحري والشعور بالسلام. ويعتبر مكاناً ملائماً في فصل الصيف. يقدم أيضا إمكانية السباحة والغوص بين الأسماك، ورؤية المرجان متنوع الألوان عن كثب، ثم الذهاب إلى حوض الاستحمام، وأيضا ممارسة رياضة التجديف بحرية.

هابي لاند

بعد نهاية جولتنا في أفضل الأماكن في مدينة مسقط، لابد أن تذهب الوجهة الأخيرة إلى هابي لاند. هابي لاند مركز تسوق يقع في “سوق مسقط الكبير”، يمكننا شراء مستلزمات المنزل. توجد في المركز صالات سينما ومطاعم فاخرة، يمكننا أن نطلب منها على سبيل المثال: كوبا من أي نوع القهوة، ونجلس مع الرفقة لنختم جولتنا السياحية الداخلية.


اليوم الوطني العماني أو عيد استقلال سلطنة عمان، وهو يوم عظيم وبارز يحتفل بالتاريخ الغني والفخر الجماعي بالسلطنة، وكيانها ورؤيتها المستقبلية.

[ad_2]